Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مراحل التسويق الالكتروني pdf ,Google operators

مراحل التسويق الالكتروني pdf ,Google operators


,Google operators


تمر عملية التسويق وبالأخص التسويق الالكتروني بعدة مراحل أساسية تتميز كل مرحلة

بوجود عدة أدوات رقمية تساعد في عملية الحصول على النتائج وبالدقة المطلوبة

وسوف نلخص في هذا المقال جميع المراحل ونخص بالذكر من مراحل التسويق الالكتروني

محتويات المقال

1-  التسويق الالكتروني مراحل وخطوات

1.1- البحث وجمع البيانات للسوق المستهدف والمنافسين

- وضع خطة استراتيجية احترافيّة

- اضافة المحتوى التسويقي بشكل احترافي 

1.2-  مرحلة التنفيذ

1.3- مرحلة تحديد الميزانيّة المناسبة

1.4- مرحلة إطلاق المنتج

1.5- مرحلة تقييم نتائج الحملة التسويقيّة

2- أدوات البحث المتقدم في جوجل,Google operators

 التسويق الالكتروني مراحل وخطوات

1 – البحث وجمع البيانات للسوق المستهدف والمنافسين

هي الأساس التي تبنى عليها عملية التسويق الرقمي، ومن خلال هذه المرحلة يتم

دراسة السوق دراسة تفصيلية، يتم تحديد العملاء المستهدفين والحاجات والرغبات الخاصة بهم ،

والمشاكل التي يواجهونها، بهدف إيجاد حلول مناسبة لها،

بالإضافة إلى تحديد المنافسين ودرجة المنافسة المتوقعة وسيتم الحديث عن عدة أدوات

تساعد في تجميع البيانات الرقميّة بدقّة خلال المقال بإذن الله.

- تحديد الفئة المستهدفة جيدا يجب علينا الإجابة على عدة أسئلة من ضمنها: 

- ما القيمة الإضافية التي يقدمها المنتج مما يميزه عن المنتجات المنافسة.

- هل المنتج سيقدم الحل المثالي للمشاكل التي يواجهها المستهلكون مما يدفعهم لشرائه.

- ما هي المعلومات البيولوجية الخاصّة بالجمهور المستهدف.

- من هم المنافسون وكيف سأتميز عنهم 

- وضع خطة استراتيجية احترافيّة

عملية وضع الخطة الاستراتيجية هي من الأمور الحساسة في عملية التسويق الالكتروني ,

وإلا ستكون عملية التسويق عشوائية وستنتهي بالفشل , فيتم توفير خدمة او منتج يفي

بحاجات العميل ويسد حاجات السوق ويتفوّق على المنافسين من ناحية الجودة والسعر

وباضافة خدمات مجانية إضافية الخصومات أو الجوائز أو التوصيل المجاني.

- اضافة المحتوى التسويقي بشكل احترافي 

هناك مقولة مشهورة في التسويق الالكتروني وهي " المحتوى هو الملك" لذلك وجود محتوى

قوي جذّاب للجمهور يعد من الأمور المهمة جدا في مراحل التسويق الرقمي.

2- مرحلة التنفيذ

يتم دراسة طرق تطبيق الحملة التسويقية بأساليب مختلفة، سواء بواسطة الموظفين،

أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ خطة التسويق، وتتنوع الأساليب التي

يمكن اتباعها في التسويق الرقمي، مثل: الإعلان الرقمي،  والتسويق عبر محركات البحث،

والتسويق عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق المؤثّرين وقد تحدثنا في مقال سابق عن

أنواع ووسائل التسويق الالكتروني يمكنك قراءة المقال من هنا

3- مرحلة تحديد الميزانيّة المناسبة

يتم فيها تحديد الميزانية المطلوبة لعملية التسويق الإلكتروني، وتكاليف الوسائل التكنولوجية

التي سيتم استخدامها ، ورواتب أو نسب المسوقين الرقميين، بالإضافة إلى

أي تكاليف تتبع للحملة التسويقية، وكذلك تحديد نسبة العائدات المتوقعة من الحملة عند انتهائها.

4- مرحلة إطلاق المنتج

يتم في هذه المرحلة التواصل مع العملاء بكافّة وسائل التسويق الإلكترونية؛

لتعريفهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ويجب أن يتم الانتباه في

هذه المرحلة العمل على جذب انتباه العملاء، والتركيز على اهتماماتهم،

والسعي لتكوين رغبة تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة، وهذه المرحلة تستدعي

استخدام الأسلوب المناسب في الإقناع، والصيغة التسويقية الفعالة من الكلمات،

ولابد هنا من إبراز مزايا المنتج التنافسيّة والحلول التي يقدمها, يتضمن ذلك استخدام

شعار حصري وجذاب ويسهل تذكره، بالإضافة إلى تكرار عملية عرضه، وذكره أمام أسماع

وأنظار الناس، حتى يصبح مألوفاً لديهم.

5- مرحلة تقييم نتائج الحملة التسويقيّة

تعتبر آخر مرحلة يتم فيها دراسة النتائج من الحملة دراسة دقيقة باستخدام أي

من الأدوات الرقمية و الإحصائية , مما يساعد على تحديد مدى تحقيق الأهداف

المرجوّة من الحملة والتعديل والاستفادة حملات تسويقيّة قادمة بإذن الله.

أدوات البحث المتقدم في جوجل,Google operators

استخدام Google operators لعملية التسويق الالكتروني

عندما يتم ذكر هذه المرحلة فسوف يتم ذكر محرك البحث الأضخم " جوجل" والتي

يوجد مهارات خاصة في عملية جمع البيانات والبحث في جوجل.

مهارات Google operators في استخدام محركات البحث

يتم التركيز على فكرة عدم تعامل محركات البحث مع حروف الجر بحيث تقوم باستهداف

كلمة كلمة بشكل منفرد

مثال :

دورة التسويق الرقمي

سوف تظهر نتائج خاصة بكلمة دورة مثل دورة الكتابة , البرمجة ..ألخ

سوف تظهر نتائج خاصّة بكلمة التسويق بشكل منفرد

سوف تظهر نتائج خاصة بكلمة رقمي بشكل منفرد

لذلك تظهر مشكلة عدم دقة النتائج التي يتم عرضها ولحل هذه المشكلة يوجد عدة مفاتيح "Operators"

لاحظ النتائج التالية:



تستخدم لتدقيق عمليات البحث على النحو التالي:

المفتاح الأول : Google operator  " الجملة المراد البحث عنها "

يساعد استخدام هذا المفتاح في تعامل جوجل مع الجملة ككلمة واحدة أي في حالة تم

البحث بكتابة " دورة التسويق الرقمي " سوف تظهر النتائج الخاصة فقط بدورة التسويق الرقمي

حيث تم التعامل مع الجملة بشكل متكامل ومتصل وليس كل كلمة على حدى.

مفاتيح تسهيل وتدقيق عملية البحث في محركات البحث خلال عملية جمع البيانات في  التسويق الالكتروني

المفتاح الثاني : Google operator الكلمة الأولى+الكلمة الثانية

يستخدم رمز + للبحث عن كلمتين متواجدين في نفس الصفحة بغض النظر عن تواجدهم في نفس

السطر أم لا, فالهدف من هذا المفتاح هو البحث عن المقالات التي تحتوي على هذين الكلمتين مع

بعضهم في نفس المقال.

مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع مسافة بين الكلمة والرمز والكلمة الأخرى

مثال : عند البحث عن وظيفة+مصر

سيتم عرض النتائج التي تحتوي على كلمة وظيفة ومصر فقط في المقال الواحد

مفاتيح تسهيل وتدقيق عملية البحث في محركات البحث خلال عملية جمع البيانات في  التسويق الالكتروني

المفتاح الثالث :Google operator الكلمة المراد البحث عنها مسافة -الكلمة المراد البحث عنها

هذا المفتاح هو عكس المفتاح السابق بحيث يتم استثناء الكلمة الثانية من المقال المراد البحث عنه

مع ملاحظة وجود مسافة بين الكلمة الأولى والرمز - .

مثال : عند البحث عن كلمة وظيفة -تطوع سوف تظهر المقالات التي تحتوي على كلمة وظيفة

ولا تحتوي على كلمة تطوع ولاحظ وجود المسافة.

مفاتيح تسهيل وتدقيق عملية البحث في محركات البحث خلال عملية جمع البيانات في  التسويق الالكتروني

المفتاح الرابع : Google operator

Filetype:pdf space الكلمة المراد البحث عنها

وهو مفتاح يساعدك في عملية البحث عن كلمات أو جمل داخل ملفات انت تختار نوعها

ولا يضع مسافات ابدا الا بين الكلمة المراد البحث عنها ونوع الملف

مثال : عند البحث عن كلمة بطالة في ملف بي دي اف يتم البحث على النحو التالي :

Filetype:pdf بطالة

لاحظ وجود المسافة بين نوع الملف والكلمة المراد البحث عنها .

مفاتيح تسهيل وتدقيق عملية البحث في محركات البحث خلال عملية جمع البيانات في  التسويق الالكتروني

المفتاح الخامس  :Google operator

Site:رابط الموقع space الكلمة المراد البحث عنها

وهو مفتاح يساعدك في البحث في مواقع معينة تريدها ولاحظ وجود المسافة بين رابط الموقع

الذي يتم كتابة الكلمة المراد البحث عنها .

مثال: عند البحث عن كلمة وظيفة في جامعة بيرزيت سيتم الكتابة على النحو التالي

Site:رابط جامعة بيرزيت  space وظيفة

لاحظ وجود المسافة بين الرابط والكلمة

مفاتيح تسهيل وتدقيق عملية البحث في محركات البحث خلال عملية جمع البيانات في  التسويق الالكتروني

ملاحظات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام مفاتيح البحث Google operator

-يمكن استخدام أكثر من مفتاح مع وضع مسافة بين المفتاح والأخر

-لا يراعى الترتيب في استخدام المفاتيح 

Google operators

مثال :

نريد أن نبحث عن كلمة بحث تخرج موجودة في كتاب من نوع  بي دي اف في موقع جامعة بيرزيت

Site:ber.com filetype:pdf  “بحث تخرج”

لاحظ وجود المسافة بين كل مفتاح والأخر

كما يمكنك الحصول على ملف مراحل التسويق الالكتروني pdf ,Google operators من هنا



 



اقرأ أيضا

التسويق الالكتروني,المزيج التسويقي بحث



عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي