AD Manager – مدير الإعلانات دليل شامل pdf 2024
AD Manager – مدير الإعلانات
-
كل حساب شخصي عبر الفيس بوك يرفق معاه مدير
الاعلانات خاص به
-
يحتوي مدير الإعلانات على كافة الحملات
الاعلانية التي تم القيام بها مع نتائجها بشكل تفصيلي
-
يحتوي مدير الإعلانات على عدد من الأدوات الهامة
-
يمكن من خلاله تثبيت ال pixel والذي يعمل على تتبع ال events
الخارجة من الفيس بوك والتي يمكن استهدافها في الحملات الاعلانية
-
يمكن عمل حملات targeting
, retargeting
-
يوجد العديد من اهداف الحملات الاعلانية
المتواجدة والتي يمكن تتبعها بشكل تفصيلي
وجميع هذه الميزات غير متواجدة في الصفحة العادية للفيس بوك
او في زر الترويج
الأدوات
المتواجدة في الحساب الإعلاني tools :
-
Events
manager :
يتم من خلالها تثبيت ال pixel وتتبع كافة ال events
القادمة والخارجة من الفيس بوك والموقع
-
Insight
: لمعرفة طبيعة الجمهور لدي وتفاصيله الدميغرافية
-
جودة الحساب : هل يوجد تعطيل للحسابات
الاعلانية , هل يوجد إعلانات مرفوضة , لتقديم أي اعتراض او مراجعة للفيس بوك
-
مركز المساعدة : يتوفر فيه كافة التفاصيل التي
احتاج معرفتها , تتوفر ميزة الدردشة الفورية مع مركز المساعدة بعد ادخال البطاقات
والبدء باطلاق الحملات الاعلانية والدفع
-
الفوترة – Billing : يتواجد فيها بيانات
البطاقات وكافة الدفعات التي قمت بدفعها مع إمكانية إضافة طرق دفع جديدة
-
الجماهير : يمكن انشاء كافة الجماهير التي
احتاجهم سواء جماهير مشابهة , مخصصة , محفوظة
بناءا على بيانات ديمغرافية معينة
-
تقارير الإعلانات : تظهر كافة التفاصيل ويمكن
انزالها على شكل ملف اكسل
-
رؤى الجماهير : تظهر الجمهور عبر الفيس بوك
بشكل كامل يمكنني اخذ فكرة عن طبيعة جمهوري بعد تحديد الاهتمامات والفئات العمرية
التي اريدها مع إمكانية معرفة اكبر الصفحات التي يتواجد فيها جمهور فيمكنني دراسة
الجمهور التي تحتويه ومواعيد نشر هذه الصفحات والاستفادة منها في الاستهداف
المباشر عبر الحملات الاعلانية
-
لابد من عمل المصادقة الثنائية لكافة الحسابات
الاعلانية لتجنب التعطيل
-
Headline : امر أساسي في الإعلانات ولكنه لا يظهر في إعلانات
الانستغرام الا في حالة الكروسيل
-
يفضل ان يتم تجريب المادة الاعلانية والمحتوى
والجمهور لمدة 3-4 أيام ويفضل 7 أيام
-
لمعرفة مقاسات وكافة شروط وتفاصيل الإعلانات من
خلال الموقع facebook ads guide
-
في حالة تم استهداف ال lead generation كهدف في الحملات الاعلانية يوجد ميزة وسلبية
الميزة بانه لن يتم فقد لبيانات بعض المستخدمين
ل IOS عند خروجهم من الفيس بوك وبذلك سنتمكن من تجميع بيانات عملاء
محتملين اكثر
السلبية وهي محدودية الفورم أي في حالة كان
التصميم لصفحة الهبوط من خلال المبرمج سنتمكن من اقناع العميل بشكل اكبر بعدة
وسائل إضافة الى المحتوى المتواجد في الموقع
-
تواجد المتابع في الفيس بوك افضل لامكانية
التتبع له بشكل كامل في حالة خروجه من المنصة لن نتمكن من متابعة اغلب العملاء
بسبب خصوصية جوالات ابل لذلك اصبح الاتجاه في الحملات الاعلانية الى حملات مشاهدة
الفيديوهات لانها تستهدف اكبر قدر من المتابعين
-
Cpm :
تكلفة الالف ظهور تختلف بحسب الهدف من الحملة فمثلا مرحلة الوعي اقل من مرحلة
التفاعل اقل من مرحلة التحول فتعمل خوارزمية الفيس بوك كالتالي:
تعرف الهدف الأساسي من الحملة , لابد من إعطاء الهدف
بشكل محدد الى الفيس بوك حتى تعرض على الجمهور الصحيح فمثلا بحالة قمت بتحديد هدف
زيارات traffic واردت ان تتم عمليات شراء
عبر الموقع لن تحصل على النتائج المطلوبة لان الفيس بوك سيعرض الإعلان على الأشخاص
الذين يتفاعلون عادة مع منشوراتك ولهم إمكانية زيارة الموقع الالكتروني دون أي يتدخل
الفيس بوك بماذا فعلوا بعد زيارة الموقع , اما في حالة وضعت الهدف conversion فسوف تحصل على المبيعات المطلوبة لان الفيس بوك سيعرض
الإعلان على الأشخاص الذين يقومون بعملية الشراء , يوجد استثناء بحالة قدمت محتوى
قوي جدا ومادة إعلانية مقنعة مع هدف ال traffic قد تتحقق عمليات البيع
بعد معرفة الهدف من قبل الفيس بوك يتابع تكلفة
الالف ظهور cpm , بحالة كان التفاعل كبير تزيد احتمالية عمليات الشراء وبالتالي
التكلفة ستقل , تقوم بعمل دراسة على events
conv
حتى تتمكن من الوصول الى الجمهور الصحيح فيتم تحقيق مبيعات افضل أي أداء افضل
ملاحظات هامة
-
الفرق بين reach
, brand awareness هو ان reach يصل لاكبر عدد من الناس والبراند يحرص على
اكبر ظهور للإعلان
-
لابد من تثبيت ال pixel
قبل اطلاق الحملات الاعلانية
-
الاتجاه نحو هدف الفيديو فيوز لانني ساتمكن من
تكوين جماهير من خلالها مشابهة , مخصصة, محفوظة مع إمكانية معرفة جودة الجمهور
فالمتابع المشاهد 20 دقيقة ليس كالمشاهد 1 دقيقة
-
افضل تسمية للحملة الهدف-الدولة-الميزانية-الشهر-رقم
الحملة
-
الفرق بين ABO –
CBO
- CBO : يتم تحديد الميزانية على مستوى الحملة , يترك المجال للفيس بوك بتحديد ميزانية كل حملة إعلانية .
فوائدها:
1-
تحاول ان تصل لاقلة تكلفة cpconv
2-
تقليل ال overlap وهي عملية تداخل الجماهير
في المجموعات الاعلانية فتعمل على تقليل مشاهدة المتابع للمجموعات الاعلانية كافة
فبدلا من ان يشاهد 3 مجموعات في الحملة الواحدة يشاهد مجموعة واحدة او 2
متى نستخدمها؟
1-
في حالة كان الجمهور لدي كبير جدا لانها بحاجة
الى جمهور واسع لتقوم بدراسته واستهداف جماهير cold
< worm
وبناءا عليه تقوم بتوزيع الميزانيات أي في حالة ال target
اما في حالة ال retarget
فالجمهور قليل ولا يزبط استخدامها
كل ad set نخصصهم لجمهور معين لكن الفيس بوك رح يصرف على
الجمهور الأكبر اللي بطلع منو ايفنت اعلى
2-
ميزانية قليلة مع عدم قدرتي على تخصيص الأموال على
المجموعات الاعلانية وبحالة تم صرف ميزانية قليلة على الإعلان لا نحصل على النتائج
المطلوبة
3-
عدم وجود خبرة كبيرة
4-
في حالة ال scaling لعمل توسيع وتطوير على الحملات
- ABO : انا أقوم بتوزيع الميزانية على المجموعات الاعلانية بناءا على جودة الجمهور التي اراها
متى يتم استخدامها؟
1-
الحساب جديد ولا يوجد جمهور او الجمهور قليل
جدا رح اضطر اقسم الميزانيات على الجماهير عشان احدد جمهور بالضبط
2-
عمل اختبارات كثيرة لعروض ومواد
3-
يوجد جماهير مختلفين في الحجم او الاهتمامات
لانه في حالة CBO سيركز الفيس على الجمهور الكبير
4-
الفيس بوك ينصح ب cbo لانه ادرى في الجمهور
يمكن زيادة الميزانية
بشكل تدريجي بنسبة 20% ويفضل في التوقيت الليلي
يفضل تحديد الميزانية
بشكل يومي وذلك للتخصيص اكثر