Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ادارة صفحة فيس بوك , كل ما يتعلق بأنواع و عناصر وكيفية انشاء صفحات فيسبوك pdf

ادارة صفحة فيس بوك , كل ما يتعلق بأنواع , عناصر وكيفية انشاء صفحات فيسبوك pdf


ادارة صفحة فيس بوك , انواع , عناصر وكيفية انشاء صفحات فيسبوك pdf

نستعرض في هذا المقال إدارة صفحة فيس بوك , كل ما يتعلق بأنواع , عناصر وكيفية انشاء صفحات فيسبوك , حيث يعتبر هذا المقال استكمال لما تم الحديث في المقال التالي :

التسويق الالكتروني عبر صفحات الفيس بوك , فوائد انشاء صفحات الفيس بوك pdf

طريقة التسويق والترويج لحساب الانستقرام pdf , استراتيجية الانستغرام

يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

ادارة صفحة موقع فيس بوك

تُعتبر أيّ صفحةٍ على موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك بمثابة طريقة ومنصّة للتّعبير عن الأفكار والآراء المختلفة، ضمن أخلاقيّات التفاعل والحديث دون الخروج عن قواعد وقوانين المنصة لذلك نرى مؤسّسي الصّفحات (Admins) يُدرجون ما يرغبون في تقديمه على صفحاتهم، علماً بأنّ هناك عدة مهام اخرى غير مسؤولي الصفحة.

الادوار في صفحة الفيس بوك

المسؤول Admin

 يتمتع " المسؤول" بأعلى قدر من الصلاحيات والوصول إلى جميع إمكانيات الصفحة. يمكن للمسؤول إضافة وحذف  مسؤولين آخرين والتحكم بكافة الإعدادات الأخرى للصفحة، وذلك بغرض الحماية,  من الأهمية بمكان أن تحدد الشركات بشكل دقيق من لديه هذا الصلاحية لأنه سيكون المسؤول بشكل اساسي .

يمكن لمسؤول صفحة فيسبوك القيام بالتالي:

  • التعديل على الصفحة من ناحية صورة البروفايل والغلاف واسم الصفحة وبيانات الشركة مثل رقم الهاتف والبريد الالكتروني وغيره.

  • إنشاء وحذف المشاركات والمنشورات والصور والفيديو

  • إرسال الرسائل عبر الصفحة

  • الرد على التعليقات وعلى الصفحة وحذفها

  • إزالة وحظر الأشخاص من الصفحة.

  • ادارة وانشاء الإعلانات.

  • الاطلاع على رؤى الصفحة (تحليلات حول نشاط الصفحة).

  • معرفة من الناشر بأسم الصفحة.

محرر Editor في صفحة الفيسبوك

يعد دور المحرر هو الدور الملائم للموظفين الذين ينشئون محتوى لصفحة Facebook الخاصة بالعمل ويديرون الأنشطة بشكل يومي . يتمتع المحرر بكامل صلاحيات المسؤول ، باستثناء إضافة وحذف  مسؤولين آخرين أو التحكم بإعدادت الصفحة.

مشرف Moderator

الوسيط أو المشرف هي الصلاحية المناسبة للموظف الذي يتعامل مع خدمة العملاء. حيث يتمكن المشرف من الإجابة على الأسئلة والرد على التعليقات ، ولكن لا يمكنه إنشاء محتوى للصفحة. يمكن للمشرف أيضًا إزالة الأشخاص من الصفحة وحظرهم، وإنشاء إعلانات وعرض تحليلات الصفحة

المعلن Advertiser

هو الشخص الذي يكون مسؤول عن إنشاء إعلانات للصفحة. هذا الدور لديه إذن أيضًا لعرض تحليلات الصفحة لتقييم نتائج الحملات الإعلانية المختلفة.

وغالبا ماتعطى هذه الصلاحية لشركات التسويق الرقمي أو أشخاص من خارج الشركة كالفري لانسر للقيام بالحملات الإعلانية الممولة لنشاطك التجاري.

المحلل Analyst

يعتبر المحلل هو صاحب اقل قدر من التحكم، ويمكنه فقط عرض تحليلات صفحة فيسبوك. الموظف الذي يعمل في استراتيجية المحتوى والتخطيط قد يتم منحه دور المحلل. وغالبا يكون المحلل شخص قادر على قراءة وفهم المؤشرات المختلفة لنشاط الصفحة الخاصة بك على فيسبوك. والقيام بالتعديل على الاستراتيجية التسويقية لشركتك طبقا للنتائج السابقة

بصفتك انت المالك لصفحة فيسبوك، من المهم الحفاظ على التحكم الكامل بصفحتك والحد من الأشخاص الآخرين الذين يمكنهم الوصول إليها. ومع ذلك ، يمكن للشركات أن تستفيد من وجود عدة أشخاص يؤدون واجبات مختلفة لإدارة الصفحة وتحديثها بانتظام.

يمكن تلخيص الادوار في الصورة ادناه

الادوار في صفحة الفيس بوك

أنواع الصفحات على الفيس بوك

تختلف أنواع الصّفحات باختلاف الأهداف المطلوبة من وراء تأسيسها وإنشائها، حيث هناك صفحات اقتصادية وأخرى سياسية كما هناك صفحات اجتماعيّة، رياضيّة، دينيّة، علميّة، تعليميّة، ترفيهيّة وصفحات متنوّعة .. الخ، إلّا أنّه بالرّغم من هذا التّنوع، يبقى إعداد وتنفيذ الصّفحات هو نفسه لا يتغيّر.

  • الصّفحات السّياسيّة : كثيراً ما نجد صفحات تحمل طابع سياسيّ، سواءً أكانت صفحات رسميّة تمثّل جماعاتٍ معيّنة أو لأشخاصٍ بشكل فردي , حيث تحاول هذه الصّفحات توفير آخر الأخبار السّياسيّة لجمهورها، محاولةً جذب الرّأيّ العام نحو توجّهاتها.
  • الصّفحات الاقتصاديّة : تتخصّص في تقديم المعلومات والأخبار الاقتصاديّة، فقد تكون صفحات عامّة أو صفحات خاصّة تمثّل مؤسّسة أو شركة اقتصاديّة معيّنة، حيث تقدّم أخبار البنوك والعملات وغيرها.
  • الصّفحات الرّياضيّة : تتعلّق بالأمور الرّياضيّة، حيث هناك صفحات عامّة تقدّم أحدث الأخبار الرّياضيّة المختلفة ، صفحات خاصّة تمثّل رياضة معيّنة أو نادي رياضيّ بعينه، إذ تقدّم أخبار ومعلومات حول هذه الرّياضة بالذّات.
  • الصّفحات العلميّة : هي صفحات تعتمد تقديم معلومات قيمة ذات طابع علميّ، آخر الأخبار العلميّة، اختراعات العلماء وما توصّلوا إليه ..الخ، فقد تكون الصفحة عامّة لا تمثّل شخصاً أو مجموعةً بعينها، أو خاصّة تمثّل مؤسّسة علميّة ما، أو عالماً بعينه.
  • الصّفحات التّعليميّة : تتخصّص في الجوانب التّعليميّة، فقد تمثّل مؤسّسة تعليميّة ما، منهجاً دراسيّاً معيّناً، أو قد تكون من إنشاء مجموعة من الطّلاب ..الخ، حيث تهدف هكذا صفحات إلى مساعدة الطّلاب في متابعة أمورهم التّعليميّة.

طريقة كيفية انشاء صفحة على الفيس بوك خطوة بخطوة بالتفصيل :

تتعدّد أنواع الصّفحات وتختلف في وظائفها، لذلك يجب تحديد الهدف الرّئيسيّ وراء إنشاء صفحتك، حتّى تستطيع أن تقوم بدورها ووظيفتها على أكمل وجه.

إذا كنت تفكر في عملية تسويق نشاطك التجاري من ملف تعريف الفيسبوك ، فلابد بد ان تعلم  بأن الفيسبوك يميل إلى حذف أو حظر الحسابات التي تستخدم الملفات الشخصية بهذه الطريقة. بالإضافة إلى ذلك ، تمنحك صفحة الفيسبوك إمكانية الوصول إلى خيارات التسويق مثل إعلانات الفيسبوك التي لا يمكنك تشغيلها باستخدام ملف تعريف ، لذلك من المفيد إنشاء صفحة فيسبوك لمشروعك الخاص.

بداية ، لديك الخيار لاختيار نوع الصفحة التي تريد إنشاءها:

  • شكل علم أو مجتمع
  • نشاط تجاري محلي أو مكان

سيؤدي نوع الصفحة التي سيتم تحديده إلى تغيير الحقول التي يمكنك الوصول إليها على صفحتك ، لذلك من الأفضل اختيار نوع الصفحة الذي يناسب نشاطك وما تريد إنجازه على الفيسبوك.

على سبيل المثال ، إذا كنت مؤسسة تعليمية محلية تستضيف بشكل روتيني أحداثًا تعليمية ، فمن الأفضل أن تختار “شكل علم أو مجتمع” بدلاً من “نشاط تجاري محلي أو مكان” ، على الرغم من أنك تقنيًا تباعد بين كلا الخيارين.

يجب أن يكون هناك حساب شخصي على فيسبوك لإدارة صفحة الفيسبوك ، لذلك ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي بعد اختيار اسم عملك (اختر اسمك بعناية ، لأن تغييره بعد نشر صفحتك يكون مشكلة كبيرة).

بمجرد تسجيل الدخول واختيار اسم نشاطك التجاري ، اضغط على “البدء” لإنشاء الصفحة الخاصة بك ! ستتم إعادة توجيهك إلى صفحتك الجديدة ، والتي ستحتاج إلى تخصيصها بعدة طرق قبل البدء في استخدامها.

صفحة تفاصيل فيسبوك

يُتيح موقع التّواصل الاجتماعيّ فيسبوك لأيّ شخصٍ يمتلك حساباً شخصيا على الموقع إمكانيّة إنشاء صفحةٍ واحدة على الاقل كيفما يشاء لتتناسب مع ما يريد، لذلك في حال رغبت بتأسيس وإنشاء صفحةٍ ما، عليك أن تتبع الخطوات التّالية:

  • أولاً. من الصّفحة الرّئيسيّة في الموقع (News Feed Page)، اضغط على زرّ إنشاء صفحة (Create Page)، على يسار الصّفحة في خانة الصّفحات (Pages).
  • ثانيا قم باختيار الفئة التي تناسبك
  • ثالثاً. عليك أن تملأ بعض المعلومات الخاصّة بالفئة الّتي اخترتها (Category)، قبل أن تضع الاسم المراد في الفئة الّتي اخترتها (Name)، مثلاً:
في فئة الأعمال والأماكن مثلا، عليك أن تختار النّوع المحدّد من الأعمال والأماكن المطلوبة كمطار، فندق، جامعة، مكتبة، مطعم، طبيب أو محامي وغيرها..
بينما في فئة المنتجات، تتعدّد الأنواع بين سيارات، ملابس، حواسيب، برمجيّات، مفروشات منزليّة ..الخ، حيث عليك أن تختار إحداها.
بعد الانتهاء من ذلك، اضغط زر أبدأ (Get Started)، علماً أنّك بمجرّد الضّغط عليه تكون قد وافقت على قواعد وقوانين موقع فيسبوك.

  • رابعاً. عندها ستبدأ عمليّة ضبط إعدادات الصّفحة (Set Up)، حيث ستظهر لك قائمة تحت عنوان (About)، تطلب منك كتابة وصف مبسّط يوضح ماهية الصفحة من الضروري الاهتمام به ، علماً بأنّ هذا الوصف يجب ألّا يتجاوز 155 حرف ورمز، أسفل هذا الوصف، يُمكنك إدراج بعض الرّوابط المتعلّقة بمنصّات ومواقع التّواصل الاجتماعيّ المختلفة، كرابط موقعك الخاصّ، صفحتك على تويتر، انستغرام وغيرها، بعدها تستطيع اختيار اسم الصّفحة المستخدَم (Username)، الّذي سيظهر في رابط الموقع الخاصّ بالصّفحة (Page Link)، ما سيسهّل على المستخدمين إيجاد صفحتك على موقع فيسبوك وجميعهم تم الحديث عنهم عند شرح Score والطريقة الصحيحة لضبط اعداداتهم بشكل احترافي صحيح.
  • خامسا. بعدها سيُتيح لك موقع فيسبوك إمكانيّة إضافة صفحتك إلى قائمة المفضّلة (Add to Favorites)، الّتي تحتوي كذلك على الصّفحة الرّئيسيّة (News Feed)، الرّسائل (Messages)، الأحداث (Events) وغيرها، ذلك لتسهيل عمليّة وصولك إلى الصّفحة متى ما تشاء.
  • سادسا. أمّا الخطوة الأخيرة قبل أن تصبح صفحتك رسميّة على موقع فيسبوك، هي تحديدك لأشخاصٍ بعينهم تُفضّل أن تظهر لهم الصّفحة أوّلاً (Preferred Page Audience)، في حال رغبت بذلك.

يُذكر بأنّه عليك أن تقوم بحفظ كلّ اختيار (Save)، علماً بأنّ آخر خطواتٍ تُعتبر اختياريّة، بمعنى تستطيع تخطّيها من خلال الضّغط على زرّ (Skip) إذا أردت، لتصبح صفحتك بعدها جاهزة مباشرةً، حيث يُمكنك تعديل وتغيير إعدادات الصّفحة من داخلها متى ما تشاء.

عناصر الصّفحة على موقع فيسبوك

تتعدّد العناصر الموجودة في كلّ صفحة وتختلف في الوظيفة ،

سنقوم بعرض بعضاً من هذه العناصر وأهميّتها

  • صور الصّفحة

العنصر الأوّل في أيّ صفحةٍ هو صورة الصّفحة (Page Photo)،

الّتي تظهر على يسار الصّفحة وتم ذكر المقاسات المناسبة لها في هذ القسم الخاص

بالتصاميم ، بينما تظهر صورة غلاف الصّفحة (Page Cover Photo) أعلى الصّفحة بحجمٍ كبير،

حيث يمكن تغيير كلّ منهما في أيّ وقت، شأنها شأن أيّ صفحةٍ خاصّة (Profile).

  • المعلومات الخاصّة بالصّفحة

تظهر بعض المعلومات المتعلّقة بكلّ صّفحة على الجّانب الأيمن منها،

اسم الصّفحة (Page Name)، لمحة تعريفيّة عن مضمون الصّفحة (Description)،

رابط الصّفحة (Link) وغيرها،

كما يمكن لأيّ شخصٍ أن يقوم بدعوة أصدقائه (Invite) للإعجاب بالصّفحة (Like) من هناك،

علماً بأنّ الصّور والفيديوهات المُدرجة في الصّفحة تظهر أسفل هذه المعلومات ,

يجب الاهتمام بهذا الجانب فاكتماله يقوم بتعلية نشاط الصفحة بشكل كبير .

  • منصّات التّواصل الاجتماعيّ

أسفل صورة الصّفحة على اليسار،

تظهر لك بعضاً من الرّوابط الخاصّة بالصّفحة (Links) على منصّات

ومواقع اجتماعيّة أخرى في حال وجدت، كيوتيوب و تويتر , انستغرام وغيرها.

أمّا الملصقات والمنشورات (Posts) تظهر توالياً وسط الصّفحة ,

لابد من الاهتمام بهذا القسم فعملية الربط بين المنصات تساعد على

تقوية الصفحة والعلامة التجارية وامكانية الوصول اليها بسهولة.

إعدادات الصّفحة على موقع فيسبوك

تحتوي كلّ صفحة على مجموعة متنوّعة من الإعدادات، مثل الإعدادات العامّة

(General Settings)، إعدادات المنشورات والملصقات (Post Attribution)،

إعدادات الإشعارات (Notifications Settings) وغيرها الكثير ،

سنقوم بعرض أهمّ هذه الإعدادات وكيفيّة تغييرها وتعديلها:

قابليّة النّشر: هناك خيار السماح لزوّار الصّفحة بنشر الملصقات (Posts) من عدمه،

ذلك من خلال قسم زوّار المنشورات (Visitor Posts) في الإعدادات العامّة.

الرّسائل: يمكنك موقع فيسبوك إمكانيّة تفعيل زرّ التّراسل (Messages Button)،

الّذي يمكّن أفراد الصّفحة من التّواصل بشكلٍ خاصّ معك ضمن محادثات خاصّة

(Private Chat)، كما يتيح امكانية إخفاء هذا الزّر تماماً، ذلك من خلال قسم الرّسائل

(Messages) في الإعدادات العامّة.

فرض القيود: يمكنك فيسبوك بإخفاء صفحتك عن مستخدمي الموقع في دولةٍ معيّنة أو عدّة

دول وذلك ان احببت ان يكون المحتوى مقيد لبعض الدول دون عن غيرها،

كذلك تستطيع اختيار الدّول الّتي ترغب بإظهار صفحتك عندها،

ذلك من خلال قسم قيود الدّول (Country Restrictions) في الإعدادات العامّة.

اقتراح الصّفحة: يمكنك تحديد ما إذا كنت ترغب بوضع فيسبوك

لصفحتك ضمن قائمة الصّفحات المقترحة أمام مشاهدي الصّفحات المشابهة

لصفحتك وهذا امر يجد لتسهيل الوصول لصفحتك، ذلك من خلال قسم اقتراحات

الصّفحة المشابهة (Similar Page Suggestions) في الإعدادات العامّة.

حذف الصّفحة: تستطيع حذف صفحتك من موقع فيسبوك تماماً متى شئت،

ذلك من خلال الضّغط على زرّ الحذف (Remove Page) في الإعدادات العامّة.

الصّفة المعتمدة: يحقّ لك عند إدراج المنشورات والملصقات، الإعجاب بمنشور معيّن،

التّعليق عليه أو يمكنك الرّد على تعليق ما داخل الصّفحة، أن تعتمد اسمك الشّخصيّ

في ذلك أو اسم صفحتك الخاصّة، علماً بأنّك قادر على الاختيار ما بين الاثنين ضمن

إعدادات الصّفة المعتمدة في المنشورات والملصقات (Post Attribution).

استقبال الإشعارات: يمنحك موقع فيسبوك إمكانيّة التّحكّم الكامل باستقبال

الإشعارات والتّنبيهات المختلفة الخاصّة بصفحتك، ذلك من خلال إعدادات الإشعارات

(Notifications Settings)، حيث يمكنك تفعيل أو إيقاف استقبال الإشعارات حول ما يلي:

أيّ نشاط يحصل على الصّفحة أو أيّ تحديث مهمّ مطلوب للصّفحة (Update) .

أيّ ذكر أو إشارة للصّفحة (Mention).

أيّة تعليقات على المنشورات وملصقات الصّفحة (Comments).

أيّة تعديلات على منشورات وملصقات الصّفحة (Posts Edits).

أيّة مشاركات لمنشورات وملصقات الصّفحة (Shares).

أيّة رسائل تصل إلى الصّفحة (Messages).

أيّة تعديلات تقوم بها على التعليقات كنت قد كتبتها (Comments Edits).

متابعين جدد للصّفحة (Followers).

معجبين جدد بالصّفحة (Likers).

أيّة إعجابات بمنشورات وملصقات الصّفحة (Likes).

انضمام مشتركين جدد إلى أحداث الصّفحة (Events).

من الجّدير ذكره بأنّك قادر على اختيار امكانية تلقّي بريد إلكترونيّ (Email)

بدلاً من إشعار على فيسبوك عند حدوث أيّ نشاط على صفحتك الخاصّة

أو تحديث مهمّ مطلوب للصّفحة (Update).

علماً بأنّه عليك حفظ أيّ تغيير تقوم به في إعدادات الصّفحة (Save Changes) .

من خلالها والمتواجدة بشكل مجاني في الصفحات.

كما يمكنك الحصول على ملف التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf من هنا



عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي