Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التسويق عبر واتس اب , دليل شامل pdf 2024

  التسويق عبر واتس اب , دليل شامل pdf 2024

التسويق عبر واتس اب , دليل شامل pdf 2024


يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

التسويق عبر واتساب

أكثر من 2 مليار مستخدم بشكل شهري نشط، يعتبر تطبيق واتساب صاحب المكانة الأولى كنظام المراسلة الأكثر شيوعًا عالميًا، حيث يعتبر التسويق عبر واتساب أمرًا ضروريًا لابد من وجوده في جميع الاستراتيجيات التسويقية، فلم يعد التطبيق مجرد وسيلة للتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب من خلال الرسائل النصية والصوتية فقط، بل أصبح الآن أداة ترويجية شائعة للشركات والعلامات التجارية في جميع أنحاء العالم.

لقد تم إنشاء واتساب الأعمال WhatsApp Business خصيصًا لذلك من أجل سهولة التواصل مع العملاء ودعمهم بخدمة عملاء قوية وفورية.

وإليك في السطور القادمة الأسباب التي تجعلك تتشجع على القيام بذلك، مع شرح كيفية عمل استراتيجية تسويق قوية عبر واتساب.

عمل استراتيجية تسويق قوية عبر واتساب

1- سرعة الرد على العملاء

لعدم توافر الوقت الكافي فان العديد من الشركات ذات العلامات التجارية المميزة تواجه صعوبة في الحفاظ على العلاقة جيّدة ومستمرة مع العملاء ،مع عدم وجود فريق مُتخصص في بعض الاحيان يحرص على عدم فقدان أي عميل ويحرص على الرد السريع والفوري على استفسارات جميع العملاء، لكن بفضل التسويق عبر الواتس أب أصبح التواصل مع العملاء جميعاً سواء القدامى منهم أو الجُدد يتم بطريقة سريعة وبسيطة يمكنك من التفاعل المستمر مع جميع العملاء والقدرة على تبادل وجهات النظرالمختلفة بشكل سهل وبسيط، بحيث يمنحك القدرة على التواصل مع العميل بشكل مباشر وسريع عوضاً عن انتظار الرد عبر الإيميل أو الاتصال.

2- تقديم العروض التسويقية والخصومات الحصرية والجديدة

يمكن استخدام التسويق عبر الواتس اب حتى تتمكن من الترويج لكافة منتجاتك بالصور المميزة للعملاء وتقديم الكثير من العروض الترويجية وتقديم الخصومات على المنتجات الخاصة بك في الوقت المُناسب، لكن لابد من مراعاة اختيار محتوى يشُد انتباه العميل للتأكد من أن الرسائل التي ستقوم بارسالها سوف يتم قراءتها وعدم تجاهلها.

3- البيع بشكل مباشر من خلال تطبيق الواتس أب

أصبح بإمكانك استخدام التطبيق للبيع بطريقة مُباشرة، على سبيل المثال يمكنك إرسال ملف PDF يتضمن كافة المنتجات أو الخدمات التي تسوق لها مع شرح مُبسط وفكرة شاملة عن الأسعار بشكل سلسل وواضح وبسيط وبهذا الشكل يستطيع العملاء تصفح المنتجات ببساطة واختيار الذي يناسبهم، ومن ثم التواصل معك لتأكيد الطلبات وإكمال عملية البيع المباشر للمنتج، كما يمكنك كسب الزبائن بطريقة ذكية من خلال توفير فريق لتوصيل المنتجات، حيث بإمكانك أيضاً تقديم العروض على أن يكون التوصيل مجاني مثلاً عند قيام الزبون بشراء أكثر من مُنتج او جلب عميل من طرفه.

4- التنوّع في محتوى الرسائل وعدم التركيز على الرسائل الترويجية والعروض فقط

يجب أن تحرص على أن تكون رسائلك التسويقية التي تقوم بارسالها للعملاء متنوعة حتى لا يَملّ العملاء لهذا لابد من التأكيد على التنويع في المحتوى المُرسل للعملاء، قُم بتجربة إرسال الرسائل المفيدة والهامة تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك بُطرق علمية أو ثقافية بحيث تكون قادر على تحفيز العملاء للتعرف والتفاعل أكثر مع علامتك التجارية ومعرفة القيمة المضافة لهم مما يزيد من التأثير عليهم وجعلها مرجع لهم في السوق،ايضا يمكن التنويع بالرسائل فبعضها قد يكون ترفيهي ولكن مع مراعاة الاداب والثقافة العامة , اضافة الى الرسائل الموسمية في المناسبات مثل رمضان , الاعياد , يمكن ايضا اخذ البيانات من العملاء بشكل او باخر ليتم استخدمها في تقديم عروض حصرية لكل عميل مثلا عرض له بمناسبة يوم ميلاده وهكذا.

عمل استراتيجية قوية لـ التسويق عبر واتساب يتم من خلال عدة خطوات كما في التالي:

1. تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية

يعتبر من اهم العوامل التي لابد من اخذها بعين الاعتبار عند وضع استراتيجية التسويق عبر واتساب، بحيث لابد من تحديد الأهداف التسويقية .على سبيل المثال: هل تسعي للترويج لمنتجاتك؟ أم لديك مشاكل في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وتريد استخدامه في إرسال بعض العروض الترويجية؟ أو للتواصل بشكل أفضل وأسرع مع العملاء؟= او تود استهداف فئة جديدة؟.. إلخ من أسباب خاصة بك وبعلامتك.

لابد من وضع مؤشرات أداء رئيسية تقوم بتحديدها مسبقًا لقياس هذه الاهداف مهما اختلفت، مثل عدد النقرات على العروض أو المشاركة أو سرعة الاستجابة والرد من العميل او عدد الرسائل التي يتم الرد عليها وهكذا.

2. تحديد جمهورك المستهدف

عند تحديد الجمهور المستهدف بدقة فهذا سوف يساعد على التميز عن المنافسين. سوف يمكنك تحديد هوية عميلك المستهدف بدقة من تخصيص نوع المحتوى المناسب للتواصل معه وتقديم العروض المناسبة له وجذب المزيد من العملاء المحتملين. اذا لم تعتن بشكل كامل في هذه النقطة سيؤدي ذلك الى صرف الكثير من المصاريف والاتعاب والوقت والجهد في الاتجاه الخاطئ , لا يقتصر الامر على الواتس اب بل اي منصة لابد من تحديد الجمهور المستهدف بدقة.

وفيما يلي طرق استهداف الجمهور الأساسية التي تستخدمها منصة فيس بوك وينطبق نفس الأمر على واتساب:

  • الجماهير الأساسية Core Audiences: وهي التي يتم استهدافها على أساس الموقع والعمر والجنس والاهتمامات والدخل وغيرها من تلك الأمور.
  • الجماهير المخصصة Custom Audiences: وغالبا تكون عبارة عن قائمة من العملاء التي تم تحديدهم على أساس بعض البيانات مثل البريد الالكتروني أو رقم الهاتف أو الأشخاص الذين تفاعلوا بالفعل مع حسابك على منصات التواصل الاجتماعي والتي يتم الحصول عليها من خلال حملات اعلانية متخصصة Lead Generation او من خلال تقديم خدمة مجانية للجمهور مما يحفزهم على تسجيل البيانات المطلوبة.
  • الجمهور المشابه Lookalike Audiences: وهي قاعدة من الجماهير الجديدة يقوم فيس بوك ببنائها بناءً على قاعدة العملاء الموجودة بالفعل

كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا





عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي