Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

لماذا نلجأ للتسويق عبر بينترست في التجارة الإلكترونية pdf 2024

 لماذا نلجأ للتسويق عبر بينترست في التجارة الإلكترونية pdf 2024


لماذا نلجأ للتسويق عبر بينترست في التجارة الإلكترونية pdf 2024



يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

التسويق عبر Pinterest

يمنحك التسويق عبر Pinterest فرصة كبيرة لعرض المنتجات الخاصة بك أمام جمهور يتصفح موقع Pinterest بحثًا عن أفكار للشراء. في الواقع ، يقول 72٪ من الدبابيس أن الدبابيس التي يرونها تشجعهم على التسوق ، حتى عندما لا يبحثون بنشاط عن أي شيء محدد.

يمكن أن يكون هؤلاء المستخدمون عملاء محتملين لمنتجاتك في منتصف مرحلة البحث في عملية الشراء.

كما نلاحظ أن العديد من شركات التجارة الإلكترونية سوف تستفيد من بناء تواجد على Pinterest ، فإن الكثير منها لا يستفيد منها بسبب قيود الوقت ، أو صعوبة البدء او عدم الفهم الكافي لاستغلال المنصة ، أو الكفاح من أجل إنشاء دبابيس مثيرة للاهتمام باستمرار.

طبيعة التسويق على بنترست؟

يمكننا اجمال عملية التسويق على بنترست في جملة واحدة : صور أكثر وكلمات أقل، حيث تتمحور عملية التسويق في إضافة الصور الخاصة بالمنتجات المراد بيعها وعادة ما تكون مقاسات هذه الصور 1500×1000 بيكسل وتعرض المحتوى بشكل عمودي.

بعد تصميم صور المنتجات أو الخدمات التي ترغب في تسويقها وإضافتها، سنقوم بمرحلة إشهار هذه الصور، والتي يمكن تحقيقها بشكل مدفوع من خلال منصة بنترست نفسها، أو اتباع بعض الاستراتيجيات والأساليب المتعلقة بالانتشار على هذه المنصة عن طريق الفهم الصحيح لخوارزميات المنصة وعرض صورك أمام جمهور كبير من المهتمين بمجالك.

كما اتضح لك من السطور السابقة جوهر عملية التسويق على بنترست هو الصور، إذا لاقت الصور إعجاب عدد كبير من المستخدمين سوف يشاركونها، مما سوف يحقق لك انتشار وبالتالي تحقيق المبيعات.

عملية التسويق على الفيس بوك تعتمد على محتوى مكتوب عالي الجودة مع صورة جذابة وتحقق نتائج جيدة، بينما على بنترست المساحة المتاحة لكتابة محتوى محدودة للغاية، لذلك من المهم التركيز على احترافية الصورة وقدرتها على جذب انتباه العملاء، مما يتطلب تصميم مبتكر وغير تقليدي.

هناك برامج كثيرة يمكنك من خلالها عمل صورة جذابة بالمقاييس المطلوبة، أهمها هو البرنامج الشهير فوتوشوب .

كما يوجد منصات تصميم الصور أون لاين كمنصة Canva، والتي توفر مكتبة صور مجانية ستتمكن من خلالها تصميم صورة مميزة للمنتج أو الخدمة التي تعمل على التسويق لها، كما يمكنك أثناء تصميم الصورة اختيار أبعاد صور بنترست المعدة مسبقا على الموقع، مما يسهل عملية التصميم.


استراتيجية احترافية للتسويق على بنترست

يحتاج التسويق عبر بنترست العمل على استراتيجية محددة لتحقيق الأهداف المطلوبة منه، الهدف العام هو تسويق المنتجات أو الخدمات بغرض البيع.

وذلك يتم من خلال تحقيق التواجد والانتشار على هذه المنصة، بشكل يضمن للمسوق الوصول إلى عملاء مهتمين بالمنتج، ومن ثم تحقيق مبيعات من خلال هذه المنصة.

إنشاء حساب تجاري على بينترست

سيتم توضيح خطوات التسويق عبر بنترست كالتالي:

1. انشاء حساب تجارى على المنصة

يمكن من خلال هذا الحساب الوصول إلى أدوات يقدمها بنترست من أجل قياس إحصائيات مشاهدة الصور الخاصة بك والضغط عليها، وإحصائيات أخرى تساعدك على فهم طبيعة عملائك وقياس مدى تأثير صورك عليهم.

يمكنك إنشاء حساب تجارى خاص بك من داخل حسابك العادي بالطريقة التالية:

الذهاب إلى الصفحة الرئيسية ثم الاتجاه إلى صورة حسابك أعلى يمين الموقع، واضغط على السهم الذي يشير الى الأسفل بجوار الصورة واضغط على Add a free business account كما هو موضح في هذه الصورة:

2. قم  بإضافة الصور عالية الجودة التي تعبر عن المنتج أو الخدمة التي تروج لها

احرص على إضافة صورة خاصة بكل منتج تروج له، لا تستهين باضافة اي منتج.

هذا خطأ يقع فيه العديد من المسوقين على هذه المنصة، فقد يلاحظ المسوق أن أحد المنتجات التي يسوق لها لا تلقى رواجاً على أحد وسائل التسويق الأخرى التي يستخدمها.

فيظن المسوق أن المنتج هو المشكلة فيبدأ بعملية ازالته من وسائل التسويق الأخرى أو لا يهتم بتسويقه عبر وسائل جديدة، دون أن يدرى أن الأمر قد يتعلق بالمنصة نفسها والجمهور المتواجد فيها وليس في المنتج نفسه.

لابد في بداية استخدام المنصة العمل على إضافة كل المنتجات التي تسوق لها، (حتى التي لم تلقى رواجاً على أي وسيلة تسويق أخرى من يدرى ربما تحقق نجاحاً على بنترست) وبناءاً على أداء صور كل منتج ابدأ في الإقصاء أو التعديل.

3. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمجال المنتج الذي تعمل على الترويج له

المساحة المتاحة للكتابة على بنترست تقتصر على اسم صورة المنتج والوصف، وبالرغم من أن هذا كافي للغاية لعملية التسويق على المنصة.

إلا أن التصدر على المنصة يحتاج لاستخدام كلمات مفتاحية تناسب مجال المنتج أو الخدمة التي تسوق لها، وهى بالمناسبة لا يتم اختيارها بشكل عشوائي، بل يتم البحث عنها واستهداف كلمات معينة بعينها، وهو أمر مماثل لما يقوم به أصحاب المواقع من اجل تحسين محركات البحث.

فيما يلي بعض المواضع التي يمكنك فيها إدراج كلمات رئيسية لتحسين فرصك في الترتيب في نتائج البحث:

المقدمة والملف الشخصي

أوصاف الدبوس

عناوين اللوحة

أوصاف اللوحة

النص البديل للصور (alt text)

يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات والخصائص التي يقوم بنترست بتوفيرها لمساعدتك في العثور على كلمات مفتاحية مناسبة لصورك مثل:

الأدوات والخصائص التي يقوم بنترست بتوفيرها لمساعدتك في العثور على كلمات مفتاحية

أ) ميزة تكملة كلمات البحث بشكل تلقائي

وهى اقتراحات تظهر لك عند قيامك بالبحث عن كلمة أو مصطلح معين، لتضيفها إلى الكلمات التي تبحث عنها، وتقترح عليك الترتيب الأفضل للكلمات والمصطلحات الأدق لتستخدمها في بحثك بناء على ما يبحث عنه المستخدمين على بنترست.

الاستفادة من ميزة تكملة كلمات البحث على بينترست

ب) اقتراحات الكلمات المفتاحية من على بنترستن.

الفرق بين هذه الميزة والميزة السابقة هي أن عدد الكلمات المقترحة أكبر، مما يعطي مجالاً متسعاً لاختيار الكلمة المناسبة للمنتج أو الخدمة التي تسوق لها.

ج) استخدم ميزة More Ideas

هذه ميزه هامة يوفرها بنترست ويغفل عنها العديد من المسوقين، ربما لأنها لا تظهر بشكل مباشر إلا بعد إنشاء اللوحة الأولى Board الخاصة بك على المنصة.

هذه الميزة سوف تقوم باقتراح صوره تناسب طبيعة ومجال لوحتك، كما أنها سوف تقوم بعرض أشهر الصور التي قام بإضافتها أهم المؤثرين في مجالك، يمكن الاستفادة منها في تحسين عرض وكتابة وصف الصور الخاص بك.

يمكنك الوصول إلى More Ideas من خلال الدخول على حسابك الخاص ثم الضغط على Boards واختيار مجموعة الصور أو الـ Board الخاصة بك والتي تود الاطلاع على أفكار جديدة مرتبطة بها، ثم الضغط عليها ثم الضغط على More Ideas لتظهر لك مجموعة صور تناسب مجال مجموعتك.

د)خيارات البحث

توفر لك هذه الميزة إمكانية تحديد البحث الذي تريده ليكون مقتصر على فئة معينة، فبدلاً من البحث عن صور أو Pins، والحصول على عدد ضخم من النتائج التي تحتاج إلى تصنيف.

ستتمكن من البحث عن الصور المتعلقة بمنتجات فقط من خلال اختيار Product Pins، أو البحث عن مجموعات الصور أو اللوحات Boards، والتي يمكنك من خلالها دراسة أكثر المجموعات شهرة وتصنيفا، والاستفادة منها في تصميم مجموعتك الخاصة.

يمكنك تحديد خيارات البحث من الضغط على All Pins الموجودة بجوار حقل البحث لتظهر لك خيارات البحث المتاحة، كما هو موضح في هذه الصورة:

هـ) متابعة المؤثرين في مجال عملك

للاستعانة بطريقتهم في التسويق وتصميم الصور وترتيب الكلمات المفتاحية.

هذا سوف يساعدك على فهم العناصر التي ساعدت على نجاحهم، ومن ثم تطبيقها على أسلوبك في التسويق على بنترست، مما يضمن لك النجاح على هذه المنصة، لأنك ببساطة تقوم بتنفيذ ما يقوم الناجحون في مجالك بتنفيذه.

من خلال كاتبة المجال الذي تود البحث عن المؤثرين فيه يمكنك الوصول الى المؤثرين في مجالك ، ثم تحديد خيارات البحث لتكون عن الأفراد بدلاً من الصور والضغط عليها، 

هناك أيضاً أدوات خاصة تمكنك من البحث عن الكلمات المفتاحية واللوحات المناسبة لك، طبقاً لمجال منتجك ومن ثم استهدافها مثل (والترتيب لا يدل على الأهمية فكل من هذه الأدوات فعالة وقد تم توضيحها لاحقا):

Pinterest Keyword Tool

Pingroupie

4. المحافظة على استمرارية النشر

لا يجب أن يرتبط معدل نشرك أو عدد منشوراتك بعدد المنتجات التي تعمل على التسويق اليها , بل يمكنك أن تنشر كل ما هو متعلق بمجالك مثل النصائح والإرشادات.

قد تتفاجأ بأن تفاعل عملائك مع هذه المنشورات أكبر من تفاعلهم مع صور منتجاتك، وهذا ليس أمر سيء بل على العكس تماماً، عند تقديم فائدة لعملائك، وتثبت لهم أن تواجدك على المنصة لا يهدف لبيع منتجاتك فقط، بل من اجل تقديم محتوى مفيد أيضاً.

5. استغل مصادر الزوار الأخرى في زيادة شعبيتك على بنترست

استغل زوارك على منصات التواصل الاجتماعي الاخرى للترويج الى حسابك على بنترست.

يمكنك أيضاً التركيز على إعادة توجيه تدفق الزوار بين الوسائل التي تستخدمها في التسويق، لأن مشاركة صورة من بنترست على فيس بوك والعكس هي طريقة ممتازة لتحويل زوارك من وسيلة إلى الأخرى، وتؤدى إلي زيادة فاعلية وجودك على هذه الوسائل والمنصات.


6. تفاعل مع منشوراتك

القصد هو التفاعل مع عملائك على منشوراتك، لأنك حتماً سوف تتلقى تعليقات على الصور والمنشورات التي ستعمل على إضافتها على بنترست، لا تتجاهل هذه التعليقات بل تفاعل معها وأجب عن اسئلة متابعيك أو اشكرهم على تعليقاتهم المفيدة.

سوف يساعد على زيادة التفاعل على منشوراتك، وهو ما يفضله بنترست، وبالتالي يرى أن حسابك والمحتوى الذي تعمل على تقديمه مفيد، ويبدأ في اقتراحه للمستخدمين الآخرين المهتمين بمجالك، مما يزيد من عدد متابعيك وعدد الجمهور الذي يمكنك تسويق منتجاتك أمامه.

7.لابد من الاعتماد على الترويج المدفوع من وقت لأخر

لابد من اخذ الاستراتيجية المدفوعة بعين الاعتبار بجانب الاستراتيجيات الاخرى التي تحدثنا عنها سابقا,

عندما نتحدث مثلاً عن استخدام الترويج المدفوع عند التسويق على بنترست، فنحن ننصح باختيار أفضل المنتجات التي تسوق لها، والتي سبق وأن حققت تفاعل جيد مع عملائك لتقوم بالترويج لها.

لا تعمل على ترويج منتجات غير مطلوبة، لأنه ببساطه الترويج المدفوع يساعدك في أغلب الأحيان على الوصول إلي جمهور مهتم بشكل أكبر وأسرع من الطرق التقليدية، لكنه لن يجبر عملائك على التفاعل أو شراء منتج قليل الجودة أو لا يعجبهم.

8. الاعتماد على إحصائيات جوجل وبنترست لمعرفة مدى تفاعل العملاء الخاصين بك مع صور المنتجات

Google Analytics أداة لا غنى عنها في متابعة سلوك زوار موقعك وعملائك، وإذا بدأت في مراقبتها ومراجعتها مع الإحصائيات التي توفرها لك بنترست في الحساب التجاري يمكنك معرفة بسهولة الصور التي تحقق أفضل تفاعل، أو التي لا تحقق النجاح المطلوب مع العملاء.

وبناءا عليه سيتم تعديل استراتيجيتك بما يتناسب مع هذه الإحصائيات، يمكنك نشر الصور التي تحقق تفاعل اكبر أو استخدامها في حملات ترويج مدفوعة، كما يمكنك تعديل تصميمات الصور التي لا تحقق رواج أو تفاعل أو تغيير المحتوى المكتوب الخاص بها أو حتى إزالتها بالكامل.

9. اختيار التوقيت المناسب لنشر صور منتجاتك الجديدة

توقيت نشر الصور أو الـ Pins يعد من أهم عوامل النجاح في التسويق عبر بنترست، شأنه شأن النشر على أي منصة تواصل اجتماعي أخرى، والتوقيت هنا يقصد به عدة عوامل وهي:

النشر في المناسبات الخاصة والأعياد.

التوقيت على مدار اليوم.

التوقيت على مدار الأسبوع.

ستتمكن من معرفة التوقيت المناسب للنشر من خلال الإحصائيات التي تعمل على توفيرها بنترست، والتي من خلال الانتباه لها ومراجعتها تستطيع معرفة أي من الصور التي نشرتها لاقى تفاعل، ومتى وأي منها تم تجاهله أو لاقى تفاعل ضعيف.

مراقبة التوقيت تعني مراقبة نمط التفاعل، فلا بد ان تكون دقيق في حساباتك حتى لا تخلط بين ضعف التفاعل بسبب التوقيت وضعف التفاعل الذي يرجع لعوامل أخرى، مثل ضعف التصميم أو عدم إعجاب جمهورك بالمنتج نفسه.

10.إضافة علامات الهاشتاق إلى المحتوى الخاص بك

علامات التصنيف أو الهاشتاق هي كلمات رئيسية وعبارات مسبوقة بالرمز “#” وهي طريقة مهمة جدا لك للتسويق بشكل مجاني إلى جمهورك المستهدف والوصول إليه.

تعمل الهاشتاق على بنترست بالطريقة نفسها التي تعمل بها في معظم مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى (مثل انستقرام، على سبيل المثال) وعندما يتم الاستفادة منها ، تجعل من المحتوى الخاص بك أكثر سهولة في البحث.

تُستخدم علامات الهاشتاق على بنترست لمساعدة المستخدمين على تحديد الدبابيس واللوحات حول موضوع معين يبحثون عنه. عندما ينقر المستخدمون على علامة تصنيف تقوم بتضمينها في دبابيس ، يتم إحضارهم إلى صفحة يمكنهم من خلالها مشاهدة كل المحتوى المنشور على المنصة الذي تم وضع علامة عليه بعلامة التصنيف المحددة هذه.

يجب عليك إضافة علامات التصنيف إلى الدبابيس واللوحات والإعلانات لضمان أكبر قدر من المشاهدات.



كما يمكنك الحصول على ملف دليل التسويق الالكتروني من هنا
كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا


عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي