Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التسويق عبر التيك توك , الدليل كامل pdf 2024

 التسويق عبر التيك توك , الدليل كامل pdf 2024


التسويق عبر التيك توك , الدليل كامل pdf 2024



يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

بلغ عدد المستخدمين الشهري 689 مليون شخص تقريبًا في منصة التيك توك رغم مرور 5 سنوات على تأسيسها فقط،وهذا يدل على مدى نجاح هذا التطبيق واهميته بين باقي التطبيقات، أصبح من الضروري للمشروعات التفكير في استخدام التسويق عبر تيك توك كأحد الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للشركة. 

ما هي الية التسويق عبر التيك توك؟

تيك توك TikTok هو تطبيق تواصل اجتماعي يتخصص في نشر وعرض ومشاركة الفيديوهات القصيرة، تم اطلاقه عام 2016 بنسخته الصينية المعروفة باسم دوين Douyin، وما لبث أن صمّم المبرمجون نسخة أخرى موجهة للمستخدمين حول العالم باسمه الحالي “TikTok” عام 2017. ولم يكن متاحًا للمستخدمين حتى خريف عام 2018 عندما اندمج التطبيق مع خدمة تواصل اجتماعي صينية أخرى هي Musical.ly.

الشركة المالكة لكل من النسختين الصينية “دوين” والعالمية “تيك توك” هي شركة صينية معروفة باسم بيت دانس “ByteDance”. يتمكن مستخدمي التيك توك نشر ومشاركة الفيديوهات القصيرة، والتي تتراوح مدتها بين 15 ثانية إلى ثلاث دقائق، والتي تتنوع في طبيعتها من الفيديوهات المضحكة والترفيهية إلى المقاطع الثقافية او التعليمية أو التوعوية.

هناك بعض الإحصاءات التي تدل على نجاح تطبيق التيك توك:

%18 من المستخدمين النشطاء حول العالم يستخدمون تطبيق تيك توك، وتتراوح أعمارهم بين 18-64 سنة؛ وهذا يعني أن لديك شريحة واسعة من العملاء الذين يمكن استهدافهم إن كنت تريد التسويق عبر تيك توك لمنتجاتك أو خدماتك.

هناك ما يزيد على 690 مليون مستخدم نشط شهريًا في التطبيق، وهو رقم كبير جدا يدل على الشعبية الكبيرة التي حصدها التطبيق خلال السنوات القليلة الماضية.

تقدّر القيمة الإجمالية للتطبيق 50 مليار دولار أمريكي , في حين بلغت إيرادات التطبيق عام 2020 فقط حوالي مليار دولار أمريكي.

6 مليارات عملية تحميل لتطبيق التيك توك على كل من متجري الآب ستور و جوجل بلاي حتى أواخر عام 2020.

ما هي حوافز ومميزات استخدام تيك توك للتسويق؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل التسويق عبر تيك توك حاليًا من الاستراتيجيات التسويقية الفعّالة والتي يتجه اليها العديد من الشركات للتسويق فيها. يمكن شرح هذه الأسباب في النقاط التالية:

1.المحتوى هو الملك دائما وبالاخص في التسويق عبر تيك توك

دائما يتم ترديد مقولة : “المحتوى هو الملك“، وهذا الأمر ناتج عن قيمة المحتوى وتأثيره الكبير على نجاح العلامات التجارية. لكن في بعض القنوات التسويقية، يعتمد وصول المحتوى للجمهور على العديد من العوامل، من بينها الخوارزميات التي يستخدمها الموقع وقد تم توضيح سابقا الية عمل خوارزميات الفيس بوك والانستغرام وباقي المنصات بشكل تفصيلي ، وبالتالي في بعض الاحيان رغم بذل المجهود الكبير في المحتوى، لكن تؤدي هذه الخوارزميات لعدم وصول المحتوى كما هو مطلوب.

ولكن عند النظر في التسويق عبر تيك توك،فجودة المحتوى في المقدمة دائما ، لا بامتلاك عدد كبير من المتابعين على الحساب الخاص بك. إذ تعمل الخوارزميات على إظهار الفيديوهات التي يحبها المستخدمون فقط، ويساهمون في تحسين ظهورها كنتيجة لذلك، حتى إذا كان الحساب المستخدم انضم حديثًا للتطبيق ولا يملك أعدادًا كبيرة من المتابعين. 

2. النمو المستمر في أعداد مستخدمي التطبيق

يشهد تيك توك تزايدا كبيرا ومستمرًا في قاعدة المستخدمين، حيث يتزايد أعداد المستخدمين على التطبيق من حين لآخر، وتشير الإحصاءات إلى هذا الأمر، فالتطبيق تصاعد عدد مستخدميه من 54 مليون في شهر يناير من عام 2018، حتى وصل إلى قرابة 700 مليون وفقًا للتحديثات الأخيرة. إلى جانب كونه التطبيق الأكثر تحميلًا في عام 2020.

وهذا يدل على جذب التطبيق لاعداد كبيرة من المستخدمين، الذين يحبون هذا النمط من المحتوى القائم على الفيديوهات، وكذلك الى الاقبال الكبير على المحتوى البصري، فتؤكد هذه الأمور كون التسويق على تيك توك من الاستراتيجيات التي يجب الانتباه إلى أهميتها في السنوات القادمة فعلًا.

3. التفاعل الحقيقي مع المحتوى

كنتيجة للنقطة الاولى التي تم توضيحها , يمكن من خلال المحتوى الحصول على تفاعل حقيقي وكبير . إذ سيصل المحتوى إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بنوعية المحتوى الذي ستعمل على تقديمه , وبالتالي لن تجد أنّ المحتوى يظهر لمستخدمين غير مهتمين بما تقدم، بل المحتوى الناجح سيصل الى عملاء مهتمين به.


مما يساعد على زيادة معدل التحويل الذي تحققه من الاعتماد على التسويق على تيك توك، وكذلك تحسين معدل العائد على الاستثمار من استخدام منصة تيك توك. بالطبع الشرط الوحيد لحدوث ذلك هو معرفة كيفية استخدام تيك توك لتقديم المحتوى المناسب للجمهور.

4. ابراز التميز في العلامة التجارية

كما اوضحنا سابقا فان المستخدمين في تيك توك يبحثون فقط عن المحتوى المتميز لا المحتوى الرسمي الذي قد تنشره العلامات التجارية في حساباتها على المواقع الأخرى . إذ يتعلق تواجدهم على التيك توك بالرغبة في الحصول على تجربة ممتعة ومسلية بشكل كبير، تحتوي على لمسة شخصية، وهذه واحدة من مميزات تيك توك عن بقية المنصات.

لذا، يمكن من خلال التسويق عبر تيك توك إظهار تميز علامتك التجارية، من خلال ابتكار محتوى ممتع وملف للانتباه ومختلف عن أنواع المحتوى الأخرى التي تستخدمها في أيٍ من المنصات الأخرى كتويتر مثلا. مما يساهم في ارتباط الأفراد مع العلامة التجارية، ويزداد شعورهم بالانتماء لها.


كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي