Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الإعلانات الممولة في منصة التيك توك , دليل شامل pdf 2024

الإعلانات الممولة في منصة التيك توك , دليل شامل pdf 2024


الإعلانات الممولة في منصة التيك توك , دليل شامل pdf 2024



يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

تحدثنا سابقا عن الحملات الاعلانية المدفوعة عبر التيك توك في مقال سابق

الإعلانات الممولة في منصة التيك توك

لابد في البداية من  استهداف الاهتمامات، من خلال اختيار الاهتمامات ذات الصلة بالجمهور. الخيار الثاني هو الاستهداف السلوكي، وهو يتيح استهداف المستخدمين بناءً على سلوكهم في آخر 7 إلى 15 يومًا. يقدم الموقع خمسة أنواع مختلفة من الإعلانات بمسمياته الخاصة:

In-Feed Ads .1

يظهر اعلان الفيديو في أثناء تصفح المحتوى الذي يرشحه لك التطبيق، وذلك عند الانتقال من فيديو إلى آخر، فيظهر الإعلان بين هذه الفيديوهات بالمحتوى الخاص بعلامتك التجارية.

Top View Ads .2

يمكن من خلال هذا الاعلان بعد ظهوره عند دخول المستخدم الى التطبيق عرض فيديو لمدة قد تصل حتى 60 ثانية، قبل الانتقال إلى التصفح في الفيديوهات الموجودة على التطبيق، ويتاح بها تضمين دعوة محددة لاتخاذ إجراء، مثل التسجيل أو الانتقال لصفحة معينة تابعة للعلامة التجارية.

Brand Takeover Ads .3

تظهر هذه الإعلانات عند الدخول على التطبيق. يأخذ ظهورها شكل من اثنين، إمّا كصورة ثابتة لمدة 3 ثواني، أو مقطع فيديو مدته 3 لـ 5 ثواني، بهدف توجيه المستخدم لصفحة هبوط أو هاشتاج معين للمشاركة به، وذلك وفقًا للهدف من الحملة الإعلانية التي تنفذها العلامة التجارية.

Branded Effects .4

يمكن التيك توك العلامات التجارية من إنشاء ملصقات وفلاتر ومؤثرات خاصة بهم، يمكن مشاركتها مع المستخدمين على التيك توك، من أجل الترويج للعلامة التجارية، وجذب المستخدمين المهتمين باستخدام هذه المؤثرات، ومعها يمكن الترويج للمنتجات أو الخدمات، وزيادة التفاعل مع العلامة التجارية.

Branded Hashtag Challenge Ads .5

تظهر هذه الإعلانات في الجزء العلوي من صفحة الاستكشاف لتعمل على تحفيز المستخدمين على المشاركة في تحديات الهاشتاجات التابعة للعلامة التجارية، إذ عندما يدخل المستخدم عليها ينتقل إلى الصفحة التي توجد بها قواعد التحدي، حتى يتاح للمستخدمين المشاركة في التحدي بما يحقق للعلامة التجارية أهدافها.

طرق زيادة المتابعين على تيك توك

يقوم تيك توك بترتيب التعليقات بحسب عدد الإعجابات، لذا قبل أن تكتب تعليقًا عند أحد فكّر جيدًا واجعله له معنى، وتجنب التعليقات التقليدية “فيديو جميل”.

زيادة عدد مرات النشر على حسابك، كلما كان من الأسهل أن يجد الناس حسابك وبالتالي يقررون متابعتك.

التميز عن الآخرين، حيث يوفر تيك توك مجموعة واسعة من الفلاتر تجدها ضمن زر التأثيرات “Effects”.

شجّع التعليق على المشاركات التي تقوم بتنزيلها ولا تنس التعليق على مشاركات الآخرين.

حافظ على التواصل بقوة وأجري محادثات مع عملائك المحتملين.

اهتم بوضع وصفًا واضحًا لما يقدمه الفيديو الخاص بك لجمهورك وان يكون مختصرا ومميزا. واجعل الصياغة مشجعة على كتابة تعليق.

كيف تبدأ في عملية التسويق عبر تيك توك؟

لابد من القيام بعدة خطوات عند بدء التسويق عبر التيك توك ستساعدك هذه الخطوات على امتلاك استراتيجية مميزة ودقيقة , تمكّنك من تحقيق الأهداف التي تريدها. إليك الخطوات العشرة للبدء في التسويق على تيك توك.

الخطوة الأولى: دراسة جدوى التسويق عبر تيك توك للعلامة التجارية

هل التسويق عبر تيك توك يناسب علامتك التجارية أو لا؟، مثلًا: هل توجد أي احتمالية لوجود جمهورك على التطبيق أم لن يكون لهم تواجد ؟ في حال شعرت باحتمالية تواجد الجمهور على التطبيق، فهنا يمكنك بدء التفكير في التسويق على تيك توك.

بعد ذلك اسأل نفسك ، متى تبدأ التسويق عبر تيك توك؟ إذ لا يوجد داعي للاستعجال في البدء، فمن الممكن في البداية ان تضع جهودك في اساليب تسويقية اخرى مجدية اكثر.

الخطوة الثانية: تحديد من هو جمهورك المستهدف

إذا قررت البدء في عملية التسويق بشكل عام وعبر تيك توك بشكل خاص سنتحدث هنا، فستحتاج إلى بدء التفكير في مواصفات جمهورك المستهدف على المنصة، وما هي شخصية العميل المثالي بالنسبة لك وتحديد البيرسونا كما تم توضيحها سابقا. في هذه الحالة لا بد من الانتباه إلى أنّك لا تحدد مواصفات جمهور المشروع ككل فقط، ولكن أيضًا مواصفات هؤلاء الأشخاص عند استخدام التيك توك.

سلوك المستخدم يختلف بين المنصات فمستخدمين الفيس يختلفون عن تويتر يختلفون عن اليوتيوب , لذلك لابد من مراعاة تحديد مواصفات الجمهور المستهدف بدقة حتى تتمكن من مخاطبتهم وتوجيه الرسائل لهم بالشكل الصحيح.

الخطوة الثالثة: تحديد الهدف من التسويق عبر تيك توك

يعتبر التسويق عبر تيك توك جزء من استراتيجيتك التسويقية العامة، وبالتالي قد يكون له دورًا مختلفًا عن بقية المنصات التي تستخدمها. لذا، أنت لابد من تحديد الهدف من التسويق على تيك توك، مثلًا هل ترغب في بناء الوعي بعلامتك التجارية أم ترغب في البيع عبر التيك توك؟

فلا بد من وضع تصور لرحلة العميل ومعرفة في اي مرحلة العميل الان، وما هي المنصات المختلفة التي ستحاول استهدافه عليها، وفي أي مرحلة من الرحلة ستستخدم كل منصة وكيف ستقوم باستهدافه. عندما تضع التصور، ستقدر على توظيف التيك توك في الموضع المناسب للتطبيق خلال الرحلة، وبالتالي يكون هذا هو هدفك من التسويق عبر تيك توك.

الخطوة الرابعة: إنشاء حساب أعمال (Business Account) على التيك توك

إنشاء حساب أعمال للشركات وأصحاب المشاريع متاح اليوم عبر التطبيق، بدلًا من الاعتماد على الحسابات الشخصية العادية. سوف تتمكن من الاستفادة من بعض الخصائص الإضافية لحساب الأعمال، مثل تضمين المزيد من المعلومات إلى الملف الشخصي، كإمكانية معرفة إحصاءات الجمهور.

كذلك من المهم عند إنشاء الحساب التركيز على كتابة جميع البيانات التعريفية بنشاطك بطريقة احترافية مع، وإضافة الروابط المهمة الأخرى الخاصة بك. كذلك من المهم اختيار الموقع الخاص بنشاطك التجاري بطريقة صحيحة والاهتمام بالهوية البصرية والربط بين المنصات ، وذلك للاستفادة من خدمات تيك توك المتمثلة في إظهار حسابك للجمهور الموجود قريبًا من موقع المشروع.

الخطوة الخامسة: متابعة التطبيق بشكل مستمر

لابد من المتابعة بشكل دوري مع التطبيق حتى تتمكن من معرفة المحتوى الرائج ونقاط القوة والضعف في حسابك وحسابات المنافسين لامكانية التحسين المستمر.

من خلال هذا الأمر، ستتكون لديك صورة واضحة عن نوعية المحتوى الذي يمكنك استخدامه، وقدرتك على جذب انتباه المستخدمين إليك. ستعرف أكثر كذلك عن طرق استغلال هاشتاجات التحديات والمحتوى الرائج التي تحدثنا عنها سابقا، فتحسّن من فاعلية أدائك من التسويق على تيك توك.

الخطوة السادسة: اختيار أنسب طرق التسويق عبر تيك توك 

بعد الدراسة الدقيقة ستحدد ما هو الخيار الامثل والاسرع والمجدي بشكل اكبر لك لاستخدامه للتسويق عبر تيك توك

الخطوة السابعة: إنتاج المحتوى باحترافية نقطة هامة لابد من اتقانها

كما تحدثنا سابقا فان المحتوى هو الملك لابد من الابداع في تقديم المحتوى مع مراعاة المدة القصيرة التي تعرض فيها الفيديوهات.

الخطوة الثامنة: تجهيز خطة المحتوى لبدء العمل

تشمل خطة المحتوى:

المستهدفات الشهرية: ما هي الأهداف التي ترغب في تحقيقها من استخدام التسويق على تيك توك؟

عدد الأفكار الشهرية: ما هو عدد الفيديوهات التي تنوي نشرها خلال الشهر؟

طبيعة الأفكار: ما هي طبيعة أفكار هذه الفيديوهات؟ وكيف ستعمل على إنتاجها؟

تاريخ النشر: لا بد من تحديد أجندة المحتوى، من خلال تحديد تواريخ النشر، إلى جانب معرفة أفضل وقت لنشر فيديو تيك توك، حتى تنشر فيديوهاتك في هذا الوقت.

الخطوة التاسعة: ربط المنصات مع بعضها البعض ونقل المستخدمين بينهم

نقل المستخدمين إلى المنصات التسويقية الأخرى التابعة لهم من الأشياء التي يستخدمها صانعو المحتوى بكثرة في أثناء التسويق عبر تيك توك. مثلًا ينشر صانع المحتوى فيديو يحكي به قصة، وفي النهاية يوجّه المشاهدين لمتابعة المحتوى على منصة أخرى مثل اليوتيوب أو الانستغرام.

حتى تستطيع على جذب العملاء المحتملين لمشروعك، وتحويلهم إلى المنصات الأخرى التي تعتمد عليها في البيع. سيفيدك هذا الخيار إذا كنت تستخدم التسويق عبر تيك توك لبناء الوعي بمشروعك، وكل ما تريده هو تحويل العملاء المهتمين للمراحل التالية في قمع المبيعات.

الخطوة العاشرة: التحليل والمتابعة  والمراقبة المستمرة للمحتوى

لا بد من الحرص على تحليل النتائج، بهدف تطوير أداء التسويق على تيك توك وتطوير المحتوى، واتّخاذ إجراءات التحسين المناسبة للمحتوى، بهدف الوصول لأفضل الأفكار التي تتفق مع اهتمامات الجمهور، وتضمن لك تفاعله مع نشاطاتك في المستقبل.

مع المتابعة المستمرة لما يُنشر على التطبيق يوميًا، حتى تعرف بالمحتوى الرائج والتحديات الجديدة التي تظهر، لتفكر في كيفية ضمها إلى خطتك للمحتوى سريعًا، بدلًا من خسارة الفرص المحتملة لإنتاج محتوى، يقدر على تحسين النتائج المحتملة من التسويق عبر تيك توك.

نهاية , يعد التسويق عبر تيك توك من الاستراتيجيات التسويقية الناجحة جدا حاليا , التي لا يمكن تجاهل قيمتها بالنسبة للعلامات التجارية . لذا، لا بد من اخذها بعين الاعتبار في الاعتماد عليها كجزء من الاستراتيجية التسويقية لمشروعك، لتضمن زيادة فاعلية أنشطة التسويق بما يساهم في رواج وانتشار ونجاح علامتك التجارية.


كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا



عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي