مصطلحات عامة في الحملات الاعلانية pdf
1- المصطلحات العامة في الحملات الاعلانية التسويقية
معلومة عامة:
طبيعة المتابعين لمنصات التواصل الاجتماعي
تختلف عن طبيعة الباحثين عبر محركات البحث كجوجل , حيث يتم عرض الإعلان على منصات
التواصل بدون طلب من المتابعين او بحث من خلالهم انما بواسطة دراسة وتحليل
لخوارزميات الفيس بوك وباقي المنصات والتي تعمل على فهم طبيعة العميل وسلوكه
واهتماماته وبناءا عليه يتم عرض المواد الاعلانية لذلك لابد من التركيز على دراسة
سلوك المستهدفين وادخالهم في sales funnel أي رحلة العميل من مرحلة
الوعي حتى مرحلة الولاء والتي سيتم شرحها بشكل لاحق بشكل تفصيلي.
مصطلحات هامة:
Ads
Manager :
الحساب الإعلاني , أي منصة يتم الإعلان عليها يتواجد لديها حساب اعلاني يحتوي على
كامل التفاصيل المتعلقة بالحملات الاعلانية والبيانات السابقة.
campaign: الحملة الاعلانية , لكل حملة إعلانية هدف
خاص بها
Ad
set – group :
المجموعة الاعلانية , وهي عبارة عن الاستهداف والجدول الزمني والميزانية وتفاصيل أخرى
Ad
creative : الإعلان
, وهو عبارة عن المحتوى المقدم للجمهور أي الرسالة التي يتم ايصالها للجمهور سواء
صورة او فيديو او نص
KPIs : ويقصد بها مؤشرات الأداء وهي التي يتم من
خلالها قياس أداء الحملات الاعلانية ومعرفة درجة نجاحها وانجازاتها , حيث لكل حملة
هدف ولكل هدف مؤشرات أداء خاصة بها
Budget : الميزانية ويتم وضعها على مستوى الحملة او
على مستوى المجموعة الاعلانية
Target
audiences :
الجمهور المستهدف , البرسونا التي سيتم استهدافها في الحملات الاعلانية
Conversion
tracking : كود يتم إدخاله بطرق المختلفة لاجل تتبع الاحالات الناجحة التي حصلت
عليها
Optimization : بدي احسن على الحملة تعتي , استهدافات جديدة,
حملات جديدة , ميزانيات جديدة ,تحسين
Scaling : نعمل على قياس وتوسيع دائرة الاستهداف
بحالة نجاح الحملة من خلال قراءة مؤشرات الأداء KPIs
Conversion
: الاحالات الناجحة سواء عملية شراء او تسجيل
بيانات , أي ان العميل قام بالعمل الذي طلبته منه
Traffic
: زيارات وهي عملية ادخال المستخدمين الى الموقع
الالكتروني او الرابط المراد
CBO: تحديد الميزانية
على مستوى الحملة ويتم توزيعها من قبل الفيس بوك على المجموعات الاعلانية
ABO : تحديد الميزانية على مستوى المجموعة
الاعلانية
Facebook
complain structure :
هيكلية الحملات الاعلانية في الفيس بوك وتتكون من :
campaign
: الحملة الاعلانية والتي يتم تحديد الهدف العام
في هذه المرحلة ويتم تحديد الميزانية بطريقتي ABO او CBO
تتكون الحملات الاعلانية من عدد من المجموعات
الاعلانية AD SET وكل مجموعة إعلانية تتكون من عدد من الإعلانات ADs
Sales
funnel : رحلة العميل , ويقصد بها المراحل التي يمر بها
العميل من لحظة مشاهدته ومعرفته للإعلان حتى الوصول الى مرحلة الولاء للعلامة
التجارية .
وتمر رحلة العميل بأربع مراحل كالتالي:
Awareness : ويقصد بها مرحلة الوعي والمعرفة بالعلامة
التجارية والاعلانية ويتم استهداف اكبر فئة من المتابعين ومن ثم يتم فلترتهم
تدريجيا للوصول للعميل المطلوب.
Consideration : ويقصد بها مرحلة التفاعل وهي المرحلة التي
يبدأ المتابع فيها بالتفاعل مع العلامة التجارية وتصبح عالقة في ذهنه .
Conversion : وبقصد بها مرحلة التحول
وهي المرحلة التي يتحول فيها المتابع الى عميل حقيقي بتنفيذ المطلوب منه سواء شراء
او تعبئة طلب او تسجيل أي الإحالة الناجحة
Loyalty : مرحلة الولاء وهي اخر
مرحلة يصل بها العميل الى مرحلة الولاء للعلامة التجارية والشراء منها باستمرار
والتسويق لها
كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا
الإعلانات الممولة في منصة التيك توك , دليل شامل pdf 2024