اساسيات ومبادئ التسويق الالكتروني ,pdf
1- مصطلحات تسويقية بالعربي
2-الفرق بين الحاجة والرغبة وعلاقتها بالتسويق
3-العلاقة بين شخصية البيرسونا والحاجة والرغبة
يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات .
1- مصطلحات تسويقية بالعربي
عندما نتحدث عن
التسويق هناك مفهومين هما التسويق والتسويق الرقمي ,فعند عمل عصف ذهني لكافة
المصطلحات المتعلقة بكلمة التسويق هناك مصطلحات عديدة مرتبطة بشكل مباشر وغير
مباشر بالتسويق مثل:
اقناع - قنوات -
حاجه- رغبة- زبون - قناعات - خدمة - ترويج - سلعة - إنتاج - توزيع - تطوير
المنتجات - أرباح - في وقت محدد - إبراز مميزات المنتج - الخدمة - توصيل الرسالة -
خطة متكاملة - تحويل الناس الى الفئة المستهدفة - اقناع العميل - دراسة لحاجات
السوق.
هناك البعض يظن أن
التسويق == الترويج ولكن في الحقيقة الترويج هو جزء من المزيج التسويقي والذي يعد
جزء من التسويق والذي تم الحديث عنه هنا بشكل تفصيلي.
ما هو التسويق
التسويق : هو عبارة عن عملية ادارية ومهارات متنوعة فعند تعريفه بالشكل الأكاديمي هو: مجموعة من العمليات والأنشطة التي تهدف الى معرفة حاجة الجمهور من أجل تطوير عملية الإنتاج لتلبيتها في وقت محدد لتحقيق الربح.
مجموعة من العمليات
: ليست عملية واحدة.
هدفها : معرفة أمور
عديدة من ضمنها حاجة الجمهور.
وهنا نتطرق الى مفهومين هما الحاجة والرغبة سيتم الحديث عن الفرق بينهما في هذا المقال
ما هو التسويق الالكتروني
بيع المنتجات والخدمات عن طريق شبكة النت، إذ يتم إعداد وتنفيذ وتوزيع وترويج عدة منتجات وخدمات باستخدام شبكات الإنترنت، حيث تتميز عملية التسويق الإلكتروني بتوفير الوقت والجهد على العملاء للوصول للمنتج المراد شرائه من خلال توفير اسعار تنافسية ، إذ إنّ هذه المنتجات متوفره بشكل دائم عبر شبكات الإنترنت كما يتيح هذا النوع من التسويق للشركات التي تقدم هذه الخدمة من خفض الكثير من التكاليف، كتكاليف بناء المحال والمخازن مما ينعكس إيجاباً على سعر المنتج.
يوجد بعض المصطلحات التسويقية العامة التي لابد من معرفتها وسيتم الحديث عنها بشكل تفصيلي في مقالات اخرى :
- الدفع Push Marketing
- معدل التحويل - Conversion Rate
- السحب Pull Marketing
- تكلفة اكتساب العميل Customer acquisition cost (CAC)
- اكتساب العملاء Customer acquisition
- تحسين محركات البحث Search engine optimization (SEO)
- قيمة عمر العميل Customer lifetime value (CLV)
- التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing (SEM)
- صفحة نتائج محركات البحث Search engine results page (SERP)
- الانطباع Impression
2-الفرق بين الحاجة والرغبة وعلاقتها بالتسويق الرقمي
ما الفرق بين الحاجة والرغبة
الحاجة : هو نقص يشعر به الإنسان ويسعى لإشباع فمثلا الجوع هو حاجة يسعى الانسان الى اشباعه.
الرغبة : هي الالية التي يختارها الإنسان لتلبية حاجته ( عند شعوره بالجوع فهو يختار الى الكربوهيدرات لإشباعها بدلا من الدهون)
فهنا تظهر أهمية
دراسة حاجات الجمهور وفهمها لجعل منتجاتنا هي رغبة الجمهور.
3-العلاقة بين شخصية البيرسونا والحاجة والرغبة
هناك مفهوم في التسويق يسمى برسونا والذي تم شرحه هنا بشكل تفصيلي, وسنتحدث عنه هنا باختصار فهو الشخص الافتراضي والذي يمثل العميل المثالي كأن نقول محمود شاب في العشرين من العمر سعودي , سلوكياته : يهتم في الرياضة والأخبار , حاجاته : يحتاج لسعرات حرارية يقوم بالتمارين الرياضية .
عندما نقوم باستهداف محمود في اعلان للشوكولاتة سنقوم باستهداف حاجته وهي السعرات الحرارية من خلال التركيز عليها في المحتوى الإعلاني وهكذا.
عندما قمت بمعرفة حاجة العميل استطعت ان اقوم بجعل منتجي هو رغبته.
من أجل تطوير عمليات الإنتاج : التسويق يتدخل بكافة عمليات الإنتاج فضمن المزيج التسويقي يوجد عنصر المنتج وهو الاهتمام به منذ البداية.
كما يمكنك الحصول على ملف اساسيات التسويق الالكتروني pdf من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا
يمكنك التعرف اكثر على اساسيات التسويق الالكتروني من خلال الفيديو التالي :