Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

طرق التسويق عبر منصة تيك توك TikTok pdf 2024

  طرق التسويق عبر منصة تيك توك TikTok pdf 2024


طرق التسويق عبر منصة تيك توك TikTok pdf 2024


يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل

طرق التسويق على تيك توك

تعتبر توجهات وطرق التسويق على تيك توك محصورة بثلاث جوانب تعتبر اساسية وهي :

1. التسويق من خلال قناتك الخاصة

من خلال إنشاء قناة خاصة من قبل اصحاب المشاريع والتي تحمل اسم علامتهم التجارية. قناتك ستكون ملعبك الاساسي الخاص بك الذي يمكنك عبره نشر أي فيديوهات تسويقية أو تحفيزية تستهدف جمهور العملاء لشركتك.

تحتاج قناة التيك توك إلى إدارة جيدة والتزام وتفانٍ في توليد المحتوى وتطويره لانه اساس المنصة كما اوضحنا سابقا. هناك بعض النصائح التي تعمل على جذب أكبر عدد من المتابعين والمعجبين:

يجب الاهتمام باستهداف العملاء المهتمين فعلا في منتجك وبما تقدمه بغض النظر عن اعداد المتابعين الذين تمتلكهم.

احرص على توليد المحتوى باستمرار، ولا تنقطع عن متابعيك، التفاعل المستمر مع المتابعين يرسخ العلامة التجارية أو فكرة مشروعك ويحفزهم على تجربة المنتج أو الخدمة التي تستمر في تقديمها في فيديوهاتك فتبقى راسخة في عقولهم.

2. التسويق من خلال المؤثرين في تيك توك

يعد التسويق عبر المؤثرين إحدى اهم الاستراتيجيات التي أظهرت نجاحًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وتعتبر من أبرز توجهات التسويق التي تستخدمها الشركات في وسائل التواصل الكبيرة، مثل يوتيوب وفيسبوك. يعتمد هذا الأسلوب على تسويق المنتجات أو الخدمات من خلال الصفحات أو الأشخاص الذين يمتلكون قاعدة كبيرة من المتابعين أو المعجبين لتأثيرهم الكبير على متابعيهم.

من خلال الفيديوهات التي يشاركها معهم ضمن صفحته يمكنك أن تطلب من المؤثر استعراض منتجك أو التلميح له أو اقتراحه للمتابعين. لابد من التأني عند اختيار المؤثر المناسب فنوعية المحتزى الذي يقدمه تحدد اهتمامات المتابعين وبالتالي سوف تعلم مدى تاثير الاعلان عليهم. إليك بعض النقاط الهامة التي سوف تسهل عليك توظيف هذه الطريقة وتضمن لك حملة تسويقية ناجحة عبر TikTok:

لابد من الحرص على ان يكون جمهور المتابعين للشخص المؤثر الذي اخترته يتضمن جمهور العملاء المستهدفين من خدمتك أو منتجك، لأن الغاية الأساسية من التسويق عبر المؤثرين هي التفاعل مع هذه الشريحة وإغرائها لشراء المنتج من خلال الأفراد المؤثرين وليست العبرة باعداد الوصول او المتابعين.

لا يمكن تحديد اسلوب معين لعرض المنتجات على المؤثر ، فهم يعرفون تمامًا كيف يقدمون الإعلانات التسويقية عبر قناتهم باسلوبهم الخاص الذي يحببهم لدى جماهيرهم. لذا الأفضل أن تدع المؤثر يختار الطريقة التي يراها مناسبة في عرض منتجك أو خدمتك.

ان اردت ان يقوم المؤثر باستعراض المنتج من خلال استخدامه، فيجب أن يكون المنتج جزءًا يستخدمه المؤثر أو يعتمد عليه بصورة تقليدية، وإلا سوف يظهر الموضوع بانه اعلان واضح مما يقلل من المصداقية والثقة، ولن تجذب انتباه المتابعين.

قد تبدو الفيديوهات الترويجية الاحترافية ذات مستوى المونتاج العالي لفكرة الأمثل لاستعراض أي منتج. حسنًا، هذا لا ينطبق على منصة تيك توك، فمعظم المتابعين يحبون الفيديوهات التلقائية و البسيطة، لأن جوهر المنصة قائم على هذه الفكرة. فالمؤثرين يعرفون افضل طريقة لعرض الاعلان المؤثر على متابعيهم.

3. استخدام الإعلانات المدفوعة

بدء تطبيق تيك توك باستخدام بعض الإعلانات المدفوعة على شكل فيديوهات قصيرة دعائية منذ عام 2019. الآن أصبحت المنصة تمتلك نظام إعلانات ممولة رسمي يشبه بحد كبير اعلانات الفيس بوك بحيث يتسنّى للمستخدمين، أفرادًا وشركات واصحاب متاجر، التسويق عبر تيك توك ووضع إعلاناتهم الخاصة بطريقة احترافية ومدروسة.

أنواع الإعلانات التي أدرجتها الشركة ضمن القائمة المقبولة لديها تشمل ما يلي:


استحواذ العلامة التجارية Brand takeover: ومعنى هذا المصطلح هو المادة الدعائية التي تشابه طبيعة المنصة التي تُنشر عليها، وفي حالة TikTok ستقتصر على الفيديوهات القصيرة.

الإعلانات الأصلية In-feed native video: ويشير هذا النوع إلى نشر فيديوهات ترويجية للشركات من قبل الشركة المالكة للتطبيق واقتراحها على المستخدمين، بأسلوب مشابه لما تفعله فيسبوك ويوتيوب.

الهاشتاج المشهور Branded hashtags: وهو النوع الأشهر والذي تعتمده الكثير من الشركات وأصحاب المشاريع الذين يريدون التسويق على تيك توك، ويتضمّن ترويج منتج أو خدمة معيّنة من خلال نظام التحدّيات الشهير “تحدي الهاشتاج” ضمن التطبيق.

وسنتحدث عن الحملات الاعلانية المدفوعة بشكل تفصيلي في قسم الحملات الاعلانية لاحقا.

ما هي استراتيجيات التسويق على التيك توك؟

كما ذكرنا فإن هناك ثلاث توجهات أو طرق أساسية من أجل التسويق عبر تيك توك.ليس شرطا ان نقوم باختيار طريقة واحدة، فهناك العديد من الشركات التي توظّف الطرق الثلاث من أجل الترويج للعلامة التجارية عبر تيك توك.

توجد العديد من الاستراتيجيات الاخرى للتسويق عبر تيك توك، التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أهداف العلامات التجارية سواءً كانت زيادة الوعي أو الترويج للمنتجات أو غيرها من الأهداف. من أهم طرق التسويق عبر تيك توك:

 الاستفادة من أنواع الفيديوهات المختلفة على التيك توك

يقوم التسويق عبر تيك توك على الفيديوهات في المقام الأول كما ذكرنا سابقا، لذا أنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنتاج فيديوهات تساعد على جذب انتباه الجمهور إليك. يوجد على التيك توك العديد من أنواع الفيديوهات المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها، من أشهرها مثلًا:

1. فيديوهات الثنائيات (TikTok Duets)

يحظى هذا النوع من الفيديوهات بحب كبير، إذ يتيح التيك توك للمستخدمين الاستفادة من محتوى فيديو موجود بالفعل على المنصة، من خلال عمل ثنائية معه والظهور بجانبه في فيديو آخر، فيظهر الاثنان معًا جنبًا إلى جنب.

يمكن استخدام هذه الطريقة من خلال الاعتماد على الفيديوهات الموجودة على المنصة بالفعل، أو الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين في التيك توك لتنفيذ هذا الأمر، فسوف يستفيد المشروع من شهرة المؤثر لصالحه، ويساهم في جذب جمهوره للمشروع.

2. فيديوهات البث المباشر

يحب الناس مشاهدة المحتوى الحصري والغير متكرر، لذلك يمكن الاعتماد على فيديوهات البث المباشر في أثناء التسويق على تيك توك والذي يعتبر الاكثر ربحية، من خلال التواصل مع الجمهور للتفاعل معهم في أمور مختلفة، مثل الإعلان عن نتائج المسابقات، أو الإعلان عن المفاجآت الجديدة في المشروع.

يتطلب الأمر التخطيط بشكل صحيح لفيديو البث المباشر، من خلال نشر محتوى قبل ذلك لتوضيح وجود فيديو بث مباشر للترويج له ، مع الحرص على اختيار الموعد المناسب للجمهور، لضمان تواجدهم في هذا الوقت ومتابعتهم للمحتوى، وتحقيق الهدف من الفيديو.

3. المحتوى الرائج (Trending)

سنجد في الكثير من الأحيان بعض المحتوى الصوتي الذي يتكرر باستمرار، الذي يمكن تعريفه بالمحتوى الرائج (Trending). مثلًا مقطع من اغنية أو مقطع من فيلم، ويقوم الأشخاص بتسجيل محتوى الفيديو الخاص بهم بالاعتماد على هذا المحتوى الرائج.

عادة يهتم المشاهدون بمتابعة المحتوى المنشور على المحتوى الرائج . لذا، يمكنك استثماره بالطريقة التي تتفق مع علامتك التجارية، من خلال التفكير في الطريقة المثالية لاستخدامه، وإنتاج المحتوى المناسب لك.

ثانيا: الاعتماد على التسويق عبر الهاشتاجات المختلفة

يعد استخدام الهاشتاجات من أهم الأمور التي يجب استثمارها في التسويق بشكل دائم، فهي تعد الأساس الذي يستخدمه الموقع لتصنيف المحتوى وتنظيم صفحة الاستكشاف وترتيبها، بناءً على مدى شيوع الهاشتاجات عليه. بالتالي، حتى تضمن رواج فيديوهاتك، فلا بد من استخدام الأنواع المختلفة من الهاشتاجات على الموقع. من أشهر أنواع الهاشتاجات التي يمكن استخدامها:

1. هاشتاجات التحديات

فيديوهات التحديات، مثلًا تقليد مقاطع معينة، أو تنفيذ نشاط محدد في الفيديو وفقًا لطبيعة التحدي تعتبر من اكثر الانواع رواجا واستخداما في التسويق.

يشارك عدد كبير من المستخدمين في هذه التحديات، وبالتالي فهي تلقى انتشارًا كبيرًا إذا نجح التحدي في جذب المستخدمين. يمكنك الاستفادة من هاشتاجات التحديات من خلال المشاركة في الهاشتاجات المنتشرة، ومع نجاحك في التسويق عبر تيك توك، يمكنك التفكير بشأن العمل على إنشاء أحد هذه التحديات بنفسك، وتشجيع المستخدمين على المشاركة بها.

2. الهاشتاجات القائمة على موضوع الفيديو

يمكنك اختيار الهاشتاجات بناءً على موضوع الفيديو. بعد البحث الجيد لمعرفة اي الهاشتقات الاهم والاكثر استخداما ولها علاقة بالموضوع الذي تتحدث عنه.


3. هاشتاجات العلامة التجارية

تعد هذه الهاشتاجات مهمة ومميزة من نوعها، إذ تجعلها مخصصة لعلامتك التجارية تحديدًا. بالطبع حتى تلقى الرواج المطلوب، فستحتاج إلى جعلها قريبة من الهاشتاجات التي يعتمد عليها المستخدمون في التطبيق، إلى جانب منحهم عوامل التحفيز اللازمة لاستخدام هذه الهاشتاجات في محتواهم.

ثالثا: تشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدم

 يحب جمهور التيك توك المشاركة بالفيديوهات الخاصة به، ولا يقبل الاكتفاء فقط بدور المشاهدة، خصيصا مع السهولة في إنتاج المحتوى على المنصة. لذا، يجب التفكير في استثمار هذا الأمر لصالح العلامة التجارية الخاص بك.

ما هو الامر الذي سيحفز الجمهور للمشاركة معك؟، هل هو عمل مسابقة وتقديم جوائز قيمة للمشاركين عند التزامهم بإنتاج المحتوى كما تريد. كل ما تحتاج إليه هو التفكير في الطريقة الانسب لجمهورك مثلًا ابتكار وصفة طعام مميزة، أو عمل مسابقة يحب المستخدمون المشاركة بها لحصد جوائزها.

مع الاخذ بعين الاعتبار الشروط التي تفيدك في المحتوى عندما ينتجه المستخدمون، مثلًا تحديد بعض الهاشتاجات التي لا بد من تضمينها في المحتوى، أو تشجيعهم لاستخدام منتجاتك في أثناء تصوير الفيديوهات. يمكنك استثمار التسويق عبر المؤثرين والاتفاق معهم لتحمل هذه المسؤولية ، من خلال الإعلان عن المسابقة أو التحدي وشروطه، وتشجيع المستخدمين على المشاركة.



كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا





عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي