Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تنبيهات جوجل كروم - Google

تنبيهات جوجل بالعربية

تنبيهات جوجل كروم - Google


محركات البحث هي أكثر الأدوات التي تساعدنا في عملية البحث عن معلومة ,وظيفة,هدف..الخ

سنتحدّث في هذا المقال عن تنبيهات جوجل في عملية بحث قوقل وكيف يمكن استغلالها في عملية المتابعة لكافة الأمور الهامّة بالنسبة إليك, لذلك ستحتاج لمعرفة بعض الأدوات التي سوف تساعدك والتي تم ذكرها في مقال سابق عن Google operators وهي الأدوات التي تساعد في تدقيق نتائج عمليات البحث وتسهيلها يمكنك قراءة المقال من هنا لمزيد من المعلومات .

محتويات المقال

- تنبيهات جوجل..خدمة
تنبيهات جوجل..إنشاء وشرح
- كيفية استخدام تنبيهات جوجل

- كيفية ايقاف تنبيهات جوجل كروم


تنبيهات جوجل..خدمة

هي أداة لرصد ومتابعة أي كلمة او موضوع هو موضع الاهتمام لديك, فتقوم بإرسال إشعار للايميل عند نشر أي مقال له علاقة بهذا الموضوع , أي هو مراقبة الويب للحصول على محتوى جديد ممتع فهي خدمة مجانيّة تقدمها شركة غوغل , يمكنك زيارة موقع تنبيهات google من هنا .

لقد تم إطلاق هذه الأداة في عام 2003، ومنذ ذلك الوقت وهناك الكثير من المستخدمين يعتمدون عليها في الكثير من المجالات، وهناك أيضًا العديد من المواقع الإلكترونية أو الشركات التي تحاول أن تطرح أدوات منافسة لها سواء مجانية أو مدفوعة.




تنبيهات Google ..إنشاء وشرح

تعمل أداة تنبيهات google ببساطة من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية التي تقوم بتسجيلها أنت وتطلب منها مراقبتها، وتقوم بارسال تنبيه جوجل من خلال ارسال الاشعارات عبر رسائل البريد الإلكتروني حسب عدد مرات التكرار التي تقوم باختيارها في الضبط، وهذا كله بشكل مجاني.

فهذه الأداة كما سترى تعمل لمساعدتك في عملية إنجاح استراتيجية العلاقات الاجتماعية الخاصة بك ، ستساعدك في الاستراتيجيات التسويقية بالإضافة إلى أنها تمدك بالأفكار الجديدة للمحتوى, كذلك ستقوم بمراقبة منافسيك من أجلك، ويطلعك على فرص رفع ترتيب موقعك على محركات البحث، وعشرات الأمور الأخرى. فيما يلي خطوات عمل خدمة تنبيهات قوقل

1- عند اهتمامي بموضوع معين على سبيل المثال التسويق الالكتروني , أقوم بكتابة هذه الكلمة المفتاحية باستخدام Google operators لكتابتها في الموضع المخصص كما في الصورة أدناه ومن ثم سيتم إرسال كافة الاشعارات حول موضوع التسويق الالكتروني الى الايميل الذي تم التسجيل به

2- للاستفادة بشكل أكبر من هذه الميزة من جوجل يمكن التعامل مع خانة إظهار الخيارات لتعديل النتائج من خلالها بشكل أكبر كما سيتم ذكره الآن.



تنبيهات جوجل اظهار الخيارات


- عدد المرات والتي تحتوي على عدة خيارات كالتالي :

1- عند حدوثها : بقصد بها في أي لحظة تم نشر مقال بخصوص التسويق الإلكتروني يتم ارسال الاشعار الى الايميل.

2- مرة واحد يوميا على الأكثر : يقصد بها هو ارسال اشعار بكافة المواضيع مرة واحدة يوميا .

3- مرة واحدة أسبوعيا على الأكثر:  يقصد بها ارسال الاشعار بكافة المواضيع مرة واحدة اسبوعيا.

- المصادر هل سيتم مراقبة المواقع جميعا بكافة تصنيفاتها ام فقط حدد أحد الخيارات كالتالي:

الأخبار : ويقصد بها المواقع الاخبارية المسجلة بشكل رسمي في جوجل على انها مواقع إخبارية

وغيرها المدونات , الكتب,,,الخ

- اللغة: ويقصد بها اللغة التي تمت كتابة المواضيع بها وهنا سيتم مراقبة مواضيع التسويق بكافة معانيه باللغات المختلفة في حال تم اختيار بند كل اللغات.

- المنطقة : ويقصد بها المنطقة الجغرافية التي نشر منها المقال.

- عدد النتائج وبها خيارات كالتالي:

1- النتائج الأفضل فقط وسيتم جلب النتائج المطابقة تماما لكلمة التسويق الالكتروني

2- كافة النتائج سيتم جلب النتائج المطابقة تماما ونظيراتها.

وفي النهاية سيتم ارسال الاشعار الى البريد المسجل به ويمكن الاستفادة من الاشعارات المرسلة.

كيفية استخدام تنبيهات google

1. متابعة المحتوى المتجدد الخاص بالكلمات المفتاحية التي قمت بتسجيلها من قبل

في البداية يجب العلم بأهمية معرفة Google operators والتي تم الحديث عنها في مقال آخر كما تم ذكره في بداية المقال.

1- يمكنني متابعة كافة المواقع التي تبحث عن المسمى الوظيفي الخاص بي مثل مطلوب+مسوّق , أحتاج=مسوق+الكتروني..ألخ.

2- يمكنني الاستفادة من Google operators من خلال تحديد مواقع العمل الحر وتحديد المسمى الوظيفي الخاص بس وسيتم ارسال الاشعارات أول بأول.

مثال: يمكنني عمل تنبيه كالتالي site:kamsat.com "تسويق الكتروني" 

سيتم ارسال اشعارات بكافة المواضيع المتعلقة بموضوع التسويق الالكتروني بموقع خمسات ويمكن قياس ذلك على بقية المواقع كمستقل , فري لانسر,ابوورك ..ألخ

3- يمكنني متابعة اعلانات الوظائف في مواقع معينة مثل موقع فرصة العربي والذي يمكن زيارته من هنا.

2. مراقبة المنافسين الخاصّين ومعرفة كل جديدهم

من المهم جدا أن يقوم صاحب أي موقع أو مشروع خاص به بمراقبة ما يقوم المنافسين، لكي يتفوق عليهم ولكيلا يتفوقوا هم عليه، فالتنافس أصبح أمرا ملحّا في هذا التطوّر السريع <هذه المهمة التي تحتاج أن تقوم بها بشكل شبه يومي وهي مراقبة المنافسين قد تصبح صعبة بعض الشيء خاصة لو أن وقتك محدود للغاية وهناك الكثير من الأمور التي يجب عليك أن تفعلها.
وهنا تأتي أداة تنبيهات جوجل التي تمكنك من متابعة كل جديد عند المنافسين وبكل سهولة وبتوفير كبير في الوقت، فالمطلوب منك فقط أن تقوم بعمل تنبيه باستخدام روابط المواقع الخاص بهم كما شرحنا سابقا .

3. متابعة اَراء الناس في موقعك أو علامتك التجارية أو منتجاتك

في الكثير من الأحيان تكون متابعة ما يقوله الناس عن الموقع او العلامة التجارية او المنتجات أمر هام للغاية، خاصة لو كنت تقدم منتج ما وتريد تتبع أراء العملاء الغير ايجابية على الإنترنت لتعالج مشاكلهم, يمكنك فعل هذا بشكل بسيط من خلال أداة تنبيهات جوجل - google، وذلك عن طريق عمل تنبيه لأسماء منتجاتك أو اسم شركتك أو الدورات التدريبيّة أو الأمر الذي تريد تتبعه , بشكل دوري ستصلك إيميلات تحوي روابط المواقع التي يتم ذكر الاسم أو الأسماء التي حددتها فيها، وهناك طريقة يمكنك الاستفادة من تنبيهات قوقل أكثر فيها.
بإمكانك مثلًا ان كان اهتمامك بجانب الجودة أو السعر لمنتجاتك هذه، أن تضع التنبيه لها ومرفق به كلمة جودة أو الأسعار أو سعر أو غالي أو أي الكلمات تعتقد أنها ذات صلة بما تريد معرفته بدقّة.


4. الحصول على Backlinks الخاصّة بموقعك 

الباك لينك أو Backlink هي إحدى  الأمور التي يسعى إليها أصحاب المواقع الإلكترونية، لمساهمتها  بشكل كبير في رفع جودة وترتيب الموقع على محركات البحث، ويُطلق عليها السيو الخارجي أو Off Page SEO.
ولكن لصعوبة مراقبة كل المواقع بشكل يدوي، والبحث عن المواقع التي تأتي على ذكر اسم موقعنا أو أي شيء عنه، يجب علينا استخدام وسائل أخرى.
تنبيهات جوجل هي الأداة المناسبة والتي تساعد بشكل كبير في حل هذه المشكلة وتسهيلها، فهي تسهل للغاية هذا الأمر، فيمكنك عمل تنبيه لاسم موقعك، لتصلك كافة مواقع الويب الجديدة التي تذكر اسم موقعك.
وحالا سوف تتأكد من كون صاحب أي الموقع قد وضع رابط للموقع الخاص بك الذي ذكره أم لا، وفي حال لم يضعه فبإمكانك التواصل معه لإقناعه بوضع الرابط.

5. رصد المنتجات الرقمية التي يقومون ببيعها أو بنشرها الآخرون بشكل غير قانوني

تنبيهات جوجل ستقوم بتسهيل المهمة عليك في هذا الأمر، فمن خلال وضع تنبيه يحتوي على اسم المنتج الذي تقدمه، مثلًا اسم الكتاب الذي تقوم ببيعه ملحقًا بـ PDF أو اسم الكورس الذي تقوم ببيعه متبوعًا بـ مجاني Free.
سوف يصل تنبيه على الايميل بكافة محاولات بيع أو تسريب هذه المنتجات بشكل غير قانوني، وبالتالي ستستطيع أن تتصدى لها وتنقذ منتجاتك.

كيفية ايقاف تنبيهات جوجل كروم
من خلال حذف الكلمة المفتاحية التي تقوم بمتابعتها.

بإمكانك من خلال هذه الأداة، أن تقوم الآتي:

1. متابعة المحتوى المتجدد الخاص بالكلمات المفتاحية التي قمت بتسجيلها من قبل

2. مراقبة المنافسين الخاصّين ومعرفة كل جديدهم

3. متابعة اَراء الناس في موقعك أو علامتك التجارية أو منتجاتك

4. الحصول على Backlinks الخاصّة بموقعك 

5. رصد المنتجات الرقمية التي يقومون ببيعها أو بنشرها الآخرون بشكل غير قانوني

نصائح هامة لاستخدام أداة تنبيهات جوجل بفعالية

هناك بضعة أمور قم بتجربتها بنفسك بما يتعلق بتنبيهات جوجل، وقد أثبتت فعالية كبيرة ولذا سوف أشاركها معك:

1.استخدم أكثر من تنبيه في جوجل : تسمح أداة تنبيهات جوجل لك بعمل 1000 تنبيه، لذا يمكنك استخدامها بشكل مريح، فعلى الرغم من أنه يمكنك استخدام تنبيه واحد والذي قد يكون مساعدًا، إلا أن استخدام عدة تنبيهات -كل واحدة منها محددة- سيكون أكثر إفادة لك.

2. استخدم  كلمات مفتاحية محددة بدقة قدر الإمكان: لو كنت تريد تتبع أمر أو موضوع ما، فحاول أن تقوم بتحديد نطاق البحث قدر الإمكان بشكل دقيق ، لأن هذا سيجنبك عشرات أو مئات الروابط غير المفيدة.

3. قم باستخدام الفلاتر الخاصة بتنبيهات جوجل: كما تم توضيحها سابقا , فهناك الكثير من خيارات الضبط التي بإمكانك استخدامها في تنبيهات جوجل، مثل: عدد مرات الارسال، المصادر، اللغة، المنطقة، عدد النتائج، وهذه الفلاتر ستساعدك في الحصول على النتائج التي تريدها بشكل محدد.

4. قم بعمل تنبيهات على الأخطاء الإملائية: هذا الأمر يتغيّرحسب الكلمات التي تريداستخدامها، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الكلمات ذات الأخطاء الإملائية تحمل الكثير من الفائدة لك في ما تريده.


مع العلم بأهمية أرشفة الموقع في جوجل ليتم ظهوره في نتائج البحث.

هنا نكون قد أجملنا كافة المواضيع المتعلقة بموضوع تنبيهات جوجل وكيف يمكن الاستفادة منها في الحياة العلمية او العملية في مرحلة جمع البيانات المختلفة.

- في عالم البيانات والتسويق ستكون هذه البيانات غير منظمة لذلك سيتم احتياج أداة لتنظيم النتائج في ملف اكسل منظم مع كافة التفاصيل , يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل في المقال هنا.

كما يمكنك الحصول على ملف تنبيهات جوجل كروم - Google pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

 اقرأ أيضا

التسويق،التسويق الرقمي، المزيج التسويقي بأبسط صورهم

أدوات ووسائل التسويق الالكتروني POEM

  

 


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي