استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك pdf , خطة التسويق المدفوعة والمجانية
نستعرض في هذا المقال استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك pdf , خطة التسويق المدفوعة والمجانية عند التسويق لصفحات الفيس بوك يمكنك الاطلاع ايضا على المقال المتعلق بصفحات الفيس بوك من هنا
يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.
نستعرض في هذا المقال استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك pdf , خطة التسويق المدفوعة والمجانية عند التسويق لصفحات الفيس بوك يمكنك الاطلاع ايضا على المقال المتعلق بصفحات الفيس بوك من هنا
يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.
استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك:
امتلاك صفحة على الفيس بوك وضبط اعداداتها بشكل احترافي كما تم ذكره سابقا , مما يوفر صورة للعلامة التجارية مهمة ومميزة مع الاستفادة من كافة المميزات التي تقدمها الصفحات حسب اختيار الفئة الذي قمت باختياره.
حدد CTA لصفحتك على فيسبوك
هو اختصار لـ Call To Action بمعنى الامر الذي تريد من عملائك أن يقوموا به. هل ترغب مثلاً من زوار صفحتك أن يتمكنوا من الاتصال الهاتفي بك مباشرة ام ارسال رسالة , ام زيارة الموقع الالكتروني؟
الأمر مفيد جداً إن كنت تملك خدمة لها علاقة بالحجز، أو تعتمد على استعلام العملاء عن الخدمة (مثل العيادات الطبية أو تقديم الخدمات العقارية وخلافه)، لأن الزائر عندما يضغط على علامة الاتصال سيتم فتح تطبيق الاتصال في التسويق من خلال جروبات الفيس بوك
التسويق عبر جروبات الفيس بوك
تعتبر community تجمع أشخاص لهم نفس الاهتمام بأمر معين مما يسهل عملية الاستهداف التسويقي وكذلك يمكنك إنشاء جروب خاص بك يحمل نفس أسم صفحة نشاطك التي تمتلكها، تسمح فيه للأعضاء بترك رسالتهم وتعليقاتهم وتقوم بالرد عليهم.هاتفه تلقائياً بالرقم الخاص بك.
تستطيع الاستفادة من هذه الاستراتيجية عند القيام بلاتي:
- البحث عن جروبات الفيسبوك الخاصة بالعملاء الذين تريد استهدافهم بشكل اساسي في الحملات الاعلانية او الرسائل التسويقية.
- التفاعل مع منشورات الاعضاء من خلال النصح وتقديم المشورة مما يزيد الثقة بك وبعلامتك التجارية.
- تقديم محتوى قيم يقم حلول لمشاكل توجه العملاء وتقدم نصيحة تخص مجالك.
- تطلب من العملاء في نهاية المنشور التفاعل مع المنشور وترك الاسئلة والتعليقات لتقوم بالرد عليهم.
- الرد على تعليقات العملاء بشكل فعال الامر الذي يجعلك تبدو خبير ومتخصص في هذا المجال.
- تكرار عملية النشر مع تنوع الموضوع والنصائح التي تقدمها لعملائك مع دعوتهم للأعجاب بصفحتك حتى يصلهم جديد ما تقدمه.
نشر اعلان في فيسبوك والعروض من فيسبوك
يمكنك الاتجاه نحو التسويق المدفوع بالحملات الاعلانية بجانب التسويق العضوي والذي يعتمد على كافة الامور التي تم الحديث عنها سابقا
من الواضح أن الدفع مقابل محتوى يتلقى الدعم على الفيسبوك يعد أكثر تكلفة بكثير من مجرد نشر محتوى على صفحتك الخاصة ، لكن في المقابل إعلانات الفيسبوك تتيح لك الوصول إلى جمهور أكبر بكثير. إذا قمت بذلك بشكل صحيح ومدروس بعناية ، يمكن أن تحقق إعلانات الفيسبوك نتائج مذهلة لعملك.
تشمل طرق الترويج لمشروعك وعرضها ما يلي:
- ركز على القيمة التي سيجنيها العميل
يجمع المنشور الترويجي الرائع بين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مقابل الخدمة المميزة لمستخدم الفيسبوك.
على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول التسويق لشوكلاته معينة يمكنك الربط بينها وبين الجوع في اوقات معينة وغيرها من الاساليب التسويقية
- تثبيت المنشور المميز
يتيح لك الفيسبوك تثبيت مشاركة واحدة في أعلى موجز صفحتك ، لذلك يضمن متابعيك رؤيتها أولاً. إذا كنت تقدم عرضًا ترويجيًا مميزا ، فثبّت المشاركة في الفترة التي يتم فيها تشغيل العرض الخاص ، حتى يراها زوار الصفحة الجدد.
عادةً لا يقوم الأشخاص بالتمرير بعيدًا جدًا لأسفل الصفحة ، لذا لابد من التركيز في المحتوى الذي يكون في الاعلى فإن تثبيت مشاركة مهمة في الجزء العلوي من صفحة نشاطك التجاري على الفيسبوك يسهل عليهم رؤية المحتوى الذي يحظى بأولوية عالية.
تشغيل اعلانات على فيس بوك
يمتلك الفيسبوك نموذجًا إعلانيًا مميز ومثير للاهتمام. ضمن نموذج الإعلان على الفيسبوك ، تقوم بتحديد الجمهور المستهدف الذي تريده أن يرى إعلاناتك بعناية وبخيارات كثيرة ثم تحدد ميزانية للمبلغ الذي ترغب في إنفاقه خلال فترة زمنية معينة لجعل الناس يقومون بعمل شيئًا ما (مشاهدة الفيديو الخاص بك ، النقر فوق إعلانك ، أن تصبح رائدًا ، قم بالشراء ، إلخ) فالدفع يكون على نسبة المشاهدات.
على عكس إعلانات البحث المدفوعة ، حيث لا تدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلاناتك ، يستخدم الفسبوك شيئًا أقرب إلى نموذج الدفع مقابل الظهور.
تحاول خوارزميات الفيسبوك بذل قصارى جهدها للحصول على أكبر عدد ممكن من الأشخاص لاتخاذ الإجراء المطلوب (المعروف أيضًا باسم التحويل في رحلة العميل) قدر الإمكان بميزانيتك ، ولكن إذا لم تقم إعلاناتك بعمل جيد في حث الأشخاص على التصرف ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد لكل عمل.
بمعنى آخر ، سيأخذ الفيسبوك أموالك ويضع إعلاناتك أمام جمهورك المستهدف ، لكن الأمر متروك لك لإقناعهم بالتحويل.
مع وضع كل ذلك في الاعتبار ، فلنتحدث عن كيفية إعداد حملة تسويقية باستخدام إعلانات الفيسبوك.
انواع الاعلانات على الفيس بوك
وتتعدد أنواع الاعلانات الممولة حسب الغرض أو الهدف المرجو من الاعلان، حيث يوجد:
- إعلانات لتجميع البيانات.
- إعلانات لرفع الوعي والمعرفة بالعلامة التجارية.
- إعلانات بهدف الحصول على زيارات للموقع الالكتروني أو زيادة نسبة تحميلات التطبيق.
- إعلانات فيديو وهو أفضل نوع من الاعلانات لأنه يوضح الخدمات المختلفة أو كيفية الحصول عليها كما أنه يجذب الجمهور للمشاهدة.
- إعلانات لزيادة عدد المعجبين بالصفحة والتفاعل بالصفحة اي الوصول والظهور .
- إعلانات للترويج للمنتجات والخدمات من خلال منشور معين.
أهمية انشاء اعلان ممول على الفيسبوك
- امكانية تجميع قاعدة بيانات عملاء مهتمين بمجالك يمكنك التواصل معهم
- زيادة نسبة المبيعات من خلال الاستهداف الصحيح
- الحصول على زيارات لموقعك الإلكتروني أو زيادة عدد تحميلات التطبيق الخاصة بك فبذلك يمكن معرفة الجمهور المستهدف بعناية وامكانية استهدافه من جديد.
- زيادة التفاعل وعدد المتابعين لصفحتك.
شارك المحتوى القيّم واجذب جمهورك في استراتيجية التسويق عبر الفيس بوك
صياغة المحتوى بطريقة صحيحة
المحتوى هو طريقك لجذب انتباه واهتمام جمهورك لعلامتك كما يقولون المحتوى هو الملك هو الملك لأنه لا يكتمل التسويق دون وجود محتوى يسهل وصولك لعملائك.
أفضل ممارسات المحتوى:
يجب أن يكون المحتوى يتضمن الرسالة التسويقية للعلامة التجارية بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
لابد من التنويع بين انواع المحتوى في فيس بوك
أخلق محتوى يؤثر على مشاعر الجمهور حيث أنه أكثر ما يجعل الاشخاص يتخذون القرارات هو مشاعرهم.
تقديم محتوى يناسب احتياجات الجمهور وميولهم ويعمل على حل مشاكلهم ويقدم لهم النصيحة مما يخلق انطباع لديهم أنك الافضل.
النشر باستمراربالطريقة الصحيحة والمقاييس الصحيحة التي سبق الحديث عنها مع الالمام بأكثر محتوى يناسب جمهورك المستهدف.
دائما وابدًا ضمن دعوة لجمهورك باتخاذ إجراء “CTA” معين حسب هدفك التسويقي
دعم رحلة العميل من خلال المحتوى المقدم فكل مرحلة من الرحلة لابد ان يكون لديها محتوى متخصص بها سيتم شرحه بشكل تفصيلي ضمن قسم كتابة المحتوى والخطة التسويقية.
استخدام محتوى مرئي يلفت الانتباه ويجعل جمهورك متفاعل معك.
استخدام أدوات إدارة والتقويم المحتوى مثل “Social Pilot, Hootsuite” وهي منصات يمكن من خلالها نشر وجدولة وتحليل وصناعة المحتوى للحملات التسويقية والاعلانية على الفيس بوك تم شرحها خلال قسم الادوات الرقمية.
عند التركيز على المحتوى بجعله جذاب وممتع يتجه العملاء نحو متابعتك بشكل مستمر وهذا ما يسمى بمصطلح Inbound Marketing , بعكس الطرق التقليدية للتسويق والتي كانت تتجه نحو الذهاب بشكل مباشر للعملاء والحديث عن المنتجات Outbound Marketing.
هناك مصطلحان اساسيان في كتابة المحتوى يجب التفريق بينهما:
Content Writing : ويقصد به التسويق بالمحتوى من خلال وضع محتوى قيم وذو فائدة للمتابعين وتقديم الرسائل التسويقية بطريقة غير مباشرة , مثلا عمل مدونة للحديث عن طب العظام ومن خلال المقالات يتم التسويق بشكل غير مباشر للمستشفى المطلوب.
Copy Writing : ويقصد به التسويق المباشر من خلال النص الترويجي وهو النص الاعلاني المباشر.
امثلة مميزة للمحتوى:
نشر مقال ممتع ومفيد
نشر اقتباس لشخصية مؤثرة او اقتباس مضحك
الطلب من المتابعين عمل منشن لاصدقائهم
نشر صور لطاقم العمل او العملاء
اطرح الاسئلة المختلفة
انشر منشورات تذكر بذكريات
انشر فيديوهات تحفيزة قصيرة
انشر خدمة مجانية
البث المباشر
استخدام القصص
عند التسويق بالمحتوى عبر الفيس بوك على اي من المنصات يجب مراعاة المناسبات العالميه والدوليه في خطة المحتوى ويجب مراعاة التنوع في المحتوى بين المنصات حتى لا يخلق ملل ومع مراعاة مقاييس كل صفحة
عند الاهتمام بالمحتوى لابد من مراعاة المقاييس للصور والفيديوهات التي يعتمدها الفيس بوك ليزيد من الوصول ويحقق رضا الجماهير
كما يمكنك الحصول على ملف استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك pdf , خطة التسويق المدفوعة والمجانية من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا
اقرأ ايضا
خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf
اساسيات ومبادئ التسويق الالكتروني ,pdf