Digital Marketing بالعربي

مرجعك الأول لكل ما يتعلق بالتسويق الالكتروني باللغة العربية -- تعلم - تدرب - انضم للعمل معنا --

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التسويق عبر الانستغرام ,دليل كامل للانستغرام pdf ,خطوات وتفاصيل

التسويق عبر الانستغرام خطوات , تفاصيل ,دليل كامل للانستغرام pdf


التسويق عبر الانستغرام ,دليل كامل للانستغرام pdf ,خطوات وتفاصيل



نستعرض في هذا المقال شرح التسويق عبر الانستغرام ,دليل كامل للانستغرام pdf ,خطوات وتفاصيل, يمكنك الاطلاع ايضا على المقال المتعلق 

شرح جميع ادوات ميتا , خدمات يقدمها فيس بوك pdf

يمكنك الاطلاع على كل ما يتعلق بمجال التسويق الالكتروني من خلال تصفح المدونة المتكاملة هنا ومتابعتنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم ارفاقها نهاية المقال للاستفسار حول اي معلومات ,كما سيتم توفير ملف pdf حول الموضوع في نهاية المقال لمزيد من التفاصيل


 التسويق عبر الانستغرام

انستقرام هي واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية والتابعة لشركة ميتا ، إذ يرتادها أكثر من مليار شخص، النصف منهم يزورها يوميًا. والأكثر من هذا أنّ 90% من الحسابات يتابعون نشاطًا تجاريًا على الانستقرام.‏ لهذه الاسباب فإنّ التسويق عبر الانستقرام ضرورة للمشاريع الصغيرة والكبيرة معا . سوف نتحدث في هذا الدليل كيفية بناء الاستراتيجية القوية لأجل التسويق عبر الانستقرام والترويج للمنتجات الخاصة بك وزيادة مبيعاتك واستقطاب عملاء جدد.

احصائيات هامة حول التسويق عبر انستقرام

أكثر من 90% من مستخدمي انستقرام يتابعون علامة تجارية واحدة على الأقل لنشاط تجاري معين ، حوالي 60% منهم قاموا بعملية البحث عبر انستقرام وعثروا على الخدمة أو المنتج الجديد.

نلاحظ تمتع اكثر من نصف منشورات الانستقرام الرائجة بطابع إعلاني تسويقي، مما يشجع مستخدمي الانستقرام على التفاعل مع هذه المنشورات ومشاركتها، ولا يقومون بتجاهلونها كما يفعل مستخدمي الفيسبوك أو أي منصة أخرى.

أكثر من ثلث مستخدمي الانستقرام قاموا بشراء منتجات أو خدمات عثروا عليها عبر منصة انستغرام.

اهمية التسويق عبر الانستقرام؟

يقدم تطبيق الانستقرام عدد كبير من الأدوات المجانية التي تساعد وتخدم المسوّقين وتسهل عليهم المهمة بشكل احترافي مثل Instagram Shopping ، Instagram Stories وغيرها الكثير.

الملفت في منصة انستقرام والمميز جداً عن باقي المنصات أن المستخدمين هم من يبادروا للتفاعل مع المنشورات التسويقية وعمل مشاركات لها عبر حساباتهم على عكس باقي المنصات، ومن اسباب ذلك أنها منصة معتمدة على المحتوى البصري كالصور والفيديوهات، وهذا يجعل التسويق للمنتجات أو الخدمات عبر انستقرام أكثر ابداعاً وابتكار ويوفر مساحة كبيرة أمام المسوّقين والشركات للتسويق بطرق أكثر تجدداً دائماً.

خطوات التسويق عبر الانستقرام بشكل احترافي :

1- بناء استراتيجية للتسويق بشكل كامل عبر الانستقرام

لبناء استراتيجية صحيحة وفعالة في التسويق عبر الانستقرام يجب ان نحدد عدة امور هامة:

1. تحديد الأهداف بشكل صحيح

أول خطوة في بناء استراتيجية للتسويق عبر الانستقرام هي تحديد الهدف والذي لابد ان يكون محدد , قابل للقياس ,, قابلة للتحقيق , ذو صلة ومقيّد زمنيا . فهل تريد مثلًا استخدام انستقرام للترويج لمنتجاتك وخدماتك؟ أو زيادة المبيعات واستقطاب عملاء جدد؟ أم تريد استخدامها لدعم العملاء وتثقيفهم حول المنتجات التي تبيعها؟ أو لتقوية العلاقات مع عملائك وزيادة الولاء للعلامة التجارية؟

هناك الكثير من الأهداف التي يمكن تحقيقها . ويمكن خلق اهداف جديدة خاصة بك، يمكنك أن تحدد العديد من الأهداف وتلتزم بها. تحديد الأهداف مهم للغاية، لأنّك ستقيس نجاحك بناء على تلك الأهداف. مثلًا، إن كنت تسعى لاستقطاب 700عميل جديد من انستقرام خلال 6 أشهر. فيمكن أن تعتمد على هذا المقياس لتقييم مدى نجاحك.

فإن وجدت أنّك حصلت على 900 عميل في 6 أِشهر، فهذا مقياس إيجابي، ويبيّن أنّ استراتيجيتك ناجحة وقابلة للتطوير. وبناء على ذلك يمكن أن تحدد أهدافًا أكثر طموحًا مستقبلًا. في المقابل، إن وجدت أنّك لم تحصل إلا على 300عميل فقط من انستقرام، فهذا سيكون دافعًا لك لمراجعة استراتيجيتِك المستقبلية وتعديلها.

يجب أن تكون أهدافك ذكية SMART كما تم توضيحها سابقا ويجب تجنب أهدافًا مثل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام، أو زيادة عدد المبيعات. وبدلًا من ذلك، استخدم أهدافًا ملموسة من قبيل: زيادة عدد المتابعين على انستقرام إلى 9000 متابع، أو زيادة عدد المبيعات عبر انستقرام بنسبة 30%، وهكذا. لنفترض أنّك تمتلك متجرًا إلكترونيا، وتريد التسويق عبر الانستقرام للمنتجات التي تبيعها. هذا مثال على أهداف التسويق عبر الانستقرام للأشهر السبعة القادمة:

  • إيصال عدد المتابعين إلى 6000
  • استقطاب 400 عميل جديد من انستقرام
  • بيع 150 منتجًا شهريا عبر انستقرام
  • الإجابة على أسئلة العملاء وتقديم الدعم على حساب انستقرام
  • زيادة عدد مرات ذكر علامتي التجارية على منصة انستقرام بنسبة 30%

2. تحديد الجمهور المستهدف في منصة انستغرام

شرحنا في هذا الدليل قسم خاص متكامل حول تحديد الجمهور المستهدف بعناية ودقة وهنا سنخصص القول على منصة الانستغرام حيث هناك أكثر من مليار حساب على انستقرام، ولا يمكن استهدافهم جميعًا. لذلك لابد أن تركز مجهودك، وتستهدف الشريحة الأكثر قابلية لشراء منتجاتك وخدماتك. لا شك بوجود فكرة أولية عن العملاء المحتملين. ما عليك الآن هو أن تعرف نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه، والهاشتاجات التي يستخدمونها، والحسابَات التي يتابعونها.

إحدى الطرق الممكنة لتحديد الجمهور المستهدف هو متابعة المنافسين. ادخل إلى حسابات منافسيك وانقر على زر المتابعين “followers”، وسترى قائمة تضم المستخدمين الذين يتابعون ذلك الحساب، يمكنك الآن تحليل تلك القائمة وأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يتابعون منافسيك كذلك يمكن الاستفادة من اسماء حساباتهم من خلال اداة تقوم بسحب المعلومات سيتم ذكر ضمن قسم الادوات الرقمية.

3. معرفة خوارزمية انستقرام والتعمق في تفاصيلها

سابقا، كانت منشورات الانستغرام تصل إلى المتابعين بحسب ترتيب نشرها، ولكن مع زيادة حجم منصة انستقرام، اعتمدت المنصة خوارزمية جديدة للتحكم في الإرسَال (feeds) التي تصل إلى المتابعين. إن حرصت أن تصل منشوراتك إلى المتابعين الحاليين وغيرهم مع تحقيق أكبر عائد من التسويق عبر الانستقرام، من المهم فهم خوارزمية انستقرام، والالتزام بقواعدها.

مع العلم أنّ هذه الخوارزمية ليست ثابتة، وتتغير باستمرار، فهناك بعض العوامل الأساسية الثابتة التي ينبغي مراعاتها، وعلى رأسها معايير Score التي تم شرحها بالسابق في قسم الفيس بوك , حيث تتشابه بشكل كبير مع منصة الانستغراع مع الاخذ بعين الاعتبار طبيعة كل منصة والمحتوى الذي تفضله واوقات تفاعل الجمهور وسوف نخصص الحديث هنا على النحو التالي:

  • التفاعل مع المنشورات: تفترض خوارزمية انستقرام أنّ المستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشورات والصور والفيديوهات التي تقوم بنشرها , سواء عبر الإعجاب أو المشاركة أو التعليق، يحبون المحتوى الذي تقدمه. لذلك فإنّها تزيد احتمال وصولهم لمنشوراتك. لذا،فلابد من الحرص على جعل المتابعين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بنا.
  • اهتمامات المستخدم: يمكن لخوارزميات انستقرام أن تتوقع اهتمامات المستخدمين بناء على الحسابات التي يتابعونها، والهاشتقات التي يستخدمونها ونوعية المنشورات التي يتفاعلون معها. إن كان المستخدم يتابع الكثير من حسابات الرياضة ، فسوف تفترض الخوارزمية أنّ هذا المجال يدخل ضمن اهتماماته. وستأخذ هذا بالحسبان عندما تقرر نوع المحتويات والمنشورات التي يحب أن يراها. لذا، فلابد من معرفة اهتمامات الجمهور المستهدف، وبناء على ذلك يمكنك إنشاء المحتوى الذي يناسبهم.
  • الهاشتقات: تأخذ خوارزمية انستقرام الهاشتقات التي تضعها في منشوراتك بعين الاعتبار بشكل كبير جدا ومهم جدا جدا , لمعرفة الموضوع الذي تتحدث عنه او ذات العلاقة. يسمح انستقرام بوضع 30 هاشتاقًا في كل منشور لكن يجب عدم المبالغة في استخدامها، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ العدد المثالي للهاشتقات في كل منشور ينبغي أن يكون محصورًا بين 8 و 11 هاشتاقًا.
  • الحداثة: كلما كان المنشور أحدث، زادت فرصة ظهوره وانتشاره. لذا يجب عليك نشر محتوى جديد بوتيرة دائمة ومنتظمة.

عن الكاتب

م.صابرين جمال

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Translate

جميع الحقوق محفوظة

Digital Marketing بالعربي