مراحل التسويق الالكتروني pdf ,Google operators
محتويات المقال
1- التسويق الالكتروني مراحل وخطوات
1.1- البحث وجمع البيانات للسوق المستهدف والمنافسين
- وضع خطة استراتيجية احترافيّة
- اضافة المحتوى التسويقي بشكل احترافي
1.2- مرحلة التنفيذ
1.3- مرحلة تحديد الميزانيّة المناسبة
1.4- مرحلة إطلاق المنتج
1.5- مرحلة تقييم نتائج الحملة التسويقيّة
2- أدوات البحث المتقدم في جوجل,Google operators
التسويق الالكتروني مراحل وخطوات
1 – البحث وجمع البيانات للسوق المستهدف والمنافسين
هي الأساس التي تبنى عليها عملية التسويق الرقمي، ومن خلال هذه المرحلة يتم
دراسة السوق دراسة تفصيلية، يتم تحديد العملاء المستهدفين والحاجات والرغبات الخاصة بهم ،
والمشاكل التي يواجهونها، بهدف إيجاد حلول مناسبة لها،
بالإضافة إلى تحديد المنافسين ودرجة المنافسة المتوقعة وسيتم الحديث عن عدة أدوات
تساعد في تجميع البيانات الرقميّة بدقّة خلال المقال بإذن الله.
- تحديد الفئة المستهدفة جيدا يجب علينا الإجابة على عدة أسئلة من ضمنها:
- ما القيمة الإضافية التي يقدمها المنتج مما يميزه عن المنتجات المنافسة.
- هل المنتج سيقدم الحل المثالي للمشاكل التي يواجهها المستهلكون مما يدفعهم لشرائه.
- ما هي المعلومات البيولوجية الخاصّة بالجمهور المستهدف.
- من هم المنافسون وكيف سأتميز عنهم
- وضع خطة استراتيجية احترافيّة
عملية وضع الخطة الاستراتيجية هي من الأمور الحساسة في عملية التسويق الالكتروني ,
وإلا ستكون عملية التسويق عشوائية وستنتهي بالفشل , فيتم توفير خدمة او منتج يفي
بحاجات العميل ويسد حاجات السوق ويتفوّق على المنافسين من ناحية الجودة والسعر
وباضافة خدمات مجانية إضافية الخصومات أو الجوائز أو التوصيل المجاني.
- اضافة المحتوى التسويقي بشكل احترافي
هناك مقولة مشهورة في التسويق الالكتروني وهي " المحتوى هو الملك" لذلك وجود محتوى
قوي جذّاب للجمهور يعد من الأمور المهمة جدا في مراحل التسويق الرقمي.
2- مرحلة التنفيذ
يتم دراسة طرق تطبيق الحملة التسويقية بأساليب مختلفة، سواء بواسطة الموظفين،
أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ خطة التسويق، وتتنوع الأساليب التي
يمكن اتباعها في التسويق الرقمي، مثل: الإعلان الرقمي، والتسويق عبر محركات البحث،
والتسويق عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق المؤثّرين وقد تحدثنا في مقال سابق عن
أنواع ووسائل التسويق الالكتروني يمكنك قراءة المقال من هنا .
3- مرحلة تحديد الميزانيّة المناسبة
يتم فيها تحديد الميزانية المطلوبة لعملية التسويق الإلكتروني، وتكاليف الوسائل التكنولوجية
التي سيتم استخدامها ، ورواتب أو نسب المسوقين الرقميين، بالإضافة إلى
أي تكاليف تتبع للحملة التسويقية، وكذلك تحديد نسبة العائدات المتوقعة من الحملة عند انتهائها.
4- مرحلة إطلاق المنتج
يتم في هذه المرحلة التواصل مع العملاء بكافّة وسائل التسويق الإلكترونية؛
لتعريفهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ويجب أن يتم الانتباه في
هذه المرحلة العمل على جذب انتباه العملاء، والتركيز على اهتماماتهم،
والسعي لتكوين رغبة تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة، وهذه المرحلة تستدعي
استخدام الأسلوب المناسب في الإقناع، والصيغة التسويقية الفعالة من الكلمات،
ولابد هنا من إبراز مزايا المنتج التنافسيّة والحلول التي يقدمها, يتضمن ذلك استخدام
شعار حصري وجذاب ويسهل تذكره، بالإضافة إلى تكرار عملية عرضه، وذكره أمام أسماع
وأنظار الناس، حتى يصبح مألوفاً لديهم.
5- مرحلة تقييم نتائج الحملة التسويقيّة
تعتبر آخر مرحلة يتم فيها دراسة النتائج من الحملة دراسة دقيقة باستخدام أي
من الأدوات الرقمية و الإحصائية , مما يساعد على تحديد مدى تحقيق الأهداف
المرجوّة من الحملة والتعديل والاستفادة حملات تسويقيّة قادمة بإذن الله.
أدوات البحث المتقدم في جوجل,Google operators
استخدام Google operators لعملية التسويق الالكتروني
عندما يتم ذكر هذه المرحلة فسوف يتم ذكر محرك البحث الأضخم " جوجل" والتي
يوجد مهارات خاصة في عملية جمع البيانات والبحث في جوجل.
مهارات Google operators في استخدام محركات البحث
يتم التركيز على فكرة عدم تعامل محركات البحث مع حروف الجر بحيث تقوم باستهداف
كلمة كلمة بشكل منفرد
مثال :
دورة التسويق الرقمي
سوف تظهر نتائج خاصة بكلمة دورة مثل دورة الكتابة , البرمجة ..ألخ
سوف تظهر نتائج خاصّة بكلمة التسويق بشكل منفرد
سوف تظهر نتائج خاصة بكلمة رقمي بشكل منفرد
لذلك تظهر مشكلة عدم دقة النتائج التي يتم عرضها ولحل هذه المشكلة يوجد عدة مفاتيح "Operators"
لاحظ النتائج التالية:
تستخدم لتدقيق عمليات البحث على النحو التالي:
المفتاح الأول : Google operator " الجملة المراد البحث عنها "
يساعد استخدام هذا المفتاح في تعامل جوجل مع الجملة ككلمة واحدة أي في حالة تم
البحث بكتابة " دورة التسويق الرقمي " سوف تظهر النتائج الخاصة فقط بدورة التسويق الرقمي
حيث تم التعامل مع الجملة بشكل متكامل ومتصل وليس كل كلمة على حدى.
المفتاح الثاني : Google operator الكلمة الأولى+الكلمة الثانية
يستخدم رمز + للبحث عن كلمتين متواجدين في نفس الصفحة بغض النظر عن تواجدهم في نفس
السطر أم لا, فالهدف من هذا المفتاح هو البحث عن المقالات التي تحتوي على هذين الكلمتين مع
بعضهم في نفس المقال.
مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع مسافة بين الكلمة والرمز والكلمة الأخرى
مثال : عند البحث عن وظيفة+مصر
سيتم عرض النتائج التي تحتوي على كلمة وظيفة ومصر فقط في المقال الواحد
المفتاح الثالث :Google operator الكلمة المراد البحث عنها مسافة -الكلمة المراد البحث عنها
هذا المفتاح هو عكس المفتاح السابق بحيث يتم استثناء الكلمة الثانية من المقال المراد البحث عنه
مع ملاحظة وجود مسافة بين الكلمة الأولى والرمز - .
مثال : عند البحث عن كلمة وظيفة -تطوع سوف تظهر المقالات التي تحتوي على كلمة وظيفة
ولا تحتوي على كلمة تطوع ولاحظ وجود المسافة.
المفتاح الرابع : Google operator
Filetype:pdf space الكلمة المراد البحث عنها
وهو مفتاح يساعدك في عملية البحث عن كلمات أو جمل داخل ملفات انت تختار نوعها
ولا يضع مسافات ابدا الا بين الكلمة المراد البحث عنها ونوع الملف
مثال : عند البحث عن كلمة بطالة في ملف بي دي اف يتم البحث على النحو التالي :
Filetype:pdf بطالة
لاحظ وجود المسافة بين نوع الملف والكلمة المراد البحث عنها .
المفتاح الخامس :Google operator
Site:رابط الموقع space الكلمة المراد البحث عنها
وهو مفتاح يساعدك في البحث في مواقع معينة تريدها ولاحظ وجود المسافة بين رابط الموقع
الذي يتم كتابة الكلمة المراد البحث عنها .
مثال: عند البحث عن كلمة وظيفة في جامعة بيرزيت سيتم الكتابة على النحو التالي
Site:رابط جامعة بيرزيت space وظيفة
لاحظ وجود المسافة بين الرابط والكلمة
ملاحظات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام مفاتيح البحث Google operator
-يمكن استخدام أكثر من مفتاح مع وضع مسافة بين المفتاح والأخر
-لا يراعى الترتيب في استخدام المفاتيح
Google operators
مثال :
نريد أن نبحث عن كلمة بحث تخرج موجودة في كتاب من نوع بي دي اف في موقع جامعة بيرزيت
Site:ber.com filetype:pdf “بحث تخرج”
لاحظ وجود المسافة بين كل مفتاح والأخر
كما يمكنك الحصول على ملف مراحل التسويق الالكتروني pdf ,Google operators من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا
اقرأ ايضا
خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf
اساسيات ومبادئ التسويق الالكتروني ,pdf
استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf ,اهمية التسويق
اقرأ أيضا