Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

شخصية البيرسونا persona, طرق استهداف العملاء المحتملين pdf


شخصية البيرسونا, طرق استهداف العملاء المحتملين

شخصية البيرسونا, طرق استهداف العملاء المحتملين

نستعرض في هذا المقال شخصية البيرسونا persona, طرق استهداف العملاء المحتملين pdf والتي سيتم الحديث عنها بشكل تفصيلي

الاستهداف الصحيح للبيرسونا

ويقصد بها استهداف العميل الصحيح بالتوقيت الصحيح بالمنصة الصحيحة بالمحتوى الصحيح.

ما هو المقصود بالشخصية (persona) في التسويق؟ وكيف يمكننا تحديدها بدقة ؟ 

 البيرسونا ويقصد بها العميل المثالي الافتراضي مثلا أحمد شاب يبلغ من العمر 30 عام إماراتي يعمل في شركة x سلوكياته متمثلة في حبه للموسيقى والعزف , تتمثل حاجتي في كذا ,  نريد تحديد شكل شخص يمثل فئة معينة من خلال هذا الشخص سوف تحدد طبيعة المحتوى والمنصة التي سيتم النشر عليها وطبيعة استهدافه والتصاميم التي تجذب انتباهه.

هي شخصيات نموذجية تم إنشاؤها لتمثل أنواع مستخدمي المنتج أو الخدمة، غالبًا ما تحتوي على أقسام تتمثل في المعلومات الديموغرافية للمستهلك، الاهتمامات، الأهداف، المحفزات، الشخصية، العلامات التجارية المفضلة والخ

كيف ممكن نستفيد منها؟

١-  فهم متطلبات ورغبات المستهلك.

٢- تحديد الوسائل الترويجية والتسويقية المناسبة للمستهلك.

٣- توضيح أهداف المستهلك. 

٤- معرفة الخدمات الواجب توافرها للمستهلك.

٥- الاستهداف الصحيح للفئة المستهدفة.

وغيرها من الكثير من المعلومات يمكن التعرف عليها خلال شرح أقسام البيرسونا

القسم الأول للبيرسونا

يشمل المعلومات الديموغرافية والشخصية عن المستهدف مثلاً الاسم، العمر، مكان الإقامة، الوظيفة، و الصفات الشخصية.

من خلال تحليل جزء معين يتم استنتاج عدة معلومات مثلا المتعلم يختلف سلوكه عن المزارع.

كيف يمكن الاستفادة من هذه المعلومة؟ 

أثناء الترويج نبتعد عن الوسائل التكنولوجية الحديثة عند التسويق للمزارع مثلا، كذلك نستنتج بأنه السوق التقليدي هو الأنسب له من السوبرماركت لشراء الأعلاف، لغة الخطاب في الاعلانات يجب أن تكون تقليدية مثلًا.. وغيرها من التفاصيل الهامة.

القسم الثاني persona

هو الملف التعريفي بالشخص ومكمل القسم الأول، ويشمل شرح مبسط عن العميل ومعلومات عامة ولكنها مفيدة جدا، سنتحدث عن حياته وكم عدد الأطفال الذين يملكهم وكيف يعيش و ما الأمور التي يحبها واهتماماته والخ

يتضح لنا في المثال: بأن الاسم (اسم وهمي) مزارع ويملك ٤ أطفال، يحب تربية الماعز ويستفيد من منتجاتها مثل الالبان واللحوم، يؤكد لنا بأنه يحب شراء منتجات عالية الجودة، و أعلاف محلية مختلفة. 

هذه المعلومات سوف تفيد الشركة كونها شركة متخصصة بالاعلاف وسيتم الاستمرار في التحليل واستخراج معلومات أدق

القسم الثالث للبرسونا

يتمركز حول أهداف العميل من المنتج، كذلك احتياجاته و رغباته. 

من خلال إجابات المزارع نستنتج بأنه يبحث عن أعلاف ذات قيمة غذائية عالية، بسعر معقول غير مهدرة، وتزيد من الإنتاجية ونمو المواشي. 

وبالتأكيد هذا المزارع يمثل فئة ومجموعة كبيرة وهم كافة المزارعين المتشابهين له.

القسم الرابع للبيرسونا

يشمل كافة الأمور التي تسبب الازعاج او الاحباط للمستهلك ومن خلال المثال يتضح بإنه المزارع لا يرغب بالسعر الغير معقول، الجودة السيئة، والأعلاف ذات قيمة منخفضة. 

ونستنتج بأن الشركة يجب ان توفر أعلاف ذات قيمة عالية، بسعر معقول، و جودة عالية حتى تلبي احتياجات المزارع وتحقق الربح المطلوب.

القسم الخامس persona

يتمثل بتحديد التحفيزات لدى المستهلك لشراء الأعلاف، وقد تشمل معاير السعر، الجودة، القيمة الغذائية العالية، و الإنتاجية. 

من خلال المثال يتضح أن المزارع يهتم بالقيمة الغذائية العالية والتي تعتبر هي الأهم بالنسبة له في الأعلاف، تليها الإنتاجية، ومن ثم الجودة، واخر المحفزات هو السعر!

وهنا يأتي دور الشركة في تلبية أعلاف ذات قيمة غذائية عالية للمستهلك بسعر مناسب وذات جودة عالية

القسم السادس persona

يشمل أنواع المنتجات التي يفضلها المستهلك، أو الماركات الأفضل له. 

يتبين لنا بأن المزارع يفضل شراء ٣ أنواع من الأعلاف ، وهنا يتضح دور الشركة بدراسة منافسيها للتغلب عليهم.

القسم السابع persona

يشمل القنوات التسويقية التي يفضلها المستهلك لتلقي المعلومات او الاكثر استخدامًا بالنسبة له كالاعلانات التقليدية، منصات التواصل الاجتماعي، الهاتف، والايميل. 

هنا لابد من تحديد الوسائل الترويجية الأنسب للوصول إلى العميل المستهدف وكما يتضح في المثال فالمستهلك يفضل الرسائل النصية (الهاتف).

 لابد من وضع معلومات دقيقة لأنه يترتب عليها العديد من التفاصيل الأخرى . 

 كيف يمكننا الحصول على معلومات البيرسونا.

  • من خلال سؤال الأصدقاء والمعارف وجوجل

  • المكالمات المباشرة

  • الاستبيانات عبر المنصات المختلفة أو بشكلها التقليدي

  •  أبرز المتابعين لصفحات المنافسين عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال مراقبة سلوكياتهم

  •  من خلال الفيسبوك عن طريق تحليل بيانات الجمهور المتواجد به من خلال خاصية تسمى رؤية الجماهير

  • استخدام الأدوات الرقمية مثل Social Email Extractor يتم من خلال تحديد كلمات مفتاحية للعميل المستهدف وتجميع كافة الصفحات المتعلقة بهم من ثم دراستها بدقة ومعرفة اهتماماتهم وسلوكياتهم .

 رؤية الجماهير (audience insight)هي خدمه من شركة ميتا تساعد في مرحلة تجميع وتحديد الجمهور المستهدف ومعرفة مواصفاته بدقه تم شرحه بشكل تفصيلي في قسم الأدوات الرقمية.

كيف يمكننا تصميم بيرسونا بطريقة احترافية؟

هناك بعض المواقع الهامة التي تساعدني في تصميم البرسونا مثل : 

  • موقع creately يقوم بإعطاء قوالب مميزة الاستراتيجيات التسويقية والبيانات والكثير من الامور المهمه تم شرحه في قسم الادوات الرقمية.

  • تحميل قالب جاهز من الانترنت من خلال استخدام محركات البحث والبحث من خلال Google Operators مثل : قالب+بيرسونا

  •  يمكن استخدام موقع أدركها بوربوينت هو موقع عربي يقوم باعطاء قوالب جاهزة لكل شيء تم ذكره في قسم الأدوات الرقمية.

  •  يمكن تصميم البيرسونا بشكل مبسط من خلال موقع flat icon يمكن من خلاله حفظ اي ايقونه واستخدامها كشخص البرسونا وكتابة المعلومات حولها عبر اي ملف البوربوينت مثلا.

  •  موقع make my personal يساعد في تصميم البرسونا المطلوبة من خلال تقديم عدة استفسارات ولكن الموقع يقيدك في بعض الاسئله والأقسام , تم شرح الموقع ضمن قسم الأدوات الرقمية.

 لابد من معرفة بأن كل حمله اعلانيه تقوم باستهداف بيرسونا معينة لها طريقة خطاب وتواصل ومنصات اجتماعية متخصصة بها.

يمكن الاستفادة من موقع للخطوط العربية لإظهار البيرسونا بشكل احترافي مثل موقع : عرب فونتس

كما يمكنك القراءة حول طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf

كما يمكنك الحصول على ملف شخصية البيرسونا persona, طرق استهداف العملاء المحتملين pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي