Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

استراتيجية التسويق عبر واتس أب الأعمال WhatsApp Business pdf 2024

 استراتيجية التسويق عبر واتس أب الأعمال WhatsApp Business pdf 2024


استراتيجية التسويق عبر  واتس أب الأعمال WhatsApp Business pdf 2024


يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

التسويق عبر واتس أب الأعمال 

لتلبية احتياجات أصحاب الأعمال بشكل متخصص ومنظم، أطلق واتس اب تطبيقًا مخصصًا لهم يُعرف ب WhatsApp Business، ويحتوي على بعض الميزات الإضافية، مثل:

  • ملف تعريف تجاري يتضمن المعلومات الأساسية: عنوانك، وصف عملك، عنوان بريدك الإلكتروني، وموقعك على الويب.
  • كتالوج يتيح لعملائك فرصة تصفح منتجاتك دون مغادرة التطبيق.
  • يسهل على أصحاب العمل التواصل مع الموظفين، حيث يستخدم 79% من أصحاب الأعمال تطبيقات المراسلة مثل واتس اب للتواصل في العمل.
  • من خلال الواتس اب يمكنك الحصول على استفسارات العملاء في أسرع وقت، ومساعدتهم في حل مشكلاتهم على الفور.
  • ردود سريعة وآلية للبقاء على اتصال مستمر مع العملاء، ودعمهم بخدمة عملاء فورية.
  • إحصائيات لتتبع الرسائل المرسلة والمستلمة ومعدل القراءة.
  • تصبح هذه الميزة مهمة للغاية طالما أن 28% من العملاء يتوقعون الحصول على المساعدة في غضون ساعة، و18% منهم يتوقعون الحصول على استجابة فورية.
  • إضافة معلومات حول عملك في التطبيق ليصبح اكثر احترافية

بعد تثبيت التطبيق أعلى يمين الشاشة ستجد قائمة الخيارات قم بالضغط عليها ، ثم اضغط على خيار “أدوات الأعمال – Business Tools” وهو الخيار الذي يحتوي على الأدوات التي تساعد على إضافة معلومات الأعمال، وإبراز العلامة التجارية الخاصة بمشروعك بشكل احترافي . وينقسم إلى قسمين؛ القسم الأول يحتوي على أدوات إضافة معلومات العمل والمنتجات. والقسم الثاني يحتوي على رسائل الترحيب والرد التلقائي وتنظيم العملاء.

خطوات عمل ملف الأعمال – Business Profile

للبدء، اضغط على خيار “ملف الأعمال – Business Profile” وهو الخيار الأول في قائمة “أدوات الأعمال – Business Tools” ثم أضف المعلومات الآتية:

  • صورة أو لوجو عملك التجاري: لتعبر عن هوية عملك التجاري وتضيف الموثوقية والاحترافية إليه مع مراعاة الهوية البصرية كما تم توضحيه سابقا.
  • نص تعريفي بسيط: يعرّف العملاء بما يقدمه عملك التجاري، ومن المهم أن يكون مختصرًا ووافيًا ويحتوي على اهم معلومات التواصل بحيث يفهم العميل جميع المعلومات حول العمل وطبيعة المنتجات أو الخدمات ويتمكن من التواصل عبر المنصات الاخرى ان اراد.
  • بريد التواصل الإلكتروني: يتجه البريد إلى المعاملات الرسمية بشكل أكبر. ومن المهم أن يكون البريد الإكتروني احترافي ولا يحتوي على أرقام أو يكون عنوانه مختلف عن اسم المشروع وان يكون سهل وواضح ويحتوي على اهم المعلومات لسهولة تذكره .
  • الموقع الإلكتروني: من المهم إضافة موقع إلكتروني للمشروع، إذ يعطي له موثوقية أكبر، ويضيف الوعي للعملاء حول منتجاتك وخدماتك ويمكن الاستفادة من معدلات التحويل للموقع وكافة حركات العميل المستهدف.
  • فئة العمل: لن يعرف العميل طبيعة العمل التجاري الخاص بك بدون تحديد الفئة المناسبة له. يعطي واتساب عدة خيارات محدودة يمكنك تحديد المناسب منها لنشاطك التجاري.  مثل: “متجر إلكتروني أو شركة تسويق”.
  • ساعات العمل: يمكن اختيار أيام الأسبوع التي يُتاح فيها التواصل مع المشروع الخاص بك وساعات التواجد، حتى يعلم العملاء الوقت المناسب للتواصل أو طلب خدماتك أو منتجاتك.

بعد آخر تحديث للتطبيق أتاح واتساب للأعمال إمكانية إضافة منتجات أو خدمات من خلال خيار “كتالوج – Catalog”. وللوصول إليه اضغط على خيار “ملف الأعمال – Business Profile”، الذي سوف يظهر زر أخضر أسفل اليسار. اضغط عليه لكي تضيف منتجاتك أو خدماتك وأكمل البيانات التالية:

إضافة منتجات أو خدمات من خلال خيار “كتالوج – Catalog”

صورة المنتج أو الخدمة: أضف صورة المنتج الذي تسوق له. ومن المفضل أن تكون احترافية وذات خلفية بيضاء وجودة عالية وقد تم ذكر أدوات رقمية كتطبيقات ومواقع الكترونية لعرض المنتجات بشكل احترافي من قبل في قسم التسويق عبر الانستغرام وفي قسم الادوات الرقمية.

الوصف: أضف وصفًا دقيقًا عن المنتج ومواصفاته وأهم مميزاته والقيمة المضافة التي يقدمها.

رابط المنتج أو الخدمة: في حال كان المنتج منشور على متجر إلكتروني من الأفضل أن يُرفق الرابط ليتجه العميل إليه ويشتريه مباشرة.

اسم المنتج أو الخدمة: من المهم أن يعبر اسم المنتج عنه مباشرة حتى يسهّل على العملاء اختيار المناسب لهم.

السعر: يعطي واتساب حرية إظهار السعر أو إخفاءه ومن المهم أن يكون العميل على علم مسبق بالسعر المطلوب.

الكود الخاص بالمنتج: يساهم الكود الخاص بالمنتج في تيسير تنظيم وترتيب المنتجات في جداول بعد ذلك من اختيارك.

بعد إضافة تلك المعلومات تكون قد أنهيت الجزء الأكبر في ملف العمل على واتساب. وكل ما يتبقى هو إضافة نصوص رسالة الرد التلقائي والرسالة الترحيبية كما تم ذكرها سابقا. يُتيح واتساب نماذج جاهزة لها من تلقاء نفسه، لكن يمكنك تعديلها لكي تكون مخصصة أكثر لعملك من القائمة ذاتها.د

خطوات واستراتيجيات للتسويق عبر واتساب

تعد استراتيجيات التسويق عبر واتساب بسيطة ولا تتضمن الكثير من الجهد.

1. إنشاء قائمة أرقام للعملاء المحتملين

الخطوة الأولى للبدء في التسويق عبر واتساب هي الحصول على قائمة بأرقام العملاء، ولكن المشكلة بأنه  لا يمكن البحث عن أرقام للعملاء أو شراء قوائم لها. فتعتمد عملية جمع الأرقام على طريقتين، الأولى وهي إعطائهم رقم العمل المخصص لواتساب لإضافتك والتواصل معك، والطريقة الثانية وتعد الاكثر تحديا وهي طلب أرقامهم وإضافتهم بنفسك ولكن بطرق غير مباشرة مثل ما تم ذكره سابقا تقديم خدمة مجانية او حملات اعلانية بهدف تجميع البيانات.

ولتسهيل عملية الاضافة يمكن استخدام رمز QR او الباركود ليتم الاضافة بشكل تلقائي.

على سبيل المثال، يمكن إضافة رقم واتساب الخاص بالأعمال إلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع وإلى الموقع الإلكتروني إن وجد، حيث تعتبر هذه الخطوة حل مثالي لتوفير خدمة عملاء حصرية وسريعة، وهو ما يساهم في حل أسرع للمشكلات ورضا أكبر للعملاء.

2. بناء مجموعات وقوائم بث واتساب

يمكنك مشاركة الرسائل الجماعية لفئة معينة من الأشخاص عبر واتساب من خلال وسيلتين. الأولى تتمثل في مجموعات واتساب، وهي عبارة عن المجموعات التي تضم عددًا من الأشخاص الذين يمكنهم رؤية الرسائل والنقاش حولها والرد عليها ويمكن تجميع هذه المجموعات بطرق تقليدية.

والثانية، تتمثل في قوائم البث مثل المجموعات ولكن تختلف في بعض الخصائص، حيث أنك في القوائم سوف تكون انت الشخص الوحيد القادر على إرسال الرسائل والمتحكم الكامل بها.ولا يستطيع اي عميل اخر ارسال رسالة ,  وإذا أراد أحد العملاء مراسلتك سوف تتحول رسالته إلى رسالة خاصة إليك وليست في رسائل القائمة. بينما المجموعات تكون تفاعلية أكثر وتظهر جميع الرسائل بها بغض النظر عن المرسل.

يمكنك الاستفادة من الأمر في البداية، فإذا كنت في مرحلة دراسات السوق عن طريق إضافة بعض العملاء المحتملين الموثوقين والنقاش معهم عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وبتجميع وتحليل المعلومات اللازمة سوف تقدر على تحديد المواصفات الأمثل لمشروعك.

كيف يمكن استغلال المجموعات وقوائم البث في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك؟

تتميز مجموعات وقوائم بث واتساب بأنها قابلة للتعدد ومجانية وهو ما يجعلك قادر على إنشاء مجموعات منفصلة تبعًا لفئات عملائك وتصنيفهم واستهدافهم بشكل ادق. لكن بعد فعل ذلك كيف تسوق عبر تلك المجموعات والقوائم؟ من خلال الخطوات التالية :

تجهيز محتوى تسويقي جذاب ومختصر عن المنتجات الخاصة بك أو خدماتك.

تصميم قوالب إعلانية ليتم ارفاقها مع المحتوى. ويُفضل أن تحتوي على عروض، كما يمكن أن تتنوع في شكل صور وفيديوهات وان تهتم بالهوية البصرية.

تجهيز خطة زمنية للنشر، على سبيل المثال “رسالة تسويقية كل 3 أيام لمدة أسبوعين” مع التنويع في محتوى الرسائل التسويقية كما تم توضحيه سابقا.

انطلق في تنفيذ الخطة الزمنية بكتابة الرسائل وإرفاقها بالقوالب الإعلانية المرئية وتابع النتائج.

 3. إطلاق حملة دعائية

يعتبر تطبيق واتساب بسيط ويتمتع بعدم تضمنه تعقيدات برمجية أو برامج إعلانية، تكون حملاته الإعلانية بسيطة هي الأخرى. إذ تتضمن نص وصفي للخدمة أو المنتج، مع إضافة وسائط مثل الصور والفيديوهات، وبمجرد الإنتهاء من ذلك يمكن إرسالهم إلى أي عدد تريده من العملاء الذين حصلت على أرقامهم.

من المهم تخصيص الرسائل بأسماء العملاء حتى يشعروا بالاستهداف الدقيق لهم والتقدير فمن غير الجميل أن يشعروا بأنهم مجرد أرقام، كما أن التواصل معهم بشكل مخصص سوف يزيد من ولائهم للعلامة التجارية. بالتوازي مع ذلك، يمكن إطلاق الحملات الدعائية في صورة أخبار على قوائم البث التي تضم العملاء، وهو ما يتيح الوصول إلى عدد كبير منهم في وقت وجهد أقل.

4. استخدم واتساب في عملية الدعم الفني

استخدام واتساب فى خدمة العملاء و الدعم الفني يُعد أحد الأسباب الاساسية لاستخدامه فى التسويق، لأنه سوف يساعد صاحب المشروع في جمع قائمة من أرقام العملاء والإجابة على استفسارات العملاء بشكل سريع. ومن شأن تلك العملية أن تساهم في رضا العملاء عن العلامة التجارية وتزيد من سعادتهم.

يمكن استخدام خاصية عمل مجموعات؛ لإنشاء مجموعة مختصة بالاستفسارات والأسئلة لمرحلة الدعم الفني. جدير بالذكر هنا، أنه هناك عدد كبير من العملاء الآخرين الذين يرغبون في المساعدة والإجابة عن تلك الاستفسارات أو المشاكل من باب خبراتهم السابقة، وهو ما يزيد من مصداقية العلامة التجارية ويساعد على تبادل الآراء.

5. اصنع محتوى مفيد عبر واتساب

تم توضيح هذه النقطة سابقا

نصائح مهمة لكتابة محتوى مفيد ومميز عبر واتساب

واتساب هو تطبيق للتواصل بالرسائل النصية القصيرة وليس مدونة للحديث عن الموضوعات الضخمة بشكل مبالغ فيها. لذا من المهم ألا يكون حجم الرسائل التسويقية كبير للغاية، حتى لا يمل القارئ وينفروليستطيع اخذ الفكرة بشكل سريع في ظل المنافسة العالية في الواتس اب وكثرة الرسائل التسويقية. ويتراوح أفضل عدد كلمات الرسائل التسويقية بين 25 – 50 كلمة على الأكثر.

حدد هدف المحتوى قبل الانطلاق في صناعته، وركز على الفوائد التي ستعود على عملائك لكي تحصل على مشاركة كبيرة.

الفيديوهات والصور من أفضل أنواع المحتوى المرئي الجذابة، قم بإرسالها عبر المجموعات وقوائم البث باستمرار كما يمكن استخدامها بقنوات التسويق الأخرى مثل فيسبوك وتويتر.

6. تقديم الاستشارات والخدمات السريعة

يمكن لواتساب أن يكون أداة ممتازة لجذب العملاء المحتملين عن طريق عرض خدمات سريعة واستشارات مجانية من خلاله. مثل ان تكون شركة متخصصة في الملابس وتقوم بتقديم استشارات حول الالوان الدارجة حاليا وتنسيقات مميزة.

أهم برامج التسويق عبر الواتس اب

أفضل طريقة لتسويق المنتجات الخاصة بك وخدماتك عبر الواتس اب، وتقديم دعم سريع لعملائك، هي استخدام برامج التسويق عبر الواتس اب.

هذه مجموعة من أهم البرامج لمساعدتك في الترويج لعملك عبر الواتس اب:

1) برنامج هاي واتس اب Hi WhatsApp

يعد برنامج هاي واتساب واحد من اقوى وافضل برامج التسويق عبر الواتس أب، لاسيما في خدمة العملاء. يستخدمه العديد من أصحاب الأعمال لمزاياه الكثيرة:

  • حيث يمكن لصاحب العمل مراسلة آلاف العملاء بسهولة عبر إضافة متصفح Google Chrome بواجهة بسيطة وخفيفة
  • تقرير فوري عن حالة الارسال والرسائل المرسلة
  • يتميز بواجهة بسيطة تدعم اللغتين العربية والإنجليزية.
  • دعم فني على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع
  • تصميم رسائل جاهزة ومصنفة
  • إمكانية رؤية ردود المستقبلين للرسائل بشكل مباشر
  • امكانية ارسال الرسائل النصية والمصورة والصوتية والفيديو
  • إمكانية تصدير التقارير والأرقام المخزنة
  • تنظيم الأرقام ضمن مجموعات وتصنيفات خاصة
  • خدمة الربط البرمجي API لإرسال اكواد التحقق OTP 
  • خدمة المجيب الالي التي تمكنك من إنشاء آلاف الردود الجاهزة والتواصل عبر الواتساب والرد على مئات العملاء بنفس الوقت

2) إضافة تو واتس 2whats على Google Chrome

وهي من اهم اضافات التسويق عبر الواتس اب حيث ان قطاع الأعمال، من الشركات، والمؤسسات، والمراكز التعليمية، وكافة الكيانات الطبية يتساءل المسؤول دائما كيف ارسل واتساب لرقم غير مسجل ويحرص دائماً للحصول على أفضل طرق الوصول للعملاء. واستخدام واتس اب بزنس على رأس هذه الخدمة، ولكن تبقى إمكانياته محدودة لن يتمكنوا من الوصول لأعلى مستوى من خدمة العملاء.

إذ يحتاجون باستمرار لإرسال واتس لرقم غير مسجل، وهذا بسبب كثرة العملاء لدى هذه القطاعات. لذلك اجتهدت وتفوقت 2 واتس لتوفر هذه الخدمة لهذه المجالات المهنية. فوضعت بين أيديهم أفضل أدوات استخدام الواتساب بأسهل لوحة تحكم.

مميزات إضافة 2 واتس

فيما يلي أهم المزايا الخاصة ببرنامج الارسال والتواصل مع العملاء:

  • ارسال رسائل واتس اب لأكثر من 1000 شخص.
  • برنامج سوف يساعدك على الإجابة على سؤال كيف أرسل رسالة واتس لرقم غير مسجل؟.
  • إضافة تمنحك خدمة لا تتوقف، تستطيع استخدامها على الكمبيوتر بأي وقت لمتابعة عملك.
  • لوحة تحكم بسيطة، وخفيفة تعمل على أي متصفح كمبيوتر.
  • قناة آمنة للتواصل مع العملاء، فلا يمكن لطرف ثالث الوصول لمعلوماتك.
  • يمكنك ارفاق كافة الوسائط من “فيديو – صور – ملفات” لرسالتك بكل سهولة.
  • اضافة تمكنك من إمكانية استخراج الأرقام من المحادثات والمجموعات المختلفة في قائمة رسائل الواتساب لديك لاستخدامهم في التسويق عبر الواتس اب.
  • تمنحك خاصية إنشاء مجموعات خاصة بأرقامك.
  • تعطيك تقاريراً دقيقة، وحقيقة لحالة الرسائل والأرقام لديك.
  • إضافة متكاملة تمكنك من ارسال رسائل متغيرة على سبيل المثال:” الفواتير – التذكير – المواعيد”.
  • يمكنك من خلال 2 واتس استراد، وتصدير الأرقام.
  • ستحصل على اضافة خاضعة، ومختبرة من شركة جوجل، بمعنى آخر تعتبر أداة موثوقة من جوجل.

3) برنامج  Message Bird

كذلك يوفر برنامج التسويق عبر الواتس اب Message Bird لأصحاب الشركات مزايا متعددة من اجل  التواصل مع العملاء وامكانية التسويق لأعمالهم:

  • ميزة إدارة جهات الاتصال، والمراسلة ثنائية الاتجاه، والرسائل النصية الجماعية
  • ميزة تخصيص الرسائل مع الملفات والوسائط المتعددة
  • إجراء استطلاعات رأي
  • إعداد التقارير والتحليلات.
  • يسهل على عملائك الوصول إليك عبر القنوات المختلفة، بما في ذلك واتس اب وMessenger والبريد الإلكتروني.
  • أداة رائعة للوصول إلى جمهورك المستهدف،
  • جدولة الرسائل
  • والترويج لعلامتك التجارية،
  • وبناء علاقة قوية مع العملاء،
  • كما أنه منخفض التكلفة اذا ماقارنته بادوات تسويق أخرى.

أهم تحديات التسويق عبر الواتس اب

لعل أبرز التحديات التي قد تواجهك في عملية التسويق عبر رسائل الواتساب ما يلي:

  • الواتساب لا يوفر الحماية الكاملة للبيانات الخاصة بالعملاء، ولا يُمكنك أن تضمن حماية المحادثات والملفات الخاصة بعملائك.
  • تطبيق الواتساب للاعمال لا يُمكنك تثبيته على أكثر من جهاز على ذات الرقم.
  • رسائل الواتساب السابقة للعملاء من الممكن أن تستغرق وقتاً طويلاً في الوصول إليهم.
  • ياخذ وقت اطول عند تحميل ملفات كبيرة مقارنة بالتلجرام
  • من الممكن عند استخدامك اياه أن تمزج ما بين الاتصالات الخاصة، والتجارية الخاصة بشركتك، ما يسبب لك بعض التوهان والمشاكل.
  • بعض المزايا في واتساب مقيدة على بعض البلدان، مثل المراسلة الفورية التي تتوفر في بعض الدول.

كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا



عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي