علاقة KPIs ببعضهم pdf 2024
يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.
الربط بين KPIs
-
الأشخاص الذين قاموا بالإضافة الى السلة سنقوم
باستهدافهم بحملات conversion خاصة بهم بعروض مخصصة ويتم الاستهداف اخر أسبوع
او اخر 14 يوم او اخر 3 أيام وفي بعض المواقع تستهدف اخر يوم لان الزيارات على
المتجر تكون عالية جدا فلا تحتاج الى إطالة فترة الاستهداف
- علاقة ال KPIs ببعضها كالتالي :
Cpm أي تكلفة الالف ظهور يعتبر اهم معيار للقياس
بناءا عليه سيتم تحديد عدد الظهور فكلما قلت سوف يزيد الظهور وبالتالي سيزيد معدل
النقر والتفاعل مع المنشور ويزيد معدل الزيارات أي الإضافة الى السلة أي عمل check
وبالنهاية إتمام الشراء
لذلك لابد من
تقليل تكلفة الالف ظهور قدر المستطاع لزيادة الظهور وتحسين باقي المقاييس
-
بعض المنصات تحدد المنمم من تكلفة الالف ظهور
ولكن يمكن تحسينها من خلال جودة المحتوى المقدم وزيادة التفاعل الإيجابي مع
المنشورات , يتم تحديد تكلفة الالف ظهور بناءا على هدف الحملة والدولة المستهدفة
وال optimization delivery التي تم تحديدها
-
مصطلح Ad
relevance : يقصد به الظهور والتفاعل , أي ان الإعلان مرتبط بشكل كبير مع الجمهور
ويقوم باعطاء تفاعل إيجابي مثل زيارات , لايكات,كومنتات ويوجد عدة مؤشرات مرتبطة
بهذا المصطلح:
Quality ranking : يقصد به جودة الإعلان مقارنة بالمنافسين الذين ينافسون بنفس
الجمهور المستهدف , في الافريج او اعلى هو الأفضل.
Engagement rate ranking :
يقصد به التفاعل المتوقع من الإعلان مقارنة بتفاعل إعلانات الجمهور المستهدف
Conversion ranking : يقصد به عدد التحويلات
المتوقع مقارنة باعلانات الجمهور
-
لابد من إيصال الرسالة الصحيحة للناس الصحيحة
بالتوقيت الصحيح حيث يتواجد توقيت مواسم او أعياد او جامعات او مدارس...ألح
-
المؤشرات السابقة هي على مستوى ad set :
يجب ان تكون ضمن الافريج او اكثر فان كانت اقل يعتبر مؤشر سيء لانه سيعطي الأولوية
لاعلانات المنافسين بالظهور ولا تظهر هذه المؤشرات بسرعة انما بعد اطلاق الحملة
والاعلانات يقوم الفيس بوك بدراستها بشكل صحيح خلال 5 ل 6 أيام بميزانية مناسبة
-
مصطلح ad
fatigue : بقصد
به بان الإعلان وصل الى مرحلة الملل بحيث اصبح الجمهور يقوم بعمل سكيب او إخفاء او
ابلاغ ويعتبر من أسوأ التفاعلات لانه سيقلل من ظهور الإعلان لاقل عدد ممكن
بالميزانية الموضوعة
-
المؤشرات على قرب الوصول لحالة الملل:
Ctr يقل أي معدل النقر – freq يزيد عن 2.5 – قلة التفاعل
-
كيف نقوم بحل المشكلة؟
بحالة كان
الاستهداف لجمهور كبير نقوم بتجديد الجماهير بإضافة اهتمامات معينة او استهدافات
جديدة ولكن المشكلة الأصعب عندما يكون الجمهور قليل وليس لدي قدرة على عمل جماهير
جديدة نقوم بالعمل على المحتوى الإعلاني بتغييره او تغيير التصاميم او الألوان او
المحتوى او الرسالة او cta
وضع اكثر من
اعلان بأكثر من تصميم بحيث يقوم الفيس بوك باختيار المناسب واعطائه نسبة الوصول الأعلى
وبحالة كان الإعلان ممتاز استمر في التحسين المستمر حتى لا يمل الجمهور
Ctr اقل من 1% سيء
Freq اعلى من 2.5 سيء
بحالة إعلانات إعادة
الاستهداف retarget يسمح بان يكون freq 3,4
-
Delivery
: وهو مؤشر يكون اسفله مسمى learning أي ان الحملة الاعلانية تحت الدراسة وعند الوصول الى 50 عملية تحويل
تخرج من مرحلة الدراسة ويصبح الفيس بوك على معرفة كبيرة وفهم للجمهور وبالتالي
تكلفة التحول cpc تقل بشكل كبير
-
يمكن ان تقدر تكلفة ال cpc ب
10$ أي كبداية نصرف 500$ للوصول الى 50 تحويلة
-
بحالة قمت بعمل تغيير او تعديل ملحوظ على العمل
تعود الى مرحلة التعلم كزيادة مفاجئة في الميزانية لذلك لابد من الزيادة التدريجية
في الميزانية التي قد تصل الى 20%
-
Inspect
: على مستوى المجموعة
الاعلانية ويظهر فيها freq , first-time
impression rate أي معدل الظهور لجمهور جديد أي مشاهدة الإعلان من قبل المتابع لأول مرة
ويجب ان تكون عالية وهذا يدل على استهداف جماهير جديدة
-
بحالة كانت cpc أي تكلفة البيع بارتفاع
ملحوظ لابد من دراسة وتحليل للأسباب التي قد تكون فترة مواسم وبالتالي المتابعين
منشغلين ولا يوجد وقت للشراء في هذه الحالة هناك عدة حلول
اما ان نقوم
بعملية إيقاف للحملة الاعلانية في حالة انها كانت مخصصة لقبل العيد وغير لازمة بعد
العيد
او ان نقوم
بتقليل الميزانية للحملة الى الثلث حتى لا تتوقف الحملة وعند إعادة تشغيلها ترجع
الى مرحلة التعلم وحتى لا يتاثر العائد على الاستثمار ويؤثر على كل الحملة
لا يفضل
استثناء أيام كاملة لان الفيس بوك سيضغط الميزانية في أيام أخرى
أصحاب المتاجر
العالية لا يتأثرون بالمواسم
-
كيف يمكننا تحديد ميزانية ال ad set
الواحدة
يقال من خلال قياس ال average cost per conversion لاخر أسبوعين ضرب 20 حتى نزيد من سرعة الخروج من مرحلة التعلم
وهناك من يقول بالنظر الى كافة المعايير
والعائد على الاستثمار
-
تكلفة الالف ظهور لحملات إعادة الاستهداف اغلى
من الاستهداف و لهدف التحويل اغلى من هدف الزيارات
-
حاليا الفيس بوك يشجع على تبسيط الحملات
الاعلانية وعدم انشاء اكثر من 3 مجموعات إعلانية مع إعطاء الخوارزمية مساحة في
الجمهور المستهدف بتحديد اهتمامات أساسية فقط + CBO + dynamic
ads أي إعطاء الإعلان الواحد اكثر من تصميم ومحتوى ويقوم الفيس بوك باظهار
كل اعلان للجمهور المناسب
-
لو الحساب جديد ساقوم بالبداية بشكل بسيط ثم
عمل scaling واقوم بعمل اكثر من مجموعة إعلانية مع اعطاءها نفس الميزانية ومن
ثم نقوم بتوسيع الأفضل
-
يمكننا معرفة كل جديد بالحملات الاعلانية من
خلال البحث عبر يوتيوب : last update facebook ads
-
الفيس بوك معني بوجود المعلنين في المنصة بسبب
المنافسة العالية حاليا وكثرة التقييدات من ابل
-
مدير الإعلانات ينشأ بشكل تلقائي مع كل حساب
اعلاني اما البيزنس مانجر لابد من إنشاؤه بنفسي
-
الحساب الشخصي يعمل بيزنس مانجر واحد فقط
Business facebook manager
-
لابد من تسمية النشاط التجاري وتحديد حسابك
الشخصي المالك للبيزنس مانجر
-
لابد من إضافة معلومات النشاط التجاري
-
لابد من عمل مصادقة ثنائية من حساب الفيس بوك
الشخصي
-
لابد من عمل تأكيد للدومين
-
لابد من عمل تأكيد للايميل
-
لابد من ربط البيكسل وبالزات عند عمل حملات
التحويل او الزيارات
-
إعطاء صلاحيات للأشخاص من خلال إضافة البريد
الالكتروني
-
يمكن طلب ملكية صفحة معينة من خلال وضع الرابط
ويصل اشعار للمسؤول
-
قد يكون هناك اكثر من حساب اعلاني داخل البيزنس
مانجر ولكن لن يتم إدارة الحسابات الا من داخل البيزنس مانجر
-
سلة وزد توفر إضافة مباشرة للنطاق وللبيكسل
بعكس بعض المواقع الأخرى
-
في بعض الأحيان يفصل تثبيت البيكسل من خلال
جوجل تاج مانجر لضمان في حالة حدث عطل او تحديث في أي إضافة على المواقع الجاهزة
مثل زد وسلة
-
عمليات التوثيق وبالأخص بعد تحديثات ابل الأخيرة
هامة من اجل التأكيد على امتلاكي للمتجر وان هذه ال events هي ملك لي
-
Conv
api : قامت بحل مشكلة الفواقد من ال events
بعد التحديثات الاخيرة