Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf

طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf

طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf

 سنتحدث في هذا المقال عن طرق تحديد الجمهور المستهدف بشكل تفصيلي , وعلى اي اساس يتم اختيار تفاصيل الجمهور المستهدف البيرسونا , كما يمكن الحصول على ملف pdf في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل

الجمهور المستهدف-target audience

1- مَن هو الجمهور المستهدف ؟

يقصد بالجمهور المستهدف هم مجموعة الأفراد المهتمين أو الذي تود منهم الاهتمام في نشاطك ومنتجاتك التجارية , حيث انك توجه أعمالك التجارية لهم , قد يتم تحديد الجمهور المستهدف حسب: الإقليم، الطبقة الاجتماعية، القدرة الشرائية، الفئة العمرية، الجنس، السلوك والتفضيلات.

بناءا على الدراسة الدقيقة للجمهور المستهدف سيتم تحديد طريقة الكتابة التسويقية ونوع المحتوى الذي سيتم استخدامه بالإضافة إلى المنصات التي سيتم استخدامها للتسويق.

2- ماذا لو لم يتم تحديد الجمهور المستهدف ؟

سابقا لم تكن هناك منافسة عالية كهذه الأيام فقد كانت الشركات تنتج منتجا واحدا ، وكان على الجمهور شراء ما تقوم هذه الشركات بإنتاجه. باعتبار أن الوسائل والآلات والمفاهيم لم تكن متطورة. ولم يكن هناك أي احتمال آخر أو خيار بديل.

لكن مع التطور الصناعي تبدلت هذه الحياة بالكامل… حيث أتاح التقدم الصناعي والتكنولوجي والحياتي صناعة أصناف متنوعة ومتقدمة من المنتجات. بهذا لم يعد المستهلك مضطراً إلى شراء سلعة واحدة موجودة في السوق، بل أصبح بإمكانه الاختيار بين عدة أصناف وخيارات!

وهذا التقدم الكبير في مجال الصناعة قد خلق منافسة كبيرة بين الشركات، والتي أصبحت تزيد تركيزها أكثر على احتياجات العملاء , بل أصبحت الشركات تعمل على دراسة التوقعات المسبقة للمستهلكين لتقوم بإعداد المواد والمنتجات بأسلوب يرضيهم ويجعلهم عملاء دائمين.

في ظل هذا الوضع الحالي , يجب علينا التفكير بالأسلوب التالي:

هل  جميع الأشخاص يشتركون فيما يحبونه ويريدونه ؟ الإجابة هي لا! باعتبار أن التفضيلات ليست متساوية ولا متشابهة , يمكن لإعلان منتج ما أن تشكل معنى أكبر لك مما قد تشكل للآخرين.

كما تحدثنا، يسير المستهلك في طريق التخصيص الأكبر لما يريد، أي لا فائدة من تجميع الناس في مجموعة واحدة.

يجب عليك التقسيم والتدقيق لتلبية احتياجات كل مجموعة.

3- كيف يتم تحديد الجمهور المستهدف لدينا؟

يجب وضع الاستراتيجية ومجموعة الأساليب التي ستؤدي إلى الترويج لرسالتي ومنتجاتي بأفضل الأساليب.

1- من خلال عمل البحوث في السوق

بهذا الأسلوب تتعرف على الأشخاص المهتمين عن تقديم افكار وحلول محتملة لما  تقدمه.

يبدأ البحث في السوق من خلال الاجتهاد في فهم المجال الذي ترغب في العمل فيه، والتعرف بشكل دقيق على المنافسين لك.

يمكن الاستفادة من بيانات الأبحاث عن هذا القطاع، ويمكن ذلك بمساعدة الجهات المختصة،مثل  هيئة للجغرافية والإحصاء في بلدك مثلاً، والتي ستعمل على تقديم الكثير من المعلومات الهامة لك عن السكان، وبالتالي عن المستهلكين.

2- تحديد جمهوراً معيناً من السوق

لا ينفع أنك تريد استهداف العالم بشكل كامل.. من الضروري تحديد نوع الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه.

لهذا، يمكنك وضع الية للبحث خاصة بك من خلال أسئلة عن اهتمامات الأشخاص. إذا كانت لديك الإمكانية أو تنوي العمل في قناة أونلاين عن التعليم مثلاً، يمكنك البدء بوضع استبيان عن الموضوع لتبدأ بفهم جمهورك بشكل أفضل.

تتعلق المعلومات الأساسية دائما بالعمر (الفئة العمرية)، الإقليم / المنطقة أي المكان الذي يعيش فيه الجمهور، الجنس و متوسط الدخل.

تحدد هذه العناصر جمهورك كثيراً، حيث يمكن أن تحدد مثلاً الفئة العمرية التي ترغب أكثر بالمجال الذي تقترحه في عملك، و توجيه المحتوى وتقسيم إعلاناتك من أجل هذه المجموعة.

يمكنك تطبيق الاستمارة عبر الإنترنت أو شخصياً، حسب القطاع الذي ترغب في الوصول إليه.

ويمكن الاستفادة من أداة Audience Insights التي تقدمها الفيس بوك والتي تم شرحها في قسم الادوات والمواقع الرقمية

3- استخدام شبكات التواصل في تحديد الجمهور المستهدف

إذا كانت الالية وسهولة المعلومات متاحة (و هي مجانية) سوف نستغل ذلك ونستفيد منه بشكل كبير

إذا لم تكن لديك منصة اجتماعية مخصصة لشركتك، استغل على الأقل القنوات الأكثر استخداماً من قبل زبائنك المحتملين.

نذكّرك أن إعداد صفحة خاصة يعتبر أكثر قوة وجدوى من إعداد بروفايل عادي. حيث وجود صفحة إلكترونية للشركة على شبكات التواصل مثل فيسبوك يساهم في نشر المزيد من الثقة و يسمح بإنشاء الإعلانات.


بعد أن تقوم بإعداد صفحة الشركة الخاصة بك و /أو شبكات تواصل أخرى تتعلق بأعمالك، ابحث عن الأشخاص الذين يمكن التفاعل أكثر معك عبر هذه الأوساط، حيث يمكنهم أن يقدموا لك آراء  insights أو أفكار مفيدة عن الجمهور المستهدف الملائم.


4- استخدم أدوات رقمية أونلاين

هناك عدة أدوات رقمية تستخدم لمعرفة وتحديد الجمهور المستهدف ودراسة سلوكياته واماكن تواجده بعناية مثل Social Email Extractor و تنبيهات جوجل التي يمكن استغلالها في مرحلة دراسة سلوك الجمهور المستهدف من خلال حديثه حول أمر معين يهمني , مثلا:

يمكن تحديد تنبيهات جوجل مثلا , تفعيل التنبيهات حول دليل التسويق الالكتروني الذي قمت بكتابته بحيث سوف يرسل لي اشعار لأي متحدث عن الدليل أو ناقد له وبالتالي استطيع متابعة سلوك جمهور ومعرفة اهتماماته وحاجاته الكاملة.

كما يمكن استغلال مفاتيح جوجل التي تم شرحها سابقا من خلال البحث بشكل دقيق عن جمهوري الخاص مثلا

مصمم+فيس بحالة كان لدي وكالة تسويقية واحتاج لتعيين مصمم يقوم بمهام التصميم فيمكن استهدافه بشكل مباشر من خلال الكلمات المفتاحية.

وقد قمنا بشرح اداة Social Email Extractor بشكل تفصيلي سابقا حيث يمكن استغلالها فى تجميع بيانات و ايميلات وحسابات الجمهور المستهدف دراسته بعناية من خلال استهداف الكلمات المفتاحية.

هناك مصطلح هام يسمى : 

lead generation : ويقصد به جمع معلومات حول العملاء المحتملين من خلال كلمات مفتاحية يقوم الجمهور بكتابتها خلال منشوراتهم , مثلا  لدي فريق يعمل في مجال التسويق والتصميم عبر السوشيال ميديا نبحث عن عملاء وفي هذه الحملة التسويقية سنقوم باستهداف السيدات صاحبات المشاريع البيتيه, فبعد تحديد الفئة المستهدفة في فترة محددة من الحملات الإعلانية سوف نبحث عن حسابات هذه الفئة من خلال الكلمات المفتاحية في حول او البايو الخاص بهم مثل " بيتيه, منزليه, هاند ميد" ويتم ذلك من خلال أدوات رقمية مثل أداة keyword tool والتي تم شرحها بشكل تفصيلي في فصل الأدوات الرقمية.

 بعد معرفة بيانات الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين سوف نركز على طرق استهدافهم من خلال مثلا المحتوى الرائج أي التريند وهو حديث الناس وحديث الساعة, حيث يكون التواجد بشكل كبير جدا في هذه المواضيع .

للوصول إلى المحتوى الرائج يمكن ذلك من خلال موقع google trend والذي يساعد على معرفه حديث الناس والمحتوى الرائج حاليا في محركات البحث كذلك يمكن الاستفادة منها في حالة كنت تنوي افتتاح عمل تجاري يتعلق ببيع المكياجات مثلا يمكنك مثلاً أن ترى في الأداة Google Trends حجم الأبحاث التي تمت عن هذا المفهوم خلال الأشهر الأخيرة، وكذلك المعلومات الديموغرافية لمَن قام بالبحث والكثير من التفاصيل., موقع  Feedly ايضا موقع يهتم باعطائك أهم المواضيع والمستجدات حول مواضيع تهمك في مجال معين , مثل آخر المستجدات في مجال التسويق الالكتروني.

موقع fan page karma ايضا موقع مميز لمتابعة التريند في منصات السوشيال ميديا.

تم شرح كافة المواقع السابقة في مدونة Digital Marketing بالعربي

كما يمكنك الحصول على ملف طرق تحديد الجمهور المستهدف  pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا

Fanpage Karma -Google Trends أدوات تسويقية للجمهور المستهدف

تنبيهات جوجل كروم - Google

أدوات الوصول للعملاء المحتملين (Lead Generation) Hunter-keywords-Social Email Extractor ,الجمهور المستهدف

خرائط جوجل - Google Maps ,  البحث وجمع المعلومات


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي