Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مقياس قوة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي pdf , التفاعل والاستجابة عبر صفحات منصات التواصل الاجتماعي score

 

مقياس مواقع التواصل الاجتماعي pdf , قوة صفحات منصات التواصل الاجتماعي score

مقياس مواقع التواصل الاجتماعي pdf , قوة والتفاعل والاستجابة عبر صفحات منصات التواصل الاجتماعي score




نستعرض في هذا المقال بعض أهم مقاييس أداء صفحات التواصل الاجتماعي score والتي سيتم الحديث عنها بشكل تفصيلي

يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل.

قياس قوة وتفاعل ونشاط صفحات التواصل الاجتماعي

عند العودة لمقياس ال score في منصات التواصل الاجتماعي سنتحدث هنا عليه بشكل تفصيلي كالتالي:

  • تتمثل الهوية في :  الاسم ,  صورة الغلاف ,الصورة الشخصية, حول مع مراعاة الهوية البصرية في التصاميم عبر منصات التواصل الاجتماعي

  • يتمثل النشاط في : النشر بالطريقة الصحيحة بالأسلوب الصحيح بالتوقيت الصحيح.

  • يتمثل التفاعل في :الاعجاب, التعليق , هناك مصطلح يسمى Engagement أي ارتباط وهو يتم تسجيله بحاله تم الوقوف على محتوى خاص بصفحتي لفترة من الزمن , حتى لو لم يكن هناك اعجاب او مشاركة لهذا المحتوى فبمجرد الوقوف عليه يعلي من نسبة التفاعل للصفحة.

 معيار قياس التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي :

  • المعيار الأول ويسمى Interaction Rate  يتمثل في قياس نسبة المتفاعلين إلى عدد الوصول للمنشور
  •  المعيار الثاني وهو أن Engagement Rate يتمثل في قياس نسبة المتفاعلين إلى عدد المعجبين في الصفحه

 معيار قياس الاستجابة عبر السوشيال ميديا :

-الرد على الرسائل
- الرد على التعليقات


معيار قياس التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي :

فحص هوية صفحات التواصل الاجتماعي : 

  • العنوان لابد ان يكون واضح وصريح ويحتوي على الكلمات المفتاحية

  • Username لابد أن يكون موحد مع كل المنصات بسيط وسهل قصير وواضح

  •  صورة الغلاف لها شروط ومقاييس معينة سيتم ارفاقها لاحقا

  • حول Bio لابد ان يكون واضح ويحتوي على المعلومات الأساسية وطرق التواصل

  •  صورة البروفايل الشخصية لها شروط ومقاييس معينة سيتم ارفاقها لاحقا

فحص هوية صفحات التواصل الاجتماعي :


فحص نشاط منصات التواصل الاجتماعي

  •  وقت النشر 
  • عدد مرات النشر 

  • نوع المنشور 

  • شروط كل منشور حسب المنصات

فحص نشاط منصات التواصل الاجتماعي


يمكننا فحص التفاعل عبر السوشيال ميديا من خلال مقياسين :

  • Interaction Rate : بحالة كان ضعيف تكون المشكلة في المحتوى لأن المحتوى وصل الى الجمهور ولم يلق تفاعل.

  •  Engagement Rate : بحالة كان ضعيف تكون المشكلة بقوة الصفحة وبمعايير ال Score التي تم ذكرها سابقا لأن المحتوى لم يصل الى الجمهور من الاساس.

يمكننا فحص الاستجابة عبر السوشيال ميديا من خلال : 

  • الرد على الرسائل : يمكن تعزيزه من خلال الرد الفوري على الرسائل - نموذج الاسئلة الاكثر تكرارا- خدمة عملاء 

  • الرد على التعليقات : الاهتمام بالرد المباشر والسريع في بعض الاحيان وفي احيان اخرى تاجيل الرد لتعزيز نشاط المنشور

ملاحظات عامة عن قياس أداء منصات التواصل الاجتماعي

 قبل استخدام اي منصه لابد من عمل تقييم للوضع الحالي ومعرفة ما الأخطاء التي يجب تعديلها مع العلم بأن 

المبادئ العامة موحدة بين المنصات ولكن يوجد اختلاف في المقاييس بين كل منصه واخرى.

 عند تركيز الحديث على وقت النشر يجب النشر بالوقت الصحيح وهو وقت الذروة بحيث يكون هناك تواجد وتفاعل من قبل الجمهور المستهدف ,  لان التفاعل مهم جدا حتى تستطيع التنافس بين المنافسين.

 يتم تحديد وقت الذروة من خلال معرفة الجمهور المستهدف والتفاعل لو املك حساب عبر الفيسبوك يحتوي على جمهور كبير يمكنني دراسة سلوكه من خلال قسم الرؤى ولو لم أملك صفحة يمكنني دراسة سلوك جمهور المنافسين من خلال أداء خارجية تسمى فان بيج كارما يتم من خلالها تحليل لصفحات المنافسين ومعرفة نشاط جمهورهم والمحتوى المفيد والغير مفيد لهم والكلمات المفتاحية والعديد من التفاصيل الاخرى كما تم شرحها في الأداة .

ماهي معايير تقييم حسابات المنشآت على مواقع التواصل الاجتماعي ؟

لا تختصر معايير التقييم على الوصول والتفاعل فقط بل هناك معايير مهنية يتم دراستها كل فترة زمنية ليتم مراقبة سلوك المنشأة عبر منصات التواصل الاجتماعي تتلخص كالتالي:

المعيار الأول : مراقبة ومتابعة ورصد جميع ما يتم كتابته عن المنشأة على مواقع التواصل الاجتماعي : 

كما تم توضيحه سابقات لابد من المتابعة بشكل دوري ومستمر لاراء العملاء والجمهور المستهدف حيث يتم استخراج بيانات تساعدنا على اتخاذ القرار المناسب من خلال معرفة :

- المتحدثين حول المنشأة مع كافة التفاصيل من حيث الزمان والمكان والاشخاص والاسباب مما يساعد في اتخاذ قرار بخصوص اطلاق حملة اعلانية معينة او عمل استراتيجية مجتمعية حول موضوع معين ..ألخ

- معرفة كافة التفاصيل حول المنافسين

- استكشاف معلومات عن عملائك, احتياجاتهم , صفاتهم, اماكن تواجدهم, اهتماماتهم .. الخ

- معرفة ترتيبي ومكانتي في السوق وبين المنافسين فيمكن قياس عدد مرات ذكر مؤسستك وتقييم العملاء وعدد المشاريع.. الخ ويسمى ب : share of voice

وفي هذا المعيار يمكن استخدام ادوات كثيرة : 

جوجل تريند - تنبيهات جوجل - Hootsuite حيث تقوم هذه الأداة من مراقبة منصات التواصل الاجتماعي من خلال شاشة واحد تعرض لك جميع المتفاعلين مع اسم المنشأة او الخدمة أو أي كلمة بحثية تقوم باضافتها في الأداة , جميع هذه الادوات تم شرحها ضمن قسم الادوات الرقمية.

المعيار الثاني : تقييم كفاءة حسابات التواصل الاجتماعي : 

يتم قياس المعاييرالتي تم الحديث عنها سابقا في كل فترة زمنية لمعرفة كفاءة الحسابات مابين فترة واخرى مع محاولة الحفاظ على مستواها مقبول ويتم هذا التقييم من خلال قياس المعايير التالية :

أولا : معايير نشاط الحسابات الإجتماعية للمنشأة :

Reach معدل الحضور والانتشار على شبكات التواصل الاجتماعي

Fan Growth معيار نمو المتابعين في كافة شبكات التواصل الاجتماعي

Post/tweets معدل المنشورات أو التغريدات 

Engagement rate معدل تفاعل المجتمع مع الحسابات الإجتماعية للمنشأة

Amplification rate معدل رغبة الجمهور في مشاركة المحتوى

Applause rate معدل استحسان الجمهور للمحتوى

Conversation rate معدل تفاعل الجمهور مع المحتوى المنشور

:ثانيا: مقاييس مدى فائدة وجود المنشأة على مواقع التواصل الاجتماعي وهي كالتالي

Web traffic via social media

New Leads via social media

Lead Conversion percentage

المعيار الثالث : تقييم مدى تأثير الوجود على شبكات التواصل الاجتماعي:

لتقييم درجة تأثير المنشأة على قنوات التواصل الاجتماعي، يمكن ذلك من خلال استخدام أحد أدوات قياس التأثير:

klout.com

حيث إن الأداة تعطي للمنشآة درجة من 100، وكلما كانت الدرجة أقرب لـ 100 كلما كان التأثير أعلى - وعندما يصل درجة كلاوت الى الـ 70 فهذا يعني ان المنشآة دخلت فعلياً ضمن الحسابات المؤثرة في المجتمع, حيث أن غالبية الحسابات المؤثرة في السعودية درجات كلاوت الخاصة فيها تتراوح بين 70 و 81

الزيادة في درجة التأثير تزيد مع زيادة الانتشار على الشبكات الإجتماعية المختلفة

:ولقياس مدى التأثير يمكن أيضا استخدام أداة kred.

المعيار الرابع : تحليل معدل العاطفة sentiment:

للقيام بتحليل معدل العاطفة وإستكشاف ماهية شعور الجمهور ناحية الخدمات التي تقدمها المنشأة ومعرفة ماهي الخدمات الحاصلة على معدل عاطفة ايجابية ليتم استثمارها أو تحسينها وتطويرها .. وماهي الخدمات الحاصلة على معدل عاطفة سلبية ليتم بحث الاسباب ومعالجتها

عناصر التقييم أعلاه هي أحد أقسام وعناصر استراتيجية التواجد الصحيحة للمنشآت على شبكات التواصل الإجتماعي

كما يمكنك الحصول على ملف التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت pdf من هنا

كما يمكنك متابعة صفحاتنا من هنا

اقرأ ايضا

خطوات التسويق الالكتروني الناجح pdf

اساسيات ومبادئ التسويق الالكتروني ,pdf

شخصية البيرسونا persona, طرق استهداف العملاء المحتملين pdf

طرق تحديد الجمهور المستهدف pdf

عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي