Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf

 

خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf

خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf


سنناقش في هذا المقال خطوات التسويق الالكتروني الناجح من خلال عدة خطوات رئيسية, كما سيتم توفير ملف pdf في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

مراحل وخطوات التسويق الالكتروني

1 – البحث وجمع البيانات للسوق المستهدف والمنافسين

هي الأساس التي تبنى عليها عملية التسويق الرقمي، ومن خلال هذه المرحلة يتم دراسة السوق دراسة تفصيلية، يتم تحديد العملاء المستهدفين والحاجات والرغبات الخاصة بهم ، والمشاكل التي يوجهونها، بهدف إيجاد حلول مناسبة لها، بالإضافة إلى تحديد المنافسين ودرجة المنافسة المتوقعة وقد تم الحديث عن عدة أدوات تساعد في تجميع البيانات الرقميّة بدقّة خلال عدة مقالات سيتم ارفاقها في نهاية المقال.


- تحديد الفئة المستهدفة من خطوات التسويق الالكتروني الناجح جيدا يجب علينا الإجابة على عدة أسئلة من ضمنها:

- ما القيمة الإضافية التي يقدمها المنتج مما يميزه عن المنتجات المنافسة.

- هل المنتج يقدم الحل المثالي للمشاكل التي يوجهها المستهلكون مما يدفعهم لشرائه.

- ما هي المعلومات البيولوجية الخاصّة بالجمهور المستهدف.

- من هم المنافسون وكيف نتميز عنهم


- وضع خطة استراتيجية احترافيّة

عملية وضع الخطة الاستراتيجية هي من الأمور الحساسة في عملية التسويق الالكتروني , وإلا ستكون عملية التسويق عشوائية وستنتهي بالفشل , فيتم توفير خدمة او منتج يفي بحاجات العميل ويسد حاجات السوق ويتفوّق على المنافسين من ناحية الجودة والسعر وبإضافة خدمات مجانية إضافية الخصومات أو الجوائز أو التوصيل المجاني


- اضافة المحتوى التسويقي بشكل احترافي

هناك مقولة مشهورة في التسويق الالكتروني وهي " المحتوى هو الملك" لذلك وجود محتوى قوي جذّاب للجمهور يعد من الأمور المهمة جدا في مراحل التسويق الرقمي.


2-من اهم مراحل التسويق الرقمي الناجح مرحلة التنفيذ 

يتم دراسة طرق تطبيق الحملة التسويقية بأساليب مختلفة، سواء بواسطة الموظفين، أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ خطة التسويق، وتتنوع الأساليب التي يمكن اتباعها في التسويق الرقمي، مثل: الإعلان الرقمي،  والتسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق المؤثّرين وقد تحدثنا في مقال سابق عن أنواع ووسائل التسويق الالكتروني يمكنك قراءة المقال من هنا .


3- مرحلة تحديد الميزانيّة المناسبة

يتم فيها تحديد الميزانية المطلوبة لعملية التسويق الإلكتروني، وتكاليف الوسائل التكنولوجية التي سيتم استخدامها ، ورواتب أو نسب المسوقين الرقميين، بالإضافة إلى أي تكاليف تتبع للحملة التسويقية، وكذلك تحديد نسبة العائدات المتوقعة من الحملة عند انتهائها.


4- مرحلة إطلاق المنتج

يتم في هذه المرحلة التواصل مع العملاء بكافّة وسائل التسويق الإلكترونية؛ لتعريفهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة، ويجب أن يتم الانتباه في هذه المرحلة العمل على جذب انتباه العملاء، والتركيز على اهتماماتهم، والسعي لتكوين رغبة تدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة،

وهذه المرحلة تستدعي استخدام الأسلوب المناسب في الإقناع، والصيغة التسويقية الفعالة من الكلمات، ولابد هنا من إبراز مزايا المنتج التنافسيّة والحلول التي يقدمها, يتضمن ذلك استخدام شعار حصري وجذاب ويسهل تذكره، بالإضافة إلى تكرار عملية عرضه، وذكره أمام أسماع وأنظار الناس، حتى يصبح مألوفاً لديهم.


5- مرحلة تقييم نتائج الحملة التسويقيّة

تعتبر آخر مرحلة يتم فيها دراسة النتائج من الحملة دراسة دقيقة باستخدام أي من الأدوات الرقمية والإحصائية , مما يساعد على تحديد مدى تحقيق الأهداف المرجوّة من الحملة والتعديل والاستفادة حملات تسويقيّة قادمة بإذن الله.


 البحث وجمع البيانات


هناك عدة ادوات مميزة يتم استخدامها في مرحلة البحث وجمع البيانات تم شرحهم بمقالات منفصلة بشكل تفصيلي كالتالي:


خرائط جوجل - Google Maps ,  البحث وجمع المعلومات

أدوات الوصول للعملاء المحتملين (Lead Generation) Hunter-keywords-Social Email Extractor ,الجمهور المستهدف

تنبيهات جوجل كروم - Google

كما يمكنك الحصول على ملف خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي