Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التسويق الالكتروني,المزيج التسويقي بحث -مدونة المسوق الالكتروني المحترف pdf

التسويق الالكتروني,المزيج التسويقي


التسويق الالكتروني,المزيج التسويقي



التسويق الالكتروني, التسويق مفاهيم لطالما قد تم الاستماع اليهم كثيرا في الاَونة الأخيرة,  فقد تطور مفهوم التسويق - الموضوع على مر السنين حتى يومنا هذا , التسويق الالكتروني سنتحدث عنه في هذا المقال فهو من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)،سنلقي الضوء على عدة مفاهيم اساسية في عالم التسويق عامّة والتسويق الالكتروني خاصّة لابد من معرفتها من قبل كافة المقبلين لتعلّم هذه المهارات والتي أصبحت من أكثر المهارات الملحّة في حياتنا اليوم.

محتوى المقال:

-التسويق التقليدي ما هو ؟ 

-التسويق الالكتروني والرقمي ماذا يعني , المميزات , كيفية التعلم

-التسويق الالكتروني يرتبط في المزيج التسويقي , العناصر الأساسية 

التسويق التقليدي ما هو ؟ 

التسويق بتعريفه المختصر هو مجموعة من العمليات والأنشطة التي تهدف الى معرفة حاجة الجمهور من أجل تطوير عملية الإنتاج لتلبيتها في وقت محدد لتحقيق الربح .

فهو يعمل على توصيل قيمة منتج أو خدمة إلى العملاء, التسويق هو الرابط بين الاحتياجات المادية للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد.

عند اعتماد سياسات التسويق هناك خمسة مفاهيم متعاكسة يمكن للمؤسسة أن تتبع أي منها هي: مفهوم الإنتاج، ومفهوم المنتج، ومفهوم البيع، مفهوم التسويق، مفهوم التسويق الكلي. الأخيرة أربعة عناصر هي: تسويق العلاقات، التسويق الداخلي، والتسويق التكاملي، والتسويق استجابةً مطلب اجتماعي. 

مفهوم التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يشمل : 

- حاجة الجمهور 

 ما الفرق بين حاجة الجمهور ورغبة الجمهور؟

 الحاجة : نقص يشعر به الإنسان ويسعى لإشباع بالطريقة التي تناسبه .

الرغبة : هي الآلية أو الطريقة التي سيقوم المستهلك باستخدامها لتلبية حاجاته الأن 

ما هي وظيفتي كمسوق في إشباع حاجات الجمهور ؟ 

 جعل منتجي هو الرغبة التي سوف يختارها الجمهور لإشباع حاجاتهم , ففي الاعلانات التجارية الناجحة يتم مخاطبة حاجات الجمهور بشكل مباشر وعرض المنتجات كرغبات لإشباع هذه الحاجات. 

" الشوكولاته سوف تسد جوعك وأنت في العمل غير قادر على تناول طعام الغذاء" 


  التسويق الالكتروني والرقمي ماذا يعني ؟

 هو التسويق + أدوات رقمية تساعدني في عملية التسويق فلابد أن نلم بمواضيع التسويق العلمية والأدوات الرقمية الحديثة. 

المميزات:

-سرعة في الانتشار والوصول للعملاء في وقت قصير, من غيرالحاجة الي المقابلات والمكالمات وتوزيع المنشورات وما شابه ذلك من اساليب التسويق التقليدية.

-عوائق أقل من التسويق التقليدي إذ يمكن إنشاء وتفعيل حملة تسويقية كبيرة أو صغيرة في ثوان ومن أي مكان وبلا حاجة إلي تصاريح أو موافقات من أي من الجهات الحكومية.

- عدم الحاجة إلي استخدام الاوراق والمنشورات فهي وسيلة صديقة للبيئة وغير ذلك من المواد التي قد تلحق ضررا بالبيئة.

- قدرة الخدمات التسويقية علي إستهداف فئة محددة دقيقة من حيث العمر, البلد, المدينة أو حتي منطقة معينة فهذا يعتبر إنفاق اقتصادي للمال.

-وسيلة تسويق في متناول اليد فجميع فئات العمل الكبيرة أو الصغيرة, الناشئة أو القديمة , الربحية أو الخيرية.

كيفية التعلم ؟

خطوات تعلّم التسويق الإلكتروني

 حدد هدفك

حدد الهدف الشامل لنشاطك التجاري قبل أن تبدأ التسويق الإلكتروني، فحاول الإجابة عن هذا السؤال: ما هو الهدف الأساسي الذي تود أن تحققه جهود التسويق الالكتروني الخاصة بك؟ على سبيل المثال:

-هل تريد بناء الوعي ونشر العلامة التجارية الخاصة بك ؟

-أم تريد زيادة المبيعات؟

-أم تريد نشر ثقافة معينة ؟ أم ماذا؟

تعلم من أخطائك من خلال تحليل النجاحات والإخفاقات السابقة

لا ينبغي أن تدخل في فترة التخطيط بدون التحليلات المطلوبة للنجاح اوالإخفاقات السابقة في عمليات التسويق التي قمت بها سواءً في التسويق التقليدي أو الإلكتروني، فتحديد مؤشرات قياس الأداء للقادم عليك أن تحلل ما كان.

تحدث بلغة الجمهورك المستهدف وتعامل بأسلوبه

التخطيط لا يبعدك عن الأشخاص الذين تحاول الوصول لهم، أنت تعرف بالفعل الجمهور الخاص بك ولكن في بعض الأحيان أول ما يمكن أن ينساه المسوق الرقمي هو الجمهور ، عندما يدقق في التفاصيل ومؤشرات قياس الأداء والخوف من الميزانية المحدودة وغيرها من تحديات.

التزم بميزانيتك من خلال تحديد وسائلك 

عند تحديد الوسائل المناسبة للتسويق الإلكتروني يجب أن تنتبه لثلاث اشياء هامة وهي الميزانية والفريق والقنوات الرقمية ، من المهم تقييم مواردك الخاصة قبل اتخاذ القرار بشأن ما قد تحتاجه للفترة القادمة، لأنه قد يكون من الأفضل أن تستعين بجهات خارجية أو وكالات تسويقية لمساعدتك كليًا أو جزئيًا.

قم بوضع الخطة (كن مرنا في الالتزام بها)

خطتك لن تكون مثالية  منذ أول وضعها، فلن يكون كل الافتراضيات التي تضعها صحيحة، لذا من المهم أن يكون لديك خطة واضحة ولكن ليس شرطًا أن تلتزم بها التزامًا حرفيًا، لذا قم بقياس النتائح في كل خطوة وراقب الأداء بشكل مستمر لتقوم بالتغييرات المطلوبة عند الحاجة.

التسويق الالكتروني يرتبط في المزيج التسويقي؟

 المزيج التسويقي هو سياسة كبيرة تتألف من عدة عناصر يجب وضعها في الخطة التسويقية منذ إنتاج المنتج وترويجه حتى طرحه في السوق. لابد من متابعة المزيج التسويقي وجعله مرن قابل للتعديل بما يتناسب مع السوق ومتطلباته فهو مهم في حياة الشركة وبالأخص المنتج وهو السبب الرئيسي لنجاحه.

المزيج التسويقي يتكون من ؟ 

عناصر المزيج التسويقي يشمل  أربعة عناصر يرمز لها ب "4Ps" وهي كالتالي: 

1- السعر - Price : 

وهو عنصر مهم في جذب المستهلك واعطائه قرار بالشراء , فوضع وتحديد عنصر كمهم كالسعر لا يأتي بشكل عابث وانما بناءا على معايير مهمة وكثيرة تكلفة الإنتاج وتحليل المنافسين.. والكثير

 2- المنتج - Product : 

هو أساس العملية التسويقيّة والتسويق الالكتروني فإن لم يحتوي المنتج على المواصفات التي يبحث عنها المستهلك ويحتوي على الحد الأدنى من الجودة المطلوبة فلا فائدة من شرائه. 

3- المكان - Place : 

وهو السوق المستهدف الذي سيتم طرح المنتجات فيه وهو عنصر اساسي في نجاح دورة حياة المنتج. 

4- الترويج - Promotion:

 وهو كافة النشاطات التي يتم اتخاذها لجعل المنتج منتشر ومعروف من قبل المستهلكين كالاعلانات بالصور والحوافز .. الخ 

هنا يظهر الفرق بين التسويق الإلكتروني والترويج - المزيج التسويقي يتضمن الترويج والتي هي جزء من العملية التسويقيّة .

أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي

 كما تحدثنا سابقا فإنّ المزيج التسويقي هو مجموعة من العناصر تستخدم في الترويج للمنتجات بهدف زيادة المبيعات، وتتمثل في المنتج والسعر ومكان البيع والترويج، ومن أهم الوسائل الترويجية التسويق الإلكتروني، سنذكر أهم النقاط التي توضح أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي:

الوصول للمزيد من العملاء احدى أهم العناصر التي توضح أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي ، فالتسويق الرقمي هو وسيلة فعالة وطريقة جيدة ليس فقط للوصول إلى العملاء، ولكن للتواصل معهم أيضًا، وفهم كيف يتصرفون وطرق تفكيرهم، والذي يساعد في تطوير المنتج وتقديم ما يتناسب مع احتياجاتهم. 

- باستخدام التسويق الإلكتروني يمكن استهداف شريحة دقيقة من العملاء تتناسب مع عنصر المزيج التسويقي وهو سعر المنتج، فبحسب السعر الذي تم تحديده يتم استهداف الفئة التي لها القدرة على الدفع والشراء. 

- أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي يكون واضح بشكل كبير في الوسائل المستعملة للترويج للمنتجات المختلفة، إذ يمتاز التسويق الرقمي بتعدد المنصات المستخدمة لعمل الاعلانات للمنتجات، فيمكن الترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الهواتف المحمولة أو البريد الإلكتروني أو عبر تطبيق الهواتف المحمولة ، ويعتمد استخدام المنصات المختلفة حسب المنتج المراد الترويج له. 

- الوسائل المستخدمة للترويج بالتسويق الرقمي تتعرض للتنافس من المزيد من الإعلانات الاخرى ، ولذلك فالتسويق الإلكتروني يفتح المجال أمام المؤسسات لتطوير خطط العمل المستخدمة بالمزيج التسويقي بحيث تكون مرنة بما يتناسب مع سوق المبيعات والعملاء المستهدفين، لمواجهة تحديات المنافسين وجذب العملاء للشراء بشكل دائم.




 

المزيج التسويقي يتكون من


كما يمكنك الحصول على ملف التسويق الالكتروني,المزيج التسويقي بحث -مدونة المسوق الالكتروني المحترف pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ أيضا

عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي