Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf ,اهمية التسويق

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf ,اهمية التسويق


التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf ,اهمية التسويق

نستعرض في هذا المقال بعض أهم اساسيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي سيتم الحديث عنها كالتالي:

1-كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

2. محتوى منصات التواصل الاجتماعي المناسب للجمهور

3. شرح استهداف العملاء المحتملين الجدد

4. لابد من متابعة احصائيات شبكات التواصل الاجتماعي وكل جديد بهم

5-اهم نقاط في خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي pdf

""الآن ليس لدينا خيار لنقوم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو لا، ولكن السؤال الآن هو كيف نفعل هذا بشكل رائع؟""

“إيرك كوالمان” مؤلف الكتب الخمس الأكثر مبيعًا في مجال القيادة الرقمية، ومؤسس حركة Socialnomics

 تعتبر منصات التواصل الاجتماعي منارة للجميع وليس فقط للمسوقين الالكترونيين حيث يستخدمها الإعلاميون والمختصون بخدمة العملاء العاملون في كافة المجالات سواء الطبية او العلمية او العملية.

 عند التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يجب مراعاة الوصول لأكبر عدد من الشريحة المستهدفة في الوقت الصحيح لاتخاذ الإجراء الصحيح من قبلهم, زيادة الوصول للجمهور الصحيح وبالتالي التفاعل الصحيح يساعد المنصات في تقوية الموقع او صفحة التواصل الاجتماعي عندما تشعر بمحبة الناس لهذا المحتوى ورضاهم عنه.

خطوات سوف تساعد في النجاح في إعداد خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل فعال وقوي :

1. كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وما اهميتها؟

يعتبر التخطيط هو اساس تحقيق الأهداف، من خلاله يتم تحديد السبب الرئيسي لاستخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي ، وبه ستعرف الخريطة للطريقة التي ستسلكها لتصل إلى تحقيق النجاح المطلوب في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر التخطيط عملية عالي القيمة يمكن أن يساهم بشكل كبير في تعزيز صورة نشاط التجاري على شبكات التواصل، تساعد أيضًا في تحديد الاتجاه الذي ستسير عليه , وصياغة اهم الأولويات، وعند بناء خطة فعالة يجب للإجابة على هذه الأسئلة:

ما الغرض من وجودي على مواقع التواصل الاجتماعي؟

ما نوع المحتوى الذي ساقوم بنشره وكيف سيساهم في تطوير حياة العملاء؟

ما الجمهور المستهدف الخاص بي وما هي احتياجاته؟

كيف يقوم المنافسون بتلبية احتياجات العملاء على شبكات التواصل الاجتماعي

يمكن الحصول على نموذج خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

2. محتوى منصات التواصل الاجتماعي المناسب للجمهور

بعد الحصول على المعلومات الكافية حول الجمهور يمكننا أن نبدأ في الإعداد للمحتوى المستنتج الذي يريده جمهور العملاء ويمكن أن يتفاعلون معه على نطاق واسع مع أصدقائهم ومتابعيهم.

هناك العديد من الخطوات الهامة التي يجب علينا اتخاذها قبل البَدْء في إنشاء محتوى ملفت وقوي ورعايته للمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، من بينها الاهتمام بالتنوع بين مختلف اتجاهات التسويق بالمحتوى التي يمكن مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل: الصور، المنشورات، الفيديوهات، المقالات , الإنفوجرافيك، .. إلخ

التحقق من التركيز فقط على شكل المحتوى الذي يتلاءم مع ميول الجمهور ومع طبيعة المنصة التي تستخدمها، فالمحتوى الذي تنشره على سناب شات، يختلف عن المحتوى الذي تقدمه على فيس بوك.

 هناك معيار يسمى Score وهو مقياس يحدد مدى تحقيق صفحتي لمعايير وشروط خوارزميات المنصات والتي تساعدني في تقوية حساباتي ووصولها لأكبر عدد من الشريحة المستهدفة وهم أربع عناصر:

 الهوية - النشاط-  التفاعل - الاستجابة

سننقوم بشرحها بشكل تفصيلي لاحقا بإذن الله

3. شرح استهداف العملاء المحتملين الجدد

يتجه اغلب مستخدمي الإنترنت إلى منصات التواصل عندما يبحثون عن مزيد من المعلومات حول العلامة التجارية أو المنتجات , حيث اصبحت منصات التواصل الاجتماعي الواجهة الاعلامية التي يتم من خلالها تحديد قوة ونشاط العلامة التجارية.

بعد معرفة العميل الانسب الذي ينبغي أن نقوم باستهدافه على الشبكات الاجتماعية فإننا سنقطع نصف الطريق للنجاح في وضع خطة استراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع الحرص على أن يكون الجمهور المستهدف محددًا بشكل خاص، لأن ذلك سيساعد في توجيه المحتوى إلى الفئة الانسب والاكثر صحة , يمكن للخطة التسويقية أن تفشل بشكل ملحوظ إذا توجهت للجمهور الخطأ.

استهداف العميل الانسب لك على شبكات التواصل غير كافٍ، لابد من فهم جمهورك واحتياجاته من خلال التحدث إليه مباشرة بطرح الأسئلة والحصول على إجابات، أو إجراء استطلاعات الرأي، أو مراقبة التفاعل بين المنافسين وجمهور العملاء، ومعرفة كيف يستمعون إلى مراجعاتهم وكيف يستجيبون.

4. لابد من متابعة احصائيات شبكات التواصل الاجتماعي وكل جديد بهم

من خلال متابعة كل جديد في المجال عبر مواقع الاخبار التقنية - متابعة التريند بشكل يومي - تطوير المهارات الشخصية حتى تتناسب مع المتطلبات الحالية.

لابد للخطة ان تقوم شامة المحتوى المميز بحيث يكون شيق ومناسب ومحفز للمتابعة من قبل الجمهور المستهدف , التنوع في طرق عرض المحتوى بين الصور والفيديوهات الطويلة والقصيرة.

5-اهم نقاط في خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  • عدد مرات النشر لا يتم تحديده بالضبط لان الظروف الخارجية تتغير

  • نوع المنشور قد يكون صورة أو فيديو ونص كل منصة تفضل نوع محتوى معين.

  • وجود الرابط عبر المنشورات في المنصات أمر غير محبب به , لأنه يشجع الجمهور على الخروج من المنصات. الحل لهذه المشكلة هي عمل المقالات الفورية وربط المواقع بالمنصات بحيث لو كان لدي موقع إلكتروني وصفحة فيسبوك اريد ان ربطهم ببعضهم البعض سوف يتم فتح المقالة ضمن صفحة الفيسبوك , ولكن هذه الخاصية فقط للجوالات يمكن استخدام طريقة ثانية وهي وضع الرابط عبر التعليقات.

  •  كل منشور اريد نشره لابد أن يراعي شروط المنصة التي نشر فيها سواء أكان فيديو او صوره او نص.

  • معرفه الشروط والمقاييس من خلال مركز المساعدة الموجود في كل منصة.

  •  حقوق الملكية امر هام لابد من اخذه بعين الاعتبار وبالاخص في  المنصات الامريكيه مثل فيس بوك , انستغرام فهذه المنصات تهتم بحقوق الملكية والفكرية والعلمية سواء بمقطع موسيقي اوغيرها بيما عند النظر بمنصة التوك توك فهي منصة غير امريكية لا تهتم بهذه المعايير ولا بحقوق الملكية للمقاطع الموسيقية.

  •  Content ID وهي بصمة الصوت والصوره يتم من خلالها التعرف على المحتوى المسروق فيتم الإبلاغ والحذف بشكل تلقائي.

  • هناك مكاتب تقوم بإعطاء مصادر لا يوجد عليها حقوق ملكية مثل pexels وهو موقع لإعطاء صور وفيديوهات لا يوجد عليها حقوق ملكية والجوده عاليه جدا وايضا اداة PixaBay تحتوي على تفاصيل وابعاد ادق واكثر من موقع pexels بالاضافة الى موقع Canva وجميعهم تم شرحهم ضمن قسم الادوات الرقمية 

  • يوجد مكتبه في الفيسبوك تسمى FaceBook Sound تقوم باختيار الصوت الذي تريده ولكن يجب استخدامه في منصة الفيس بوك فقط وهناك مكتبة اليوتيوب يمكن استخدام الأصوات المتواجده فيها بأي منصة مطلوبه وليش فقط داخل المنصة المانحة.

  •  لعمل اثبات حقوق الملكية بشكل رسمي يوجد طلب نقوم بتعبئته للفيسبوك واليوتيوب ويقوم موظف بالتشكيك عليه وعمل بصمه صوت وصورة كما تم ذكرها سابقا>

  • يمكن استخدام تنبيهات جوجل لعمل الإبلاغ اليدوي على حقوق الملكية , لكن لابد من الاخذ بعين الاعتبار بالربط بين المنصات مثلا لديك قناة يوتيوب واريد ان نقوم بربطها مع الفيسبوك يجب ان نقوم بتعبئة الطلب المطلوب مع ادراج قنواتك عبر المنصات المختلفة حتى يتم التأكد بان هذا المحتوى لك وغير مأخوذ من اي جهة.

كما يمكنك الحصول على ملف استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf ,اهمية التسويق من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا

خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf

اساسيات ومبادئ التسويق الالكتروني ,pdf

شخصية البيرسونا persona, طرق استهداف العملاء المحتملين pdf

طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي